عدن: حطت طائرة تقل مساعدات طبية اتية من دولة الامارات الاحد في مطار مدينة المكلا جنوب شرق اليمن التي تمت استعادتها من مقاتلي القاعدة في 24 أبريل.&

وصرح مدير المطار انيس عبد القادر لوكالة الصحافة الفرنسية "ان الطائرة التي استأجرها الهلال الاحمر الاماراتي هي اول طائرة تحط في مطار المكلا منذ اغلاقه قبل اكثر من عام بعد دخول مقاتلي القاعدة الى المدينة".

واضاف ان الاعمال جارية لاعادة تأهيل المطار بمساعدة دولة الامارات ليتسنى استخدامه في اسرع وقت للرحلات التجارية. وكان مقاتلو القاعدة احتلوا لعام مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

واضطلعت القوات الخاصة من دولة الامارات العضو في التحالف العربي المناهض للحوثيين بقيادة سعودية، بدور اساسي في استعادة المدينة.

وأعلن متحدث باسم البنتاغون الجمعة أن "عددا صغيرا جدا" من الجنود الأميركيين أرسل مؤخرا إلى اليمن لمساعدة القوات اليمنية وقوات التحالف العربي لطرد تنظيم القاعدة من مدينة المكلا.

من جهة ثانية، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس للصحافيين إن الولايات المتحدة شنت أربع ضربات جوية ضد تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب منذ 23 أبريل أدت الى مقتل عشرة مقاتلين وإصابة آخرين.

وهذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها البنتاغون عودة جنود أميركيين إلى الميدان اليمني منذ مغادرة آخر القوات الأميركية في مارس 2015.

وأشار المتحدث الأميركي إلى أن واشنطن قدمت مساعدة للقوات اليمنية وقوات التحالف العربي وخصوصا الامارات العربية المتحدة في الاسابيع الماضية تشمل تقديم معلومات استخباراتية الى جانب وضع عدد محدود من العسكريين في تصرفها.

وتم ذلك خصوصا عند بدء هذه القوات عملية عسكرية ضد تنظيم القاعدة في جنوب اليمن مكنتها من استعادة مناطق ابرزها مدينة المكلا. واوضح ديفيس ان المساعدة تشمل "عددا صغيرا جدا" من العسكريين الى جانب مساعدة في مجال الاستخبارات والمراقبة والتخطيط والامن البحري والقطاع الطبي.&

واضاف ان القوات تساعد الاماراتيين في مجال الاستخبارات لكنه امنتنع عن القول ما اذا كانوا من قوات العمليات الخاصة. وتشن القوات الأميركية بشكل دوري ضربات جوية ضد تنظيم القاعدة، على غرار تلك التي أدت في مارس إلى مقتل أكثر من 70 مقاتلا داخل مخيم للتدريب.

وقال ديفيس "وجهنا اربع ضربات ضد تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب منذ 23 أبريل ادت الى مقتل عشرة ناشطين واصابة اخرين".