بوغوتا: اعتقلت السلطات الكولومبية سبعة وثلاثين مهاجرا غير شرعيين من دول اسيوية عدة اتوا الى البلاد آملين في الوصول الى الولايات المتحدة، بعدما تخلى عنهم المهربون كما اعلن مصدر رسمي الجمعة.

واوضحت البحرية الوطنية الكولومبية في بيان ان "المهاجرين هم 36 رجلا وامرأة واحدة" هم 15 من بنغلاديش وتسعة من النيبال وثمانية من الهند وخمسة من باكستان. وعثر عليهم بحارة قرب ريوسوسيو بولاية شوكو الحدودية مع بنما، بعدما "تخلى عنهم الاشخاص الذين كانوا ينقلونهم من بلد الى آخر"، كما اضاف البيان.

واوضح البيان ان هؤلاء المهاجرين الـ37 الذين لم يحصلوا على تأشيرات دخول الى كولومبيا، نقلوا الى مرفأ توربو على شاطئ خليج اورابا حيث قدمت اليهم مساعدة غذائية وطبية، ثم تسلمتهم السلطات المسؤولة عن الهجرة.

وفي توربو، احصت السلطات الكولومبية من جهة اخرى 322 اجنبيا من دون اوراق رسمية يشكل الكوبيون القسم الاكبر منهم، وهم ينتظرون في مركز لمعرفة مصيرهم، كما قال لوكالة فرانس برس اميليديس مونوز سكرتير البلدية. وفي الايام الخمسة عشرة الاخيرة، اوقف اكثر من 750 مهاجرا سريا على مختلف طرقات البلاد.

وابعد اكثر من 6000 شخص من كولومبيا منذ بداية السنة، اعقتل حوالى 4000 منهم في قريتي توربو كابورغانا القريبتين من الحدود مع بنما.

وفي التاسع من مايو، اعلنت بنما تشديد تدابير الرقابة على الحدود للحد من تدفق المهاجرين، لاسيما الكوبيون منهم الذين يحاولون الوصول الى الولايات المتحدة عبر اجتياز اميركا الوسطى.