ستوكهولم: تقدم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج بطعن في قرار محكمة سويدية ابقاء مذكرة التوقيف الصادرة بحقه في تهمة اغتصاب وجهت له في 2010، بحسب ما صرح محاميه الاربعاء. 

وصرح المحامي توماس اولسون لوكالة فرانس برس "تقدمنا بطعن في قرار ابقائه قيد التوقيف غيابيا". وجرى تقديم الاوراق الى محكمة استئناف سفيا الثلاثاء. وأصدر الادعاء السويدي مذكرة التوقيف بحق اسانج سعيا لاستجوابه بتهمة الاغتصاب التي ينفيها. 

ويلجأ الاسترالي اسانج (45 عاما) الى سفارة الاكوادور في لندن منذ حزيران/يونيو 2012 بعد ان استنفد جميع خيارته القانونية في بريطانيا ضد تسليمه الى السويد. 

ويرفض اسانج الذي ينفي تهمة الاغتصاب، الذهاب الى السويد، خوفا من ترحيله إلى الولايات المتحدة، حيث قد توجه اليه تهمة نشر خمسمئة الف ملف عن العراق وافغانستان مصنفة في خانة الملفات الدفاعية السرية عام 2010 عبر موقع ويكيليكس، فضلا عن نشره 250 الف برقية دبلوماسية. 

ويقول محامو اسانج انه "غاضب جدا" من السلطات السويدية التي ابقت في نهاية ايار/مايو مذكرة التوقيف الاوروبية الصادرة في حقه، في حين اعتبرت لجنة تابعة للامم المتحدة في شباط/فبراير، ان السويد وبريطانيا انتهكتا حقوق اسانج الأساسية.