: آخر تحديث
حفل تسليمها يوم 12 أكتوبر في باريس وقيمتها 10 آلاف يورو

انعام كجه جي تفوز بجائزة لاغاردير

خاص بـ "إيلاف": قررت لجنة تحكيم مؤلفة من تسع شخصيات ثقافية، أمس، منح الجائزة الكبرى للرواية العربية التي تمنحها مؤسسة لاغاردير، بالتعاون مع معهد العالم العربي في باريس، إلى الكاتبة العراقية إنعام كجه جي، عن روايتها "طشاري" المترجمة إلى الفرنسية والصادرة عن دار "غاليمار" مطلع العام الحالي.

وهي المرة الأولى التي تفوز فيها رواية عراقية بهذه الجائزة. ونوّهت لجنة التحكيم برواية "بيست سيلر" للمغربي رضا دليل، الصادرة بالفرنسية عن دار الفنك المغربية. وضمت القائمة القصيرة سبع روايات.

وتتولى مؤسسة لاغاردير الفرنسية، التي تملك العديد من دور النشر والصحف والإذاعات، تمويل الجائزة التي تمنح لروايات ودواوين شعر ومجموعات قصصية لمؤلفين عرب، مكتوبة بالفرنسية أو مترجمة إليها. ويشرف معهد العالم العربي على تفاصيل منح الجائزة. ومن المقرر أن يقام حفل في مبنى المعهد، مساء الثاني عشر من الشهر المقبل، لتسليم الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة آلاف يورو.

رواية طشاري مترجمة للفرنسية 

 

تنافس خمس روايات

ترأس لجنة التحكيم الكاتب الفرنسي المعروف بيير لوروا، وضمت في عضويتها نقادًا وروائيين فرنسيين وعربًا فرانكوفونيين. والروايات الخمس المتنافسة الأخرى هي: "فيلا النساء" للبناني شريف مجدلاني، و"قلب مفتوح" للشاعر والروائي عبده وازن، و"حجارة في جيبي" للجزائرية كوثر عضيمي، و"طبل الدموع" للموريتاني بيروك، و"جسد أمي" للتونسية فوزية زواري. وباستثناء "طشاري" التي ترجمها فرانسوا زبال، و"قلب مفتوح" التي ترجمتها مادونا أيوب، فإن الروايات الباقية مكتوبة بالفرنسية مباشرة.

سبق أن فاز بالجائزة منذ استحداثها عام 2013 كل من اللبناني جبور الدويهي عن روايته "شريد المنازل" عام 2014، والمصري محمد الفخراني عن روايته "فاصل للدهشة" عام 2014، مع تنويه برواية "حراس الهواء للسورية روزا ياسين حسن. وفي عام 2015، نال السعودي محمد حسن علوان الجائزة الأولى عن روايته "القندس" مع تنويه خاص برواية "حرمة" للروائي اليمني علي المقري.

وكان مجلس السفراء العرب في باريس يتولى تمويل هذه الجائزة ، قبل 2013، وممن حصلوا عليها الروائي المصري الراحل جمال الغيطاني، والجزائري رشيد بوجدرة، واللبنانية حنان الشيخ، قبل أن ينسحب السفراء العرب من الجائزة إثر منحها للجزائري بوعلام صنصال الذي كان قد زار إسرائيل.

جاك لانغ مدير معهد العالم العربي في باريس مع لجنة تحكيم الجائزة 

 


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انعام كجه جي ارمنية
كاثوليكية ومواطنة عراقية - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 15:01
انعام كجه جي ارمنية كاثوليكية ومواطنة عراقية
2. تستحقين انت من
منتج العراق الجميل - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 15:38
اما العراق الحالى فلا ثقافة ولا علم بس سبح ولبس محابس ولطم وانتشار العمائم ابقى خارج العراق لان العراق الان مستعمرة ايرانية
3. تهنئة من القلب
تحسين حسين - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 16:10
تهنئة من القلب نهديها إلى الكاتبة الرائعة انعام ونتمنى لها كل الموفقية.
4. Good for you
Wahda - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 16:18
Proud of you, انت تمثلين المرأة العراقية الحقيقية وليس ما نراه الان سواد في سواد في سواد في الملابس والعقل
5. تصحيح
د. سمير بغدادي - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 16:24
انعام كجه جي، صحفية وروائية عراقية، كاثوليكية كلدانية، والدها ضابط عقيد ، وحقوقي. لها روايات : سواقي القلوب، وهي مترجمة الى الإيطالية، و الحفيدة الاميركية، ومترجمة الى الفرنسية والإيطالية والإنكليزية والإيرانية والصينية، وقد وصلت الى القائمة القصيرة لجائزة الرواية بوكر العربية، اما روايتها طشاري فقد وصلت أيضاً الى القائمة القصيرة في جائزة بوكر العربية أيضاً، وترجمت للفرنسية، ولها فيلم عن أول وزيرة عراقية نزيهة الدليمي، وكتاب عن الكاتبات العراقيات تحت الحصار باللغة الفرنسية وكتاب عن النحات العراقي الكبير جواد سليم، وهو كتاب تروي فيه زوجته الانكليزية لورنا حياتها معه وذكرياتها عن بغداد والمجتمع البغدادي.
6. تهاني وتمنيات
دكتور ريمون شكوري - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 17:25
تهاني القلبية الى إنعام الروائية المبدعةتمنياتي لها مزيداً من النجاح ريمون
7. الكلدان عندهم عقدة
نقص من الارمن ويغارون - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 19:12
الكلدان عندهم عقدة نقص من الارمن ويغارون كالنسوان فكل شيئ ارمني يردون بالقوة يسووه كلداني مثل كنيسة مريم العدراء الارمنية في الميدان / بغداد وهي اقدم كنيسة في بغداد سنة 1638 حاول الكلدان مرات عديدة الاستلاء على الكنيسة الارمنية بوسائل وحجج واهية وكل المحاولات الكلدانية الفاشلة لتحويل الكنيسة الارمنية الى كلدانية فشلت وتحطمت امام جدار المقاومة الارمنية الكدب عيب لتغير الحقائق
8. الف مبروك
ثائر البياتي - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 22:52
الف مبروك للسيدة الروائية انعام كجةجي على فوزها الجديد الذي يضاف الى سلسلة انجازاتها الادبية الراقية. اتمنى لك التقدم المستمر. ثائر البياتي
9. مبروك لها.... سيدة عراقية
عصام حداد - GMT الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 23:48
لأنها مبدعة في مجال الأدب ،إستحقت الجائزة،بيت كجه جي معروف عنهم انهم لا ينتمون الى الأرمن لا من بعيد او قريب ،مع التحية لكل العراقيين بما فيهم الأخوة الأرمن
10. الاستاذ ريمون شكوري
يوخنا دانيال - GMT الأربعاء 07 سبتمبر 2016 04:07
تحياتي الى استاذنا العويز الدكتور ريمون شكوري .. استاذ الرياضيات في كلية العلوم منذ السبعينات .. عالم عراقي جليل في الرياضيات .. امنى ان تكون بخير استاذنا العزيز .. تحياتي .. يوخنا دانيال


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  2. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
  3. امرأة ثانية تتهم مرشح ترمب للمحكمة العليا بتجاوزات جنسية
  4. مرشح
  5. الملك سلمان: الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار
  6. جيريمي كوربن... عُمالي متمرّد تجنب السقوط في
  7. الإمارات تنفي أي مسؤولية في هجوم إيران
  8. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  9. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  10. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  11. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  12. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  13. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  14. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  15. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  16. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
في أخبار