جاء في بيان لبعثة الأمم المتحدة في كييف الأربعاء أن عنصرًا منها اعتقل في دونتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

كييف: اوضح البيان ان "الامم المتحدة قلقة جدًا من أسر احد عناصرها في دونتسك"، مضيفا انه "يعامل بشكل جيد حسب المعلومات المتوافرة". ودعا البيان الى اطلاق سراحه فورًا.

واشار البيان الى ان "الامم المتحدة عبأت كل الجهود من اجل اطلاق سراحه فورًا ومن دون شروط"، ولكنه لم يعط اية تفاصيل اضافية. واوقع النزاع بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا اكثر من 9200 قتيل خلال عامين. وتتهم كييف والغربيون روسيا بتقديم دعم عسكري للمتمردين، الامر الذي تنفيه موسكو.

وقد خفت حدة المعارك بين الجيش الاوكراني والمتمردين بشكل كبير منذ الاعلان عن هدنة في ايلول/سبتمبر، ولكن توترات امنية وخصوصا انفجار عبوات مزروعة في منطقة النزاع ما زالت تحصل من وقت إلى اخر. وما زالت مفاوضات السلام بين كييف والانفصاليين متوقفة منذ اشهر عدة.

وانتقد الاتحاد الاوروبي الاحد "المستوى غير المسبوق من اعمال العنف" في شرق اوكرانيا، حيث استهدف فريق مراقبين من منظمة الامن والتعاون في اوروبا باطلاق نار بالرغم من الهدنة. وفي العام 2014، خطف متمردون موالون لروسيا عددا من مراقبي هذه المنظمة.