موسكو: اعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة سقوط قذائف هاون على القنصلية الروسية في حلب الخميس من دون اصابات، في حين تتعرض ثاني مدن سوريا الى غارات يشنها النظام، بدعم من موسكو وفقا لبعض المصادر.

واضافت الوزارة في بيان ان "قصفا بالهاون استهدف مبنى القنصلية العامة لروسيا في حلب في 28 نيسان/ابريل حوالى الساعة 15:00 بتوقيت موسكو (12,00) تغ". وتابعت ان "قذيفة سقطت في حرم القنصلية وثلاثًا خارج السياج. لم يكن هناك قتلى او جرحى".

وقد علقت القنصلية عملياتها في كانون الثاني/يناير عام 2013 مشيرة الى ان الموظفين "السوريين فقط يعملون هناك"، وفقا للبيان. وتابع "وفقا لمعلوماتنا، فان الهجوم على القنصلية العامة كان متعمدًا نفذه ناشطون من جبهة النصرة (الفرع السوري لتنظيم القاعدة) والجماعات المتحالفة الاخرى التي اصبحت نشطة على نحو متزايد حول حلب".

واضاف البيان "ندين بشدة هذا الهجوم الارهابي"، داعيا الى "الاحترام الكامل لوقف اطلاق النار". وخلال اسبوع، قتل اكثر من 200 مدني في غارات جوية يشنها النظام وهجمات تستهدف مناطق الحكومة، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

ويقول مسؤولون اميركيون ان هجمات النظام، الذي يبدو انه يستعد لشن هجوم على حلب، تاتي بدعم من الطائرات الروسية. لكن موسكو تنفي، مؤكدة عدم قيام طيرانها باي طلعات في المجال الجوي لحلب في الايام الاخيرة.