لندن: قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب ان بريطانيا لن تكون في اسفل قائمة الدول بالنسبة للتوصل الى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة في حال صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وتتناقض تصريحاته مع تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما الشهر الماضي والذي يؤيد بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي سيجري في 23 يونيو. 

وجاءت تصريحات ترامب في مقابلة مع تلفزيون اي.تي.في سيتم بثها الاثنين. وعرضت القناة مقتطفات من المقابلة الاحد. وصرح الملياردير انه شخصيا يشعر بان بريطانيا ستكون افضل حالا خارج الاتحاد الاوروبي. 

وردا على سؤال حول ما اذا كانت بريطانيا ستكون على راس القائمة بالنسبة للتوصل الى اتفاق تجاري معها عقب خروجها من الاتحاد الاوروبي في حال اصبح رئيسا، قال ترامب "لا اريد أن اقول في المقدمة او اي شيء اخر". 

واضاف "اعني ساعامل الجميع بانصاف ولكن سواء كانت بريطانيا في الاتحاد الاوروبي او خارجه فانه امر لا يغير شيئا بالنسبة لي". واضاف "بالتاكيد لن يكونوا في اسفل القائمة، استطيع أن اؤكد ذلك". 

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الشهر الماضي في لندن قال أوباما ان بريطانيا تكون "في افضل حالاتها عندما تساعد في قيادة اوروبا قوية". 

وردا على سؤال حول الاحتمالات الواردة اذا كان التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، قال أوباما انه رغم ان بريطانيا يمكن ان تتوصل الى اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة "الا ان ذلك لن يحدث قريبا". 

وتشير استطلاعات الراي حتى الان الى مساواة بين مؤيدي ومعارضي خروج لندن من الاتحاد الاوروبي.