أدلى رئيس الأركان التركي بإفادته أمام النيابة العامة، حول المحاولة الإنقلابية، وألقي القبض على ثلاثة من منفذي محاولة اغتيال الرئيس، رجب طيب إردوغان، وتزامناً أصدرت السلطات التركية مذكرات اعتقال بحق 42 صحافيا حول المحاولة الانقلابية.&

وقال رئيس هيئة الأركان المسلحة التركية، خلوصي آكار، إنه علم بمحاولة الانقلاب في "الساعة صفر" وبدء التنفيذ، لافتا إلى أنه حاول تحذير المخططين للانقلاب من القيادات العسكرية، وذلك في شهادة أدلى بها أمام النيابة العامة في العاصمة أنقرة.

ونقلت وكالة (الأناضول) عن آكار قوله أمام النيابة وأنّ كافة المحاولات التي بذلها لثنيهم (المخططين للانقلاب) عن هذه الفعلة باءت بالفشل، لافتا إلى أن "اللواء محمد ديشلي الضالع في محاولة الانقلاب الفاشلة، أبلغه أنّ الكتائب والألوية قد تحركت من مواقعها، وأنّ عملية الانقلاب بدأت وأنهم سيلقون القبض على الجميع".&

تحذير&

واشار آكار إلى أنه "حذّر ديشلي من مغبة فعلتهم هذه، وأنهم سيعاقبون على ما يقومون به، مطالباً إياه بالعدول عن محاولة الانقلاب والامتناع عن توريط الآخرين في المستنقع الذي وقعوا فيه".

وتابع آكار قائلا إن "هاكان أفريم، قائد قاعدة أقنجي الجوية الرابعة، عرض عليه إجراء لقاء بينه وبين فتح الله غولن ( من خلال اتصال هاتفي)، إلّا أنه عارض هذا المقترح ورفض لقاء أحد،" وفقا لتقرير الوكالة حيث قال: "طلبوا مني خلال تواجدي في قاعدة أقنجي الجوية، أن أوقّع على بيان الانقلاب وأتلوه، لكنني رفضت ذلك، ثمّ بدأوا قراءته أمامي، فاستمعت على البيان بسخرية".

محاولة اغتيال اردوغان&

وعلى صعيد متصل، ألقت قوات الأمن التركية القبض على كل من النقيب تانر بربر من فريق البحث والانقاذ الحربي، وضابطي صف هما إلياس يشار وغوكهان غوتشلو لتورطهم بمحاولة اغتيال الرئيس اردوغان من خلال الهجوم على فندق كان يقيم فيه يوم وقوع محاولة الانقلاب الفاشلة في منطقة مرمريس التابعة لولاية موغلا غربي البلاد.

وذكرت قوات الأمن في بيان، أنها عقب تلقيها بلاغا حول قيام مجموعة مكونة من 7 أفراد بتوقيف السيارات على طريق مرمريس &– موغلا البري، أرسلت فرقًا مختصة إلى موقع الحادث وتمكنت من القبض على ثلاثة من المجموعة الذين تبين أنهم من المتهمين بتنفيذ محاولة الاغتيال.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض خلال عمليات أمنية في وقت سابق على 19 شخصا من منفذي الهجوم على فندق كان يقيم فيه الرئيس إردوغان ليلة وقوع محاولة الانقلاب الفاشلة في منطقة مرمريس.

اعتقال صحافيين&

وإلى ذلك، أصدرت السلطات التركية مذكرات اعتقال بحق 42 صحافيا، ضمن حملة للتحقيق في محاولة الانقلاب الفاشلة، وتفيد التقارير بأن معلقة إخبارية معروفة هي نازلي إليجاك (72 عاما) على قائمة المعتقلين.

ويشار إلى أن إليجاك قد طردت من الصحيفة اليومية الموالية للحكومة (صباح) قبل ثلاث سنوات بسبب انتقادها وزراء كانوا يخضعون للتحقيق بتهم الفساد.

وكانت السلطات التركية اعتقلت أو أخضعت للتحقيق آلاف العسكريين والقضاة والموظفين الحكوميين. كما كانت أغلقت بعض المؤسسات الإعلامية عقب الانقلاب، ولكنها المرة الاولى التي تذكر أسماء صحافيين ضمن إجراءات عقابية.&