موسكو: دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي السبت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غداة لقاء عقد بينهما في روسيا الى انهاء التوتر المستمر بين البلدين منذ الحرب العالمية الثانية و"بدء حقبة جديدة" في العلاقات.

وقال ابي خلال منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك باقصى الشرق الروسي "ان عدم توقيع اليابان وروسيا، الدولتين الجارتين اللتين تملكان امكانات غير محدودة، اتفاق سلام حتى الان وضع لا يمكن ان يوصف سوى بانه غير طبيعي".

وتابع "دعنا نضع حدا لهذا الوضع غير الطبيعي الذي استمر سبعين عاما ونبدأ معا ببناء حقبة جديدة في العلاقات الروسية اليابانية تستمر للسنوات السبعين المقبلة".

واتفق بوتين وابي خلال لقائهما الجمعة على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين اللذين يدور نزاع بينهما منذ عقود حول جزر الكوريل.

ويتعلق الخلاف بين روسيا واليابان باربع جزر من ارخبيل الكوريل احتلها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية وتطالب بها اليابان، ما حال دون توقيع البلدين اتفاق سلام منذ نهاية الحرب.

وتتعثر المفاوضات حول هذه الجزر البركانية الاربع التي تسميها اليابان ارض الشمال، منذ ان ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية في آذار/مارس 2014، في خطوة نددت بها طوكيو انسجاما مع موقف الغرب.

وقال ابي متوجها الى بوتين "اذا تركت روسيا واليابان الوضع على ما هو عليه فلن اتمكن ولن تتمكن انت من تأمين امكانات جديدة للاجيال الصاعدة".

واضاف مخاطبا بوتين "اني مستعد لاستخدام كل قواي لاعطاء دفع للعلاقات بين اليابان وروسيا، انا وانت معا" مقترحا على الرئيس الروسي عقد لقاء سنوي لدرس العلاقات بين موسكو وطوكيو.

من جهته قال بوتين "من الصعب ايجاد حل" لان كل طرف ينظر الى الخلاف "من ناحية مصالحه الوطنية. لكننا متفقون على شيء واحد هو ضرورة تسوية المشكلة".

واوضح بوتين "لتسوية الخلاف نحتاج الى مستوى عال من الثقة والا يشعر اي من الطرفين بانه الخاسر".