نعرض عليكم أكثر القضايا التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي على مدار اليوم الماضي.

استفتاء بريطانيا التاريخي

نبدأ اليوم تقريرنا من بريطانيا، حيث يدلي المواطنون بأصواتهم في استفتاء تاريخي على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

واهتم مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بداخل المملكة البريطانية وخارجها بالاستفتاء المصيري، الذي يجري اليوم، ونشر العديد من المستخدمين صور لهم خارج مراكز الاقتراع عبر حساباتهم على تويتر باستخدام هاشتاغ I voted أو "أنا أدليت بصوتي"، الذي ورد عليه أكثر من 35 ألف تغريدة منذ بدء الاقتراع.

وظهر بجانبه هاشتاغ آخر طريف حمل عنوان #DogsAtPollingStation أو "كلاب بصحبة الناخبين بمراكز الاقتراع" خلاله نشر مستخدمون صور طريفة لكلابهم بصحبتهم بخارج مراكز الاقتراع بعد التصويت.

وورد على الهاشتاغ أكثر من أربعة آلاف تغريدة منذ صباح الخميس.

بينما انتشر بصورة كبيرة الهاشتاغ الرسمي للاستفتاء الذي يحمل عنوان EURef على مدار الساعات الأربعة الماضية ليظهر في أكثر من 76 ألف تغريدة.

كما نجد ارتفاعا في معدل استخدام هاشتاغ #بريطانيا بجانب هاشتاغ #الاتحاد_الأوروبي في العالم العربي تزامنا مع بدء التصويت في الاستفتاء، ورد عليهما نحو أربعة آلاف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

#وين_بتسافر_بعد_العيد

ومع اقتراب نهاية شهر رمضان، انتشر هاشتاغ حمل عنوان #وين_بتسافر_بعد_العيد في السعودية ليحتل المركز الأول في قائمة أكثر الهاشتاغات انتشارا في المملكة صباح الخميس.

واختلفت الآراء تجاه الهاشتاغ، إذ رأى البعض فيه نوعا من التباهي، وإنه قد يزعج هؤلاء من لا يستطيعون السفر لأسباب مادية أو صحية، وكتبت هدى: "لا تتباهون بإمكانياتكم على السفر أمام الناس فهناك المحتاج للمال وللتغيير وللترفيه ولا يستطيع ذلك فتصيبه الحسرة بسببك"

بينما تناول آخرون الهاشتاغ بسخرية، وكتب أحد المستخدمين: "وين بسافر بعد العيد؟ بسافر من الغرفة اللي فوق للغرفة اللي ف الطابق الارضي".

وورد على الهاشتاغ أكثر من أربعة آلاف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

#حرس_الحدود في الأردن

وفي الأردن، مازال مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هناك يناقشون توابع هجوم الرقبان قرب الحدود السورية الذي قتل فيه ستة من جنود حرس الحدود وأصيب عدد آخر فيه بجروح.

واتجه مستخدمون إلى مواقع التواصل الاجتماعي ليبدوا رأيهم في قرار اعتبار المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية مناطق عسكرية مغلقة وسط تحذيرات من منظمات حقوقية دولية من عقبات ذلك على اللاجئين.

واستخدم المغردون هاشتاغ #حرس_الحدود الذي ظهر في أكثر من 14 ألف تغريدة منذ تدشينه الثلاثاء