اتحد كروز (الى اليمين) وكاسيش (الى اليسار) في استهداف ترامب

وصف دونالد ترامب، الذي يتصدر قائمة الساعين للترشح عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الامريكية، تحالف خصميه تيد كروز وجون كاسيش لدحره بأنه عبارة عن تعبير عن اليأس والاستماتة.

وهاجم ترامب كروز، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، وكاسيش، حاكم ولاية اوهايو، لقرارهما الاحد الدخول في تحالف ضده.

وبموجب الخطة التي اعلن عنها كروز وكاسيش، سينسحب احدهما لصالح الآخر في الانتخابات التمهيدية المزمع اجراؤها في عدة ولايات الشهر المقبل.

ولكن قبل ذلك، يصوت الناخبون الجمهوريون في خمس ولايات يوم الثلاثاء، ومن المتوقع ان يعزز ترامب حظوظه في الترشح من خلال فوزه في هذه الولايات.

ويتصدر ترامب منافسيه في عدد مندوبي الحزب الذين يؤيدونه ولكنه قد يخفق في الحصول على تأييد 1237 مندوبا الضروري لضمان الترشح دون الرجوع لمؤتمر الحزب.

واذا اخفق في ذلك فعلا، تحال مسألة التصويت الى مؤتمر عام يكون فيه المندوبون احرارا في اختيار المرشح الذي يريدونه، الذي قد يكون كروز او كاسيش.

ودافع كروز عن اتفاق التحالف مع كاسيش يوم الاثنين قائلا إنه "عظيم لانديانا وعظيم للأمة."

واضاف كروز الذي كان يتحدث في ولاية انديانا أن فوز ترامب بترشيح الحزب يعني تسليم البيت الابيض للديمقراطية هيلاري كلينتون التي تتصدر سباق حزبها للترشح في انتخابات تشرين الثاني / نوفمبر المقبل.

ولكن ترامب قال سلسلة تغريدات بعث بها الاثنين وصف التحالف بأنه تواطؤ لمرشحين ضعيفين.

وقال في تصريح "إنه لمن المحزن أن يتواطأ سياسيان بالغان ضد رجل لم يقض في عالم السياسية اكثر من عشرة شهور من اجل منعه من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري."