ينص القانون وفق ما نقله التلفزيون الرسمي على انه "من واجب الحكومة اتخاذ التدابير الضرورية لتعويض الاضرار (المادية والمعنوية)، التي سببتها الولايات المتحدة" لإيران أو لمواطنيها منذ 63 عامًا.

طهران: يتطرق القانون الى "الاضرار المادية والمعنوية" التي تسببت بها الولايات المتحدة من انقلاب 1953 على حكومة محمد مصدق، والتي ارتكبت خلال الحرب مع العراق من 1980 الى 1988 وتلك الناجمة من تدمير منصات النفط في الخليج أو التجسس الذي قام به اميركيون ضد ايران.

50 مليار دولار
لم يحدد النواب قيمة التعويضات المطلوبة. لكن نائب الرئيس الايراني المكلف الشؤون البرلمانية مجيد انصاري قال خلال النقاش إن "المحاكم الايرانية حكمت على الولايات المتحدة بدفع 50 مليار دولار كتعويضات عن اعمالها العدائية" ضد ايران.

اقر مجلس الشورى المنتهية ولايته، والذي يهيمن عليه المحافظون، القانون ردًا على قرار المحكمة العليا الاميركية في نهاية ابريل بالاستحواذ على ملياري دولار من الاموال الايرانية المجمدة في نيويورك، وهو مبلغ يوازي التعويضات التي تطالب بها عائلات نحو الف اميركي، هم ضحايا هجمات تتهم واشنطن ايران بتدبيرها أو الوقوف وراءها.

العين بالعين
وتعتزم ايران ملاحقة الولايات المتحدة امام محكمة العدل الدولية بشأن مصادرة هذه الاموال، التي وصفها الرئيس حسن روحاني بأنها "سرقة فاضحة".

ورغم بدء سريان الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى في يناير ورفع القسم الاكبر من العقوبات الاقتصادية عن طهران، تشكو ايران من ان الاميركيين لم يعطوا ضمانات للبنوك والشركات الاجنبية، ولا سيما في اوروبا، بأنه يمكنها الاستثمار في ايران.