شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي الثلاثاء توزيع جوائز دبي للأداء الحكومي المتميز، واصفًا الفائزين بأنهم دوائر مبدعة "وجنود مجهولون وأفكار ومبادرات خلّاقة كرمناها".

إيلاف من دبي: أوضح بن راشد عبر تغريدات له في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا: "برامج التميز أصبحت ثقافة وقوة محركة للتطور وعاملاً أساسياً في التغيير نحو غد أفضل لكل جهاتنا الحكومية، ألف مبروك لجميع الناجحين وقادة التغيير".

وتابع "يكمل برنامج دبي عشرين عامًا السنة المقبلة، وأمرنا اليوم بانتقال دوائر دبي للجيل الرابع من برامج التميز، استعدادًا لمرحلة جديدة من العمل الحكومي".

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والى جانبه ولي عهده الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبحضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي -&كرموا الجهات والأفراد وفرق العمل المتميزين الفائزين بجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته الـ 19.

وبدأ الاحتفال في مركز دبي التجاري العالمي صباح الثلاثاء بالسلام الوطني، ثم اعتلى راعي الحفل والتميز منصة التكريم والى جانبه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، حيث كرم الفائز بفئة الموظف الحكومي الجديد المتميز محمد يوسف المري من الادارة العامة للاقامة وشؤون الاجانب، ثم الموظفة الجديدة المتميزة نعيمة سعيد النعيمي من جمارك دبي، وكذلك الموظف المتميز في الوظائف المتخصصة وفازت بها حمدة محمد أهلي من بلدية دبي.
&
الجهات الفائزة: نحرص على التميّز
أكدت الجهات الفائزة بالدورة الـ 19 لجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز 2016 حرصها على مواصلة مسيرة التفوق والتميّز.. مشددة على ان الجائزة تحفزها على بذل المزيد من الجهد لتقديم الأفضل.

وأكد اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن حصول إقامة دبي على خمس جوائز في جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز في الدورة الـ 19 هو حافز لكل الموظفين من أجل السعي إلى تطوير أنفسهم وتقديم الأفضل.. وقال إنه يتطلع إلى المزيد من الإنجازات للعاملين في إقامة دبي وفي كل الدوائر الحكومية، لأن الجميع يعملون لمصلحة الوطن ورقيه وتقدمه.

ووجه اللواء المري الشكر إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لإطلاقه ودعمه ورعايته لهذه الجائزة. أضاف أن إقامة دبي تحرص للوصول إلى التميّز والريادة بأعلى معايير الجودة لتتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للدولة.. منوهًا بأن إقامة دبي تسعى الى تطوير أدائها من خلال تبادل الخبرات والمعرفة مع كل الجهات الحكومية المتميزة.

هيئة الكهرباء والمياه
من جانبه، قال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي معقبًا على فوز الهيئة بست جوائز، أنه بفضل التوجيهات والرؤية المستقبلية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تمكنت الهيئة من تحقيق المزيد من التميّز والنجاح في مسيرة عملها ومبادراتها الطموحة ومشاريعها التطويرية وتطلعاتها وسعيها المستمر إلى أن تكون دائماً في المقدمة من خلال تطبيقها لأفضل المعايير العالمية تماشياً مع رؤيتها في ان تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

وتوجه الطاير بالشكر للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وللشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وللشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي وللشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي على دعمهم لمسيرة التميّز والريادة في أداء الدوائر والجهات الحكومية والإرتقاء بها وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

وأشاد الطاير بجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، مؤكداً أن الجائزة وفّرت البيئة الإيجابية الملائمة لتحفيز الدوائر والهيئات الحكومية على تبني مفهوم التميّز والإبداع، لافتاً إلى أن السبب الرئيس لهذا الإنجاز الكبير يعود الى تنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة في الدولة والى روح العمل الجماعي الذي تنتهجه هيئة كهرباء ومياه دبي، والذي يعد القوة الحقيقية التي يعتمد عليها في شحذ الطاقات وزيادة الإنتاج وإتقانه والتطوير والتقدم المستمر.

وقال الطاير: "نفخر بالفوز بجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2016 الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في عام 1997 لتمكين القطاع الحكومي من الاستجابة الفعالة لتحديات العصر الجديد وتطوير أداء الدوائر الحكومية من خلال التدريب المتواصل والمتابعة الدائمة لما يجري في عالمنا من تجارب وتطبيقات ناجحة .. ويأتي فوزنا اليوم ثمرة اعتمادنا لمقولة حاكم دبي الذي يؤكد دائماً أن "التفوق ليس أمنية.. بل جهد وعمل.. فالعالم لا يتذكر غير المتفوقين والمتميزين.. كن دائماً في المقدمة".&

واختتم بالقول: "نعمل على توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة واعتماد أفضل الممارسات العالمية بما يحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس، حيث نسخر التميز والإبداع في عملنا اليومي للرقي بالأداء والكفاءة والخدمة إلى أعلى المعدلات العالمية، حيث تعمل الهيئة كخلية نحل واحدة في تحقيق هدف واحد، ألا وهو رفعة بلدنا وإسعاد شعبنا في تحقيق المكانة التي وصلت إليها دولة الامارات على الساحة العالمية وأذكر في هذه المناسبة مقولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "إننا جميعاً في دولة الإمارات اتجاهنا واحد، فالكل يعمل من أجل مصلحة الوطن وإعلاء شأنه والحفاظ على الرقم واحد كخيار وهدف نعمل لأجله وتحقيقه".

غرفة التجارة والصناعة
بدوره، أكد حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي أن فوز الغرفة بفئتي الجهة الحكومية المتميزة في سعادة المتعاملين والفكرة المبدعة يعكس استمرارية ثقافة الأداء المتميز والأولية التي تعطيها الغرفة لعملائها في توفير أفضل الخدمات لهم، حيث إنها ليست المرة الأولى التي تتميز فيها غرفة دبي على صعيد خدمة عملائها ومجتمع الأعمال.

مشيراً إلى حرص الغرفة على الوصول للتميّز والقمم والمحافظة عليها، معتبراً أن الجائزة تعكس رؤية الغرفة الواضحة لمفهوم خدمة العملاء واستراتيجيتها للابتكار. ولفت بوعميم إلى أن رضا عملاء الغرفة ارتفع من 88.7 بالمائة في دورة عام 2009 ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز إلى 95.1 بالمائة في دورة عام 2014، والآن إلى 95.9 بالمائة، وهي النسبة الأعلى في تاريخ البرنامج، مما يعكس تطوراً مستمراً والتزاماً مهنياً عالياً بخدمة متميزة لعملاء الغرفة، مجتمع الأعمال في الإمارة.

وأضاف بوعميم أن هذا التكريم يتوّج جهوداً مستمرةً لغرفة دبي لتوفير الأفضل في مجال الخدمات ويعكس التزامها بتطبيق قيمها التي تشمل رضا المعنيين والتميّز والكفاءة والإبداع والمسؤولية، مما يساعدها على الارتقاء بأدائها المؤسسي، لتؤدي رسالتها القائمة على تمثيل ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في دبي.

وتابع بوعميم إن الرؤية الحكيمة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي التي تدعو إلى التميّز والابتكار في خدمة قطاع الأعمال وتعزيز سعادة المتعاملين تحفزنا على الدوام على تطوير أدائنا وخدماتنا، ولن نرضى بما حققناه وسنسعى دوماً إلى الإرتقاء بأدائنا وخدمة عملائنا ومجتمع الأعمال على أكمل وجه.

صحة دبي
من ناحيته، قال حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي معقبًا على فوز الهيئة بجائزتي "المشروع الحكومي المتميز" و"الجندي المجهول".. إن جائزة مشروع العيادة المتنقلة بداية مهمة للمزيد من المشروعات والمبادرات الصحية والإنسانية التي تتبناها الهيئة مع شركائها الاستراتيجيين، مؤكداً أن جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أوجدت مناخاً تنافسياً مهماً في أوساط المؤسسات وحفزت الجميع على رفع مستوى الأداء، وتحقيق الجودة والتميّز في ما يتم تقديمه من خدمات.

وذكر أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يحاكي المستقبل بمعاييره وأهدافه ويشجع الجميع - مؤسسات وأفراد - على ابتكار أساليب أكثر تطوراً لتقديم الخدمات، وهو ما تعمل عليه هيئة الصحة في دبي، وهي تضع رضا المتعاملين وثقتهم وإسعادهم هدفاً مباشراً لخدماتها.

العيادة المتنقلة
من جانبها، أوضحت الدكتورة منال تريم المديرة التنفيذية لقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة والمديرة التنفيذية لمؤسسة "نور دبي" أن مشروع العيادة المتنقلة الفائز بجائزة المشروع الحكومي المتميز نجح في الوصول إلى مستهدفيه على مستوى الدولة، حيث تم فحص وعلاج 4 آلاف و857 شخصاً في 28 زيارة قامت بها العيادة المتنقلة، وتوزيع أكثر من 600 نظارة على سائقي الحافلات، وكل ذلك بالمجان، وبتكلفة تحملها المشروع وصلت إلى مليون درهم.

وأضافت أن المشروع يرتكز&على مجموعة من الأهداف الإنسانية، في مقدمتها الوصول إلى أفراد المجتمع في أماكنهم، وإجراء الفحص اللازم والعلاج لأي مرض من أمراض العيون، إلى جانب أهداف أخرى، من بينها التخفيف من أعداد المراجعين على المستشفيات، لافتة إلى أن المشروع انطلق للفحص والتشخيص والوقاية من مسببات العمى في أوساط كبار السن والعمال والموظفين وطلبة المدارس.

موانئ دبي
من جانبه، أعرب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن فخره واعتزازه بالنجاح الكبير الذي حققته جمارك دبي بالفوز بعدد كبير من جوائز دبي للأداء الحكومي المتميز، والتي توجتها جائزة الجهة الحكومية المتميزة على مستوى إمارة دبي، لافتًا إلى أن الحفاظ على هذا التميّز أهم من تحقيقه، وأن استدامة الفوز يدل على أن جمارك دبي تفوقت على نفسها، وتسعى إلى التميّز في عملها، بما ينعكس إيجاباً على سمعة الإمارات بوجه عام، ودبي على وجه الخصوص.

ووجه الشكر إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلـس الوزراء حاكم دبي وللشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وللشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي على ثقتهم بجمارك دبي وتوجيهاتهم السديدة لمسيرة عملها وتقديم كل أشكال الرعاية والدعم الدائم والمستمر لمسيرة التميّز والريادة في أداء القطاع الحكومي في دبي بصفة عامة، حتى أصبح برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز برنامجًا متكاملاً للتميّز الحكومي على المستوى العالمي وقوة محركة لتطوير الأداء الحكومي وإحداث نقلة نوعية في أداء الدوائر والجهات الحكومية بناء على معايير دولية موثقة ومعروفة للجميع.

وأضاف قائلاً: نعاهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أن نمضي قدمًا في طريق تحقيق التميّز الشامل في مستوى الأداء والخدمات بما يلبي تطلعاته وتطلعات القيادة الحكيمة في تحقيق الريادة والتميّز في جميع الميادين محليًا وإقليميًا ودولياً وصولاً إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021 بأن تصبح دولة الإمارات من أفضل دول العالم وخطة دبي 2021 بأن تكون حكومة دبي رائدة ومتميزة وسباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع، وتكون الإمارة هي المكان المفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل.

وقال "تمكنت جمارك دبي بفضل توجيهات القيادة الرشيدة وتفاني موظفيها والعمل بروح الفريق الواحد من استشراف المستقبل ومواكبة التطورات المتلاحقة في شتى المجالات وتطبيق مفاهيم إدارية حديثة والارتقاء بمستوى أدائها والاهتمام بمواردها البشرية وتشجيع روح الابتكار والإبداع والتميّز من خلال تحفيز موظفيها وتوفير بيئة العمل الجيدة لهم والعمل بروح الفريق وتحقيق الكثير من الإنجازات والمشاريع التي كان لها الأثر الإيجابي الكبير على مستوى الإمارة والمساهمة البناءة في كل فئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز".

جمارك دبي
من جانبه، أكد أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تقف وراء كل ما تحققه جمارك دبي من إنجازات، والتي توجتها بحصولها على 5 جوائز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز في دورته التاسعة عشرة 2015-2016 مؤكدًا أن جمارك دبي تسلتهم عملها من مقولة "في سباق التميز ليس هناك خط للنهاية" للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال إن جمارك دبي هي واحدة من المؤسسات الكبرى في الإمارة التي اتخذت من الإبداع والابتكار ثقافة مؤسسية وركيزة أساسية لأعمالها وإجراءاتها فوضعت التطوير على رأس أولوياتها واعتمدت الابتكار في جميع مجالات عملها بهدف تبسيط الإجراءات وتسهيل التجارة وإسعاد العملاء وعدم الاكتفاء برضاهم، وكان نتيجة ذلك إنجاز تلك المشروعات المتميزة التي تُوّجت بالفوز اليوم بجائزة التميّز وغيرها من المشروعات الابتكارية التي حازت تقدير الهيئات والمؤسسات محلياً ودوليًا، لافتًا إلى أن الدائرة حصدت 35 جائزة محلية وإقليمية ودولية في كافة مجالات العمل خلال العام 2015.

وأضاف لقد أكدنا بهذه الجوائز كلها، وفي مقدمتها جائزة الجهة الحكومية المتميزة، مجموعة من القيم الراسخة التي يقوم على أساسها العمل في جمارك دبي وهي العدل والإنصاف والابتكار والشفافية والعمل الاجتماعي وروح المبادرة والنزاهة والتعلم والتحسين المستمر.

كما أكد أحمد عبد السلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميّز المؤسسي في جمارك دبي أن هذا النجاح الذي تحقق على أرض الواقع والثمار التي تحصدها جمارك دبي عاماً تلو الآخر لم يكن ليتحقق لولا العمل بروح الفريق الواحد وتكاتف الجهود وتفاني الموظفين في أداء عملهم والدعم غير المحدود للشركاء الاستراتيجيين والمتعاملين والموردين وذوي الصلة بالعمل الجمركي في جمارك دبي.

وقال إن الجوائز التي حصدتها جمارك دبي في الدورة التاسعة عشرة من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تمثل لنا دافعاً إلى مزيد من الجهد والعطاء في الفترة المقبلة من أجل الارتقاء بدولة الإمارات بصفة عامة وإمارة دبي على وجه الخصوص في المحافل الدولية، ونعزز من تنافسية الدولة عالميًا عبر تبني الإبداع والابتكار في مشروعات ومبادرات جمركية ذكية ومبتكرة ورائدة عالميًا تسعد العملاء والجمهور.