نصر المجالي: كشف القائم بأعمال الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف عن أسماء الإرهابيين من أصول شيشانية الذين لجأوا إلى تركيا. ويأتي الكشف بعد&الاعلان عن أن شيشانياً&هو العقل المدبر لتفجيرات مطار أتاتورك.

وقال قاديروف في بيان بثه على موقع إنستاغرام إنه إذا كانت السلطات التركية بحاجة إلى المعلومات عن الإرهابيين، فإنني أعلن أسماءهم، وأضاف أنه كان نبه السلطات التركية إلى خطورة هؤلاء وناشدها تسليمهم إلى السلطات الروسية.

وتضمنت القائمة التي كشفها قاديروف كلاً من: ترخان غازييف، أحمد عمروف، أحمد باتايف، شيرفاني باسايف، ماخران سعيدوف، رضوان يعقوبوف، أسامة يعقوبوف، أصلانبيك فادالوف، موسر تشاتايف، هادي ألاسخانوف، روستام نؤوربايف، ومرشدهم مولدي أودوغوف.

وجدد قاديروف رجاءه أن يقرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تسليم الإرهابيين الذين فروا من الشيشان.

تشاتايف جورجي&

وأعلنت الأجهزة الأمنية في جمهورية الشيشان الروسية أن المشتبه به في تدبير تفجيرات مطار "أتاتورك" باسطنبول، أحمد تشاتايف، يحمل جنسية جورجيا وغادرها إلى سوريا في العام 2015.

وقال أبو فتح محي الدينوف، نائب رئيس شرطة إقليم فيدينسكي، في تصريح صحفي أدلى به يوم السبت الماضي، إن قوات الأمن الشيشانية تتوفر لديها معلومات تشير إلى أن تشاتايف قام خلال وجوده في تركيا بتجنيد الشباب القادمين إلى البلاد لتنظيم "داعش" الإرهابي، مشيرًا إلى أن السلطات التركية علمت عن هذا الأمر.

هوية التفجيريين

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال للصحافيين، الثلاثاء، إن عدد المعتقلين للتحقيق بشأن تفجيرات مطار أتاتورك في اسطنبول بلغ 30 شخصًا، بينهم أشخاص ينحدرون من داغستان وقرغيزيا وطاجيكستان.

ومن جانبها، كانت تقارير تركية اعتبرت أن أحمد تشاتايف المعروف باسم (أحمد ذو اليد الواحدة) وهو من أصول شيشانية، هو زعيم تنظيم "داعش" في اسطنبول، مؤكدة أنه سبق أن دبر الاعتداءين قرب ساحة تقسيم، في مارس الماضي، ومنطقة السلطان أحمد، في يناير الماضي في قلب اسطنبول.

كما أعلن رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب في الكونغرس الأميركي، مايكل مكول، أن تشاتايف كان يدخل ضمن قيادة تنظيم "داعش" وزار سوريا مرارًا، لكن البيت الأبيض قال بدوره إنه لا يستطيع تأكيد هذه المعلومات.