جدل واسع أثير خلال الآونة الأخيرة حول جدوى جوز الهند من الناحية الغذائية والصحية بالنسبة إلى الإنسان، خصوصًا مع بدء انتشار الكثير من المنتجات المشتقّة منها مثل الماء، الزّيت، السّكّر، الحليب وزبادي جوز الهند، والّتي بدأت تنتشر في الكثير من محال البقالة.

القاهرة: بدأت القصة بتلك الضّجّة التي أثيرت أخيرًا، حول حقيقة أنّ الدهون المشبعة الّتي توجد في جوز الهند، ويطلق عليها "الدهون الثّلاثية متوسّطة السّلسلة" تعتبر أكثر إفادة للصّحّة، وإن كان الأمر لم تُثبَت صحته حتى الآن لدى الإنسان، وإنّما في الحيوانات فقط.

وها هو ماء جوز الهند – ذلك العصير الذي يوجد في منتصف حبة جوز الهند المتصدعة – يتم تسويقه على أنه سائل مرطب للغاية، من منطلق احتوائه على نسبة سكر أقل من النسبة الموجودة في عصائر الفواكه، واحتوائه كذلك على مزيد من المعادن، التي من بينها البوتاسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم والكالسيوم. وهي خواص رائعة في مشروب يمكن تناوله عقب الانتهاء من ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة.

تكلفة أقل
لكن ما ثبت بالفعل هو أن ذلك الماء لا يوفّر ما يكفي من بروتيين أو كربوهيدرات، في حال كانت التمرينات من النوعية القوية التي تتم ممارستها على مدار ما يزيد على ساعة كاملة. &

فضلًا عن أنه يمكن تحقيق النتائج نفسها عن طريق إتباع حمية غذائية متوازنة وتناول الموز وكوب حليب عقب الانتهاء من ممارسة التمرينات الرياضية، وهو ما يكلف الأشخاص من الناحية المادية أقل بكثير من شرائهم واحدة من زجاجات ماء جوز الهند.

أما حليب جوز الهند فكثيرًا ما يُستَخدَم كمكمل ألبان، ويتوافر بنوعين على نطاق كبير، ويوجد بكليهما محتوى سعرات حرارية مشابه للمحتوى الموجود في حليب الصويا، وإن كان يقل فيهما البروتين بكثير عمّا هو موجود في حليب الصويا والحليب نصف الدسم.

بديل سكري
هذا ويمكن كذلك استخدام سكر جوز الهند بدلًا من السكر التقليدي في عمليات الخبز. ويتسم هذا السكر باحتوائه على مؤشر نسبة سكر بالدم أقل من ذلك الخاص بحبيبات السكر القياسية، وإن كان يحتوي على محتوى سعرات حرارية متشابه لكل غرام.&

ومع أنه قد يكون بديلًا أكثر إفادة للصحة من حبيبات السكر التقليدية، إلا أنه لا يزال نوعًا غذائيًا غنيًا بالطاقة، لكن يجب عدم الاستعانة به إلا في بعض الحالات والمناسبات الخاصة. وبالمثل بدأ يحظى زيت جوز الهند بشعبية كبرى في ما يخص التحميص والخبز. وأثبت بحث أن لجوز الهند دورًا فعّالًا في الجهود الخاصة بإنقاص الوزن.&

&