إيلاف من بيروت: شهد قطاع التكنولوجيا تطورًا ملحوظًا في القرن الواحد والعشرين، حيث تم ابتكار العديد من الأجهزة والتقنيات التي ساهمت في تنشيط عجلة التقنية والإتصالات، ولقد تربعت تسع عشرة تقنية على عرش قطاع التكنولوجيا لتكون اساسًا لمستقبل تسعى فيه الإبتكارات جاهدة للحاق بموكب التطور.
&
‫البلوتوث، وهي تقنية اتصالات تم ابتكارها عام ١٩٩٩، صممت لنقل البيانات لمسافات قصيرة من المتر الواحد إلى المائة متر وباستهلاك كميات ضئيلة من الطاقة، في بدايات القرن الـ ٢١ بدأت معظم الشركات المصنعة للتكنولوجيا اعتمادها خاصة في الجوالات وأجهزة الكومبيوتر، الى أن أصبحت تقنية البلوتوث جزءاً هامًا من حياتنا اليومية.‬
&
&
الآي بود، وهو جهاز تم ابتكاره منذ سنوات عديدة قبل أن تطلقه شركة آبل في عام ٢٠٠١، يعمل على تشغيل عدة صيغ صوتيات تشمل MP‪3‬,ACC,Wav,aiff، ولقد خلق اندماج الآيبود مع الآيتيونز من آبل عالمًا جديدًا لمحبي الموسيقى، ويتميز الجهاز بسعة تخزين داخلية كبيرة، تغني المستخدم عن الأقراص المدمجة وأشرطة الكاسيت، فضلاً عن تصميمه الأنيق الذي جذب الكثيرين من محبي الموسيقى.
&
&
القلب الصناعي‫ AbioCor ،&وهو جهاز يحل مكان القلب البشري، تم استخدامه للمرة الأولى في عملية أجريت عام ٢٠٠١، وعادة ما يتم استخدام القلوب الصناعية كوسيلة موقتة لكسب الوقت أثناء زراعة القلب، أو كوسيلة دائمة لتحل مكان القلب في الحالات التي يستعصي زراعة القلب فيها، بالاضافة الى عدة استخدامات أخرى.‬
&
&
موزيلا فايرفكس، وهو متصفح ويب مجانيّ ومفتوح المصدر، يعمل على أنظمة تشغيل متعددة، تم ابتكاره عام ٢٠٠٢ كأول متصفح ينافس مايكروسوفت انترنت اكسبلورر، ‬ويعتبر هذا المتصفح فى المركز الثالث على العالم بعد جوجل كروم و متصفح انترنت اكسبلورار.
&
&
سكايب Skype عبا‫رة عن برنامج تجاري تم ابتكاره عام ٢٠٠٣ من قبل مجموعة من مطوري البرمجيات. يمكن برنامج سكايب مستخدميه من الاتصال صوتيًا وصوريًا عبر الإنترنت بشكل مجانيّ بالنسبة لمستخدمي هذا البرنامج، لكن مع تكلفة بسيطة في حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابتة أو الجوالة. ومتوفر على الأجهزة المحمولة والجوالات.‬
&
&
فيسبوك انشئ عام ٢٠٠٤ وسرعان ما تطور ليصبح الموقع الأول للتواصل الإجتماعي، على الرغم من أنه لم يكن الأول، فلقد انتشر قبله كل من موقع MySpace و Bebo، لكنه تفوق على كل المواقع بسهولة استخدامه وبساطته اضافة الى تميزه بالخصوصية، وأصبح يربط الأن أكثر من ١.٦ مليار شخص في جميع أنحاء العالم.‬
&
&
يوتيوب اسسه عام ٢٠٠٥ ثلاثة موظفين سابقين من شركة باي بال، وتطور مع الوقت ليصبح الموقع العالمي الأول للفيديوهات، ‬يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانًا ومشاهدتها عبر البث الحي بدل التنزيل، ومشاركتها والتعليق ‫عليها وغير ذلك،&ويستخدم تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة. ويتميز محتوى الموقع بتنوعه بين مقاطع الأفلام والتلفاز والموسيقى والفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها.‬
&
&
نينتيندو وي يعد هذا الجهاز الذي تم ابتكاره عام ٢٠٠٦ ‬ثورة في عالم الألعاب الالكترونية، ويتميز بتصميمه المتناسـق وحجمه المعقول مما يؤهله لأن يكون اكسسوارًا طبيعيًا، كما هو الحال بالنسبة لأي من اكسسوارات التلفزيون العادي، ‫يتنافس هذا الجهاز مع إكس بوكس ٣٦٠ من مايكروسوفت وجهاز بلاي ستيشن ٣، &بوصفه جزءًا من الجيل السابع من أنظمة ألعاب الفيديو، وتفوّق على الأجهزة المذكورة من حيث نسبة المبيعات حول العالم.‬
&
&
ايفون الإصدار الأول في العام ٢٠٠٧ حيث اعلن ستيف جوبز عن أول جهاز ايفون، بعدما ‫قام بتوجيه مهندسين أبل للبحث والتحري عن شاشات اللمس، ‬وكان الهاتف وقتها غريباً ولم يشاهد العالم مثله مما جعله يحصد‫ سخرية من منافسية، وعلى رأسهم رئيس مايكروسوفت وقتها ستيف بالمر‬.
&
&
بي بي سي اي بلاير ‬وهو تطبيق تم اطلاقه عام ٢٠٠٧ كأحد أكبر خدمات الفيديو بالطلب في العالم وأفضلها، وهو يعكس طريقة تحوّل الجمهور البريطاني تجاه مشاهدة البرامج على الإنترنت، يعمل مع آبل تي في كما أنه متاح بمنصات أخرى، من بينها "فاير تي في" الخاص بـ"أمازون" و"روكو" و"غوغل كرومكاست" و"ناو تي في بوكس" الخاص بـ"سكاي" وعدد من منصات ألعاب الفيديو.
&
&
أمازون كيندل‬ وهو جهاز اطلقته أمازون عام ٢٠٠٧ لقراءة الكتب الإلكترونية بتقنية الحبر الإلكتروني لعرض الصفحة الإلكترونية ولتنزيل المحتوى عبر شبكة لاسلكية خاصة تدعى أمازون ويسبرينت، ويمكن استخدامه من دون جهاز كومبيوتر.
&
&
جوجل اندرويد وهو نظام مجاني ومفتوح المصدر تم تطويره من قبل شركة جوجل بعد اطلاق شركة آبل الإصدار الأول من جوال آيفون بنظام iOS، صمم للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، وتم الإعلان عنه رسميًا عام ٢٠٠٧ بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة، ويعتبر الآن نظام التشغيل الأساسي لجوالات سامسونج، سوني، ال جي، واتش تي سي وغيرها.
&
&
سبوتيفاي Spotify هو أرشيف ضخم للأغاني الأجنبية والعربية وايضًا الالبومات الغنائية للأفلام، يسمح لمستخدميه ومشتركيه سماع الموسيقى أثناء التنقل، ويحتوي على العديد من الأقسام الموسيقية المختلفة ويتميز بسهولة الإستخدام، اضافه الى انه ليس متاحًا فقط لأجهزة الكمبيوتر والويب، بل هو متاح كتطبيق لهواتف اندرويد و ios، ويضم الآن ١٠٠ مليون مستخدم نشط و ٣٠ مليون مشترك.‬
&
&
تقنية الجيل الرابع 4G ‬هي أحدث تقنية في مجال شبكة الهاتف المحمول، والتي تعمل تحت اسم علامة تجارية من قبل واحدة من الجمعيات في إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والاتصالات السلكية واللاسلكية، وتوفر سرعات عالية جداً لنقل البيانات بالمقارنة مع تقنيات ومعايير الجيل الثالث 3G (سرعة عالية عند تصفح الإنترنت / سرعة تحميل الفيديو).
&
&
الأي باد من أبل وهو جهاز لوحي صُمم ويسوِّق من قبل شركة أبل ، تم إصداره في أبريل 2010 يعمل الجهاز بنظام تشغيل آي أو أس وتدعم شاشته اللمس المتعدد، ويقوم بتشغيل عدة أنواع من الوسائط من ضمنها الصحف، المجلات، الكتب الرقمية، الكتب النصية، الفيديو، الموسيقى والألعاب وجميع برامج الآي فون، توجد نسختان من الجهاز، نسخة تحتوي على جيل ثالث وواي فاي، وأخرى تحوي واي فاي فقط.
&
&
ليف وهي سيارة كهربائية من نيسان وتعني ورقة الشجر، اتخذت منها الشركة خطوة في اتجاه هدفها بقيادة صناعة السيارات في مجال إنهاء انبعاث الغازات الملوثة للبيئة. اعتمد تصميم جسم السيارة على استخدام مفهوم نيسان "الإنسيابية الذكية" مع خط سقف مرتفع يندمج مع جناح خلفي ضخم، في حين يعمل الشكل الذي يحتال على الهواء على تقديم المزيد من المساعدة من خلال أسفل السيارة المسطح والأملس. ويطغى على المظهر الخلفي للسيارة أضواء خلفية عمودية نحيلة ذات انحناء بسيط، وهي تغدو ملحوظةً تماماً في غياب العادم. هناك الآن ثلاثة طرازات من سيارة ليف ما يتيح للعملاء خيارات أوسع من قبل. وفق ممارسات نيسان، فإن هذا النطاق يبدأ من طراز فيزيا ‪Visia‬ ويتدرج إلى أسينتا ‪Acenta‬ وصولاً إلى تيكنا ‪Tekna‬.
&
&
"واتسون" من أنظمة "آي بي إم" وهو نظام حاسوب للذكاء الاصطناعي قادر على الإجابة على أسئلة يتم طرحها،&تم تطويره من قبل مشروع DeepQA في شركة آي بي إم. جاءت تسمية واتسون على اسم توماس واتسون رئيس شركة آي بي إم في النصف الأول من القرن العشرين. يقوم واتسون بتخزين ما يقارب 200 مليون صفحة من المعلومات المنظمة وغير المنظمة، والتي تحتل سعة 4 تيرابايت، ويساعد نظام الكمبيوتر الخارق "واتسون" على تذليل عقبات أمام تنمية القارة في مجالات شتى، من بينها التشخيص الطبي وجمع البيانات الاقتصادية وبحوث التجارة الإلكترونية.
&
&
سيارات غوغل ذاتية القيادة 2012، أحرزت اختبارات سيارات غوغل ذاتية القيادة تقدمًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، مسجلة أكثر من مليون كيلومتر من دون حوادث ومن دون تدخل بشري، وفقًا لشركة غوغل. وتعمل السيارة المذكورة على نقل الركاب دون وجود عجلة قيادة أو دواسة وقود،&وهي تعتمد في مفهومها على إدخال تعديلات لسيارات موجودة بالأصل مصنعة من قبل شركتي تويوتا وليكزس. إلا أن النسخة الجديدة منها هو تصميم جديد يناسب اثنين من الركاب، ويتم من خلالها قيادة السيارة كلياً بواسطة كمبيوتر يعتمد على مجموعة متنوعة من الكمبيوترات والحساسات المثبتة على المركبة.
&
&
تندر وهو &تطبيق للهواتف الذكية يعمل بإستخدام نظام تحديد الموقع (GPS)، ويتيح للمستخدمين التعارف على الأشخاص من حولهم والدردشة للأشخاص المطابقين، ويستخدم حساب فيسبوك لدخول البرنامج. أطلق التطبيق عام 2012, وبحلول عام 2014 سجل التطبيق مليار "سحبة" باليوم. وكان تندر من أوائل التطبيقات التي استخدمت نظام السحب، حيث يستطيع المستخدم السحب لليمين على صورة المشترك لإدلاء الاعجاب أو السحب لليسار للانتقال الى الصورة (أو المستخدم) التالي.
&
&