بكين: اعربت الصين الجمعة عن "رفضها التام" لقرار سيول وواشنطن نشر درع صاروخية اميركية في كوريا الجنوبية، محذرة من ان تنفيذ هذا المشروع "سيلحق ضررا بالغا" بالامن الاقليمي.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ "سيلحق ضررا بالغا بالمصالح الامنية الاستراتيجية لدول المنطقة بما فيها الصين". واضافت ان الصين "تعرب عن معارضتها الشديدة ورفضها التام" لهذا المشروع.

واتى رد الفعل الصيني بعيد اعلان واشنطن وسيول في بيان مشترك الجمعة انهما توصلتا الى اتفاق تنشر بموجبه الولايات المتحدة درعا متطورة مضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية للتصدي للتهديدات المتزايدة من جانب كوريا الشمالية.

وكانت سيول وواشنطن بدأتا في شباط/فبراير المباحثات بشأن نشر منظومة "ثاد"، وذلك بعد شهر من اجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة. ولم يوضح البيان متى واين تحديدا ستنشر هذه الدرع، مكتفيا بالاشارة الى ان البلدين اصبحا في المرحلة الاخيرة من عملية اختيار المكان.

وحاولت سيول وواشنطن تبديد مخاوف قوى اخرى مثل الصين وروسيا اللتين تنظران اليه بعين الريبة وتضعانه في خانة استعراض الولايات المتحدة عضلاتها العسكرية في المنطقة.

وقال البيان الاميركي-الكوري الجنوبي انه "عندما ستنشر منظومة ثاد في شبه الجزيرة الكورية سيكون تركيزها محصورا فقط بالتهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية ولن توجه باتجاه اي دولة ثالثة".

وكانت بكين اعربت مرارا عن رفضها لنشر منظومة ثاد في كوريا الجنوبية، معتبرة ان نطاق هذه الدرع الصاروخية المتطورة يزيد بكثير عن الحاجات الدفاعية لسيول.

وفي بيانها الجمعة حضت الخارجية الصينية واشنطن وسيول على وقف تنفيذ هذا المشروع.

وقالت الخارجية ان "الصين تحض بقوة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على وقف عملية نشر المنظومة المضادة للصواريخ"، معتبرة ان هذا المشروع "لن يساعد في جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي".