تعتزم لجنة الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عقد اجتماع لتحديد المرشح لرئاسة الحزب، يوم الخميس في المؤتمر العام الاستثنائي، المقرر انعقاده يوم الأحد المقبل.

إيلاف من لندن: توقعت مصادر تركية أن يتم تسمية مرشح لرئاسة حزب العدالة من الدائرة الضيقة للرئيس إردوغان الذي يحكم قبضته على كل شيء في الحزب والدولة.&

كان رئيس الوزراء التركي، أحمد داود اوغلو، حدّد 22 مايو الجاري، موعداً لعقد المؤتمر العام الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية، الذي سيتم فيه اختيار الرئيس الجديد للحزب.

ويعتقد منذ فترة طويلة من الزمن أن داود أوغلو لم يكن موافقا على رغبة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في تحويل نظام الحكم في تركيا إلى نظام رئاسي.&

وأكد داوود أوغلو حين أعلن عن استقالته من رئاسة الحزب أنه لا يكنّ ضغينة لأحد، مؤكدا أنه لا يرغب في حدوث انقسام داخل الحزب الحاكم.

كان اختار داوود أوغلو ليخلفه في رئاسة حزب العدالة والتنمية، عقب انتخابه رئيسا للبلاد في العام 2014.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تحدثت تقارير عن ضعف نفوذ رئيس الوزراء، الذي سحبت منه سلطة تعيين مسؤولي حزب العدالة والتنمية في الأقاليم التركية.

وكان داود أوغلو، قال في تصريح صحافي مطلع الشهر الحالي، في مقر الحزب في أنقرة، عقب اجتماعه بلجنة الإدارة المركزية للحزب، إنه لا ينوي الترشح لرئاسة الحزب في المؤتمر المقرر.