اصبح الملياردير دونالد ترامب الثلاثاء المرشح المحتمل للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك بعد انسحاب سيناتور تكساس تيد كروز من السباق.&وواصل دونالد ترامب انطلاقته الصاروخية، وتمكن من تحقيق الفوز السابع على التوالي في غضون أسبوعين فقط، ما يقربه بشكل كبير من ترشيح الحزب الجمهوري.

نيويورك: اعلن كروز في كلمة ألقاها في انديانابوليس بعد هزيمته في الانتخابات التمهيدية في انديانا امام ترامب، "لقد بذلنا كل جهدنا، لكنّ الناخبين اختاروا طريقًا آخر. وبغصة لكن مع تفاؤل لا حدود له بمستقبل بلادنا، نعلق حملتنا".

وزكى رئيس الحزب الجمهوري الاميركي رينسي بريبوس الثلاثاء الترشح المرتقب لدونالد ترامب للانتخابات الرئاسية، ودعا معسكره الى الاصطفاف خلف الملياردير لهزم الديمقراطيين.

وكتب رئيس الحزب في تغريدة بعيد الفوز الجديد لترامب في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ولاية انديانا وانسحاب ابرز منافسيه تيد كروز، أن "دونالد ترامب سيكون المرشح المحتمل للحزب، علينا جميعًا ان نتحد، ونركز على هزم هيلاري كلينتون".

مشكلة الجمهوريين أكبر من ترامب! - إيلاف

&

وقد وضع دونالد ترامب، الساعي الى نيل ترشيح الحزب الجمهوري، قدمًا في السباق النهائي للإنتخابات الرئاسية الاميركية عقب تمكنه من اضافة فوز جديد له بولاية انديانا.
وتمكن ترامب من الحاق هزيمة كاسحة بمنافسيه سيناتور تكساس تيد كروز وحاكم اوهايو جون كاسيتش، للمرة السابعة على التوالي، بعدما حصد اصوات 45 مندوبًا حتى الآن، واقترب بشكل كبير من حسم المنافسة لصالحه من الجولة الاولى.

استفاد من إنطلاقته الصاروخية
واستفاد الملياردير المثير للجدل من الانطلاقة الصاروخية التي حققها في الاسبوعين الماضيين، ليحسم الامور لصالحه في انديانا التي يوجد فيها 57 مندوبًا.

وكان ترامب قد اكد يوم امس أن فوزه بانديانا يعني أن الامور حسمت له، &فهو بات يحتاج فقط الى اقل من مئتي مندوب &للوصول الى الرقم 1237، والذي يخوله نيل ترشيح الحزب الجمهوري بشكل رسمي.

المعارك المتبقية
وتستكمل الإنتخابات التمهيدية للجمهوريين في 10 ايار/مايو بولايتي نبراسكا، حيث سيكون بمقدور الفائز حصد اصوات 36 مندوبًا، ووست فيرجينيا (34) ومن المتوقع ان يحقق ترامب فوزًا كبيرًا، ثم يأتي دور اوريغون (28) وواشنطن (44)، وذلك في 17 و24 أيار.


وتنتقل الإنتخابات في الأسبوع الأول من شهر حزيران، إلى مونتانا (27)، ونيوجرسي (51)، نيو مكسيكو (24)، ساوث داكوتا (29)، وكاليفورنيا (172)، وتعطي إستطلاعات الرأي في الاخيرة &تقدمًا لدونالد ترامب رغم أن كروز يعمل جاهدًا لتحقيق نوع من التوازن في هذه الولاية.

فوز بيرني ساندرز

فاز بيرني ساندرز الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في ولاية انديانا متقدمًا على منافسته هيلاري كلينتون، بحسب وسائل اعلام اميركية، لكن كلينتون ما زالت تحتفظ بأسبقية مريحة في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي الذي سيحسم في تموز/يوليو، للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقبل انتخابات الثلاثاء، كانت هيلاري كلينتون حصلت على تأييد 2179 مندوبًا مقابل 1400 لبيرني ساندرز، في حين ان الاغلبية المطلوبة هي 2383 مندوبًا. وسيتم توزيع الـ 83 مندوبًا عن انديانا، وفق النسبة التي حصل عليها كل مرشح.
&