أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعديلاً وزارياً على حكومة المهندس شريف اسماعيل، وضمّ التعديل الجديد عشرة وزراء جدد.

القاهرة: في خطوة تسبق إلقاء بيان الحكومة أمام مجلس النواب، أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعديلاً وزارياً على حكومة المهندس شريف اسماعيل، وضم التعديل الجديد عشرة وزراء وأربعة نواب للوزراء.
&
ضمت قائمة الوزراء الجدد، كلاً من داليا خورشيد، وزيرة للإستثمار، خلفاً للدكتور أشرف سلمان، الذي فشل في جذب الاستثمارات إلى مصر أو متابعة المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال زيارات السيسي الخارجية أو خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في منتصف شهر مارس/ آذار الماضي.
&
وأدى 10 وزراء جدد اليمينَ الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ظهر اليوم الأربعاء 23 مارس/ آذار الجاري، بقصر الاتحادية بالقاهرة. وتولى الدكتور جلال السعيد، منصب وزير النقل، خلفاً للدكتور سعد الجيوشي، الذي فشل في تطوير قطاع النقل أو متابعة الاتفاقيات التي أبرمها الرئيس في هذا المجال في الصين وألمانيا واليابان، فضلاً عن أنه أثار غضب قطاعات عديدة من المصريين، بسبب تصريحاته المستمرة عن رفع تعريفة الركوب في المترو القطارات.
&
وحصل محمد سعفان على منصب وزير القوى العاملة والهجرة، خلفاً لجمال سرور، الذي لم يستطع التوافق مع وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، إضافة إلى خلافاته المتعددة مع اتحاد العمال، فضلاً عن فشله في إدارة ملف العمال والتخفيف من أزماتهم.
&
وأدت الأزمات الكثيرة، التي اصطنعها وزير السياحة السابق هشام زعزوع، إلى الإطاحة به من الوزارة، وتولى الدكتور يحيى راشد المنصب، وهو رجل أعمال في المجال نفسه، ولديه علاقات ضخمة مع بلدان الخليج.
&
وتولى المستشار محمد حسام أحمد علي عبد الرحيم، وزارة العدل، خلفاً للمستشار أحمد الزند، الذي أقيل بسبب تصريحاته المسيئة الى الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم. وحصل شريف فتحي علي عطية، على منصب وزير الطيران المدن، خلفاً للمهندس حسام كمال، الذي فشل في إدارة أزمة الطائرة الروسية التي سقطت فوق جبال سيناء، وفشل تأمين المطارات، ما أساء إلى سمعة مصر.
&
وبسبب الفشل في إدارة الخزانة المصرية، أقيل الوزير هاني قدري، وحصل عمرو علي عبد العزيز الجارحي، على منصب وزير المالية. ولأن ملف المياه، ولاسيما سد النهضة الإثيوبي من أخطر الملفات التي تواجهها مصر، وبسبب الفشل الذريع للوزير السابق حسام مغازي، جاء قرار السيسي بإقالته في التغيير الوزاري الجديد، وتولى الدكتور محمد عبد العاطي سيد محمد خليل، منصب وزير الموارد المائية والري.
&
كما تولى أشرف محمود قدري الشرقاوي، منصب وزير قطاع الأعمال العام، وحصل الدكتور خالد أحمد العناني علي عز، على منصب وزير الآثار، خلفاً للدكتور ممدوح الدماطي.
&
وجاء التعديل متوافقاً مع ما انفردت به "إيلاف" في تقرير لها أمس، نشر تحت عنوان ("إيلاف" تنشر ملامح التغيير الوزاري الجديد في مصر)، كما ضمّ التغيير الوزراي الجديد، أربعة نواب للوزراء، وهم: الدكتور محمد أحمد محمد معيط، نائبًا لوزير المالية للخزانة العامة. الدكتورة نهال مجدي أحمد فهمي المغربل، نائباً لوزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للمتابعة، عمرو إبراهيم عبد السلام المنير، نائباً لوزير المالية للسياسات الضريبية، أحمد أشرف علي كوجك، نائباً لوزير المالية للسياسات المالية.
&