اكتشف العلماء عقارًا قادرًا على إطالة عمر الإنسان وإبطاء عملية الشيخوخة، وقد أثبت نجاعته في بعض التجارب التي أجريت على الكلاب، بحيث حسّن أداء عضلة القلب بشكل ملحوظ.&

واشنطن: يُعتقد بوجود "عقار إعجازي" في تربة جزيرة القيامة، الموجودة بالمحيط الهادي الجنوبي، يحظي فعليًا بخواص من الممكن أن تساعد يوماً ما في إطالة عمر البشر.

ويقوم الآن علماء من جامعة واشنطن باختبار التأثيرات الخاصة بذلك العقار، الذي يعرف باسم "رابامايسين"، على الكلاب لمعرفة ما إن كان سيبطئ عملية الشيخوخة أم لا.

وفوجئ العلماء بالنتائج التي أظهرتها التجارب الأولية التي أجريت على الكلاب، حيث تحسن أداء عضلة القلب لدى بعض الكلاب بعد بدء تلقي العقار على مدار بضعة أسابيع.

الشيخوخة

وقاد تلك التجارب البحثية عالما الأحياء، مات كايبرلين ودانييل بروميسلو، وقد بدءا برفقة باحثين آخرين بإجراء تجاربهم السريرية هذا العام، ليوسعوا بذلك نطاق مجموعة النتائج التي سبق لها أن توصلت إلى أن عقار رابامايسين يطيل عمر الفئران.

ونوه الباحثون بهذا الصدد إلى أن عقار رابامايسين هو منتج بكتيري ثانوي تم اكتشافه في ظلال التماثيل الشهيرة التي توجد بالجزيرة وأُخِذ اسمه من اسم رابا نوي، وهو الاسم البولينيزي لجزيرة القيامة. هذا ويُقَارَن عمر الكلاب بعمر الإنسان، حيث يعيش معظمها بين 10 و13 عاماً، وهو ما سمح للباحثين بدراسة عملية الشيخوخة بأكملها على مدار مدة زمنية قصيرة. واستعان الفريق البحثي بـ 40 شخصاً من ملاك الكلاب، الذين طُلِبَ منهم أن يعطوا الكلاب 3 حبات من العقار كل أسبوع.

وظائف القلب

وبعدما انتقى الباحثون الكلاب المصابة بأمراض القلب وغيرها من العوامل الطبية الأخرى، لم يتبق لهم سوى 24 كلباً متوسطي العمر، تلقى كل واحد منهم جرعات منخفضة من العقار. وهو ما استمر على مدار 10 أسابيع، وفي غضون ذلك قام الباحثون بعمل موجات فوق صوتية لتحديد ما إن كانت أية تغييرات قد طرأت على وظائف القلب.

واكتشف الباحثون أن الكلاب التي تلقت عقار رابامايسين قد تحسنت لديها وظائف القلب، أو لم تظهر أية تغييرات على هذا الصعيد. فضلاً عن أن الكلاب التي كانت تعاني من أسوأ الحالات شهدت في البداية القدر الأكبر من التحسن. وهنا عاود كايبرلين ليقول إن تلك النتائج جاءت "مدهشة" وأنه شعر بـ "صدمة" حين تلقى البيانات.
&