إيلاف من لندن: قالت خلية الإعلام الحربي ان قطعات الشرطة الاتحادية تمكنت اليوم من تحرير سدة الفلوجة (60 كم غرب بغداد) ورفع العلم العراقي عليها وقطع الإمدادات بين منطقة الحلابسة والفلوجة.&

وأشارت في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" أن قوات اخرى استطاعت اقتحام سدة الهيتاوين وتحريرها وتحرير منطقة الهيتاوين بالكامل...ومحاصرة منطقة الشيتي والاستعداد لاقتحامها خلال الساعات القليلة المقبلة.&

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ان "قوات الشرطة الاتحادية سيطرت بشكل كامل على سدة الفلوجة ورفعت العلم العراقي عليها وتم قطع طرق امداد داعش بالكامل جنوب غرب الفلوجة".

وكانت القوات الأمنية انطلقت صباح اليوم بعملية عسكرية واسعة النطاق لتطهير منطقة الحصي وصولا الى سدة الفلوجة.

وأكد جودت تطهير حيي الرسالة والخضراء في الفلوجة بالكامل ورفع العلم العراقي فوق المباني والمدارس.. وقال إن قوات الاتحادية تتقدم باتجاه منطقة جبيل وقتلت 3 من عناصر داعش ودمرت 3 عجلات مفخخة. كما تمكنت القوات الامنية التابعة لمغاوير الاتحادية من تفكيك منزل مفخخ وتدمير مقر للتنظيم فضلاً عن تفجير عجلة مفخخة وتفكيك خمس عبوات ناسفة. &

وأشار إلى أنّ القطعات العسكرية تمكنت من فتح مياه سدة الفلوجة على عدد من الانفاق التي يستخدمها داعش في المدينة وإغراقها. وكانت سيطرة تنظيم داعش على سدة الفلوجة في مارس الماضي قد اثارت مخاوف من قطع مياه نهر الفرات عن محافظات الوسط والجنوب.

وخلال هذه المعارك قتل المصور الصحافي الذي يعمل لحساب قناة الرشيد الفضائية فاضل الكرعاوي خلال مرافقته قوات الرد السريع. والكرعاوي من مواليد 1970 في مدينة الحلة جنوب بغداد ورافق قوات التدخل السريع في غالبية معاركها ضد داعش ويمتلك أرشيفا مصورا لمعارك عديدة خاضتها القوات العراقية وخاصة قوات التدخل السريع في مناطق متفرقة من البلاد.

&

المصور الصحافي القتيل في الفلوجة فاضل الكرعاوي

&

وكان تنظيم داعش قام في يونيو عام 2015 بإغلاق بوابات سدة الفلوجة بالكامل جنوبي القضاء ووضع عدداً كبيراً من الحواجز الكونكريتية التي تم جمعها من المؤسسات الحكومية ومديرية الشرطة حول البوابات لتحصينها من القصف الجوي. وقد ادى هذا الاجراء الى جفاف مناسيب نهر الفرات في الجهة الشرقية للرمادي بالكامل.

سدة الفلوجة لإرواء الاراضي الزراعية ومنع الفيضانات

وتقع سدة الفلوجة على نهر الفرات جنوب مدينة الفلوجة بحوالى ( 5كم ) واهمية انشائها تكمن في تأمين المياه وارواء الاراضي ضمن مشاريع الصقلاوية وابوغريب والرضوانية واليوسفية واللطيفية والاسكندرية وفي تنظيم التصريف بين سدة الرمادي و سدة الهندية جنوبا وهي تتكون من المنشآت : السدة الرئيسة وممر الاسماك وناظم القناة الموحدة وناظم حوض الترسيب.

وقد انشأت السدة مؤسسة سلخوزبروم اكسبورت الروسية التي قامت في سبعينات القرن الماضي بالدراسات والتحريات واعداد التصاميم للسدة ومنشآتها وكانت تقوم بالاشراف العام واليومي وبالاشتراك مع المهندسين العراقيين ضمن الجهة المنفذة وهي منشأة مشروع الثرثار في الفلوجة حيث بوشر بانشائها عام 1978 وانجزت كاملا في العام 1985.

وتتكون سدة الفلوجة من عشر فتحات لها بوابات هلالية ابعاد كل منها 16م عرضا و8.50 أمتار ارتفاعا وتمرر تصريفا في نهر الفرات قدره 3600 متر مكعب في الثانية.. وللسدة ممر للاسماك طوله 144.90 مترا وعرضه 8 امتار.

&كما ان سدة الفلوجة تؤمن المياه بمنسوب ملائم لمشروع ري الصقلاوية ليحقق تصريفا تصميميا مقداره &26 مترا مكعبا في الثانية وتصريفا اقصى 25.50 مترا مكعبا في الثانية وذلك لارواء مساحة زراعية كلية قدرها 230 الف دونم. ومشروع ري الصقلاوية هو من المشاريع الاروائية القديمة في العراق حيث يتغذى من الجانب الايسر لنهر الفرات شمال بلدة الفلوجة.

ويرتبط نهر الفرات قبل سدة الفلوجة بقناة من بحيرة الثرثار التي هي&مشروع اسس في العهد الملكي لابعاد اخطار الفيضان عن مدينة بغداد وتأمين المياه لارواء اراض زراعية واستخدم المشروع لتامين المياه في نهر الفرات وبحيرة الحبانية بقناة تصل الى الفرات في محافظة الانبار.