موسكو: اتهم الجيش الروسي الخميس الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزاماتها الواردة ضمن اتفاق الهدنة في سوريا عبر عدم ممارسة ضغط على فصائل المعارضة لكي تنأى بنفسها عن الجهاديين.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنيكوف في بيان "يبدو ان الهدف وراء اعتماد واشنطن ضبابية كلامية هو اخفاء واقع انها لا تفي بالتزاماتها وفي المقام الاول فصل مسلحي المعارضة المعتدلة عن الارهابيين"، منتقدا تشكيك بعض المسؤولين الاميركيين الكبار حول التعاون بين البلدين.

واضاف "في اليوم الثالث (من الهدنة) وحده الجيش السوري يلتزم بوقف اطلاق النار. في الوقت نفسه زادت المعارضة المعتدلة المدعومة من الولايات المتحدة عدد هجماتها على الاحياء السكنية”، وبحسب الجنرال كوناشنيكوف فان روسيا تفي "منذ اللحظة الاولى بالتزاماتها بخصوص نظام وقف الاعمال القتالية على الاراضي السورية".

وعبر عدة مسؤولين اميركيين عن شكوك بخصوص احترام موسكو للاتفاق الذي تم التفاوض عليه الاسبوع الماضي بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، وقال مسؤول في البنتاغون رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "المهل قصيرة لكن انعدام الثقة كبير".

وبحسب بنود الاتفاق فان القوات الاميركية توافق على التعاون مع الجيش الروسي في سوريا في حال صمدت الهدنة التي بدأ العمل بها الاثنين، لمدة اسبوع، وسيتم حينئذ فتح "مركز تطبيق مشترك" في جنيف لتقاسم المعلومات حول الاهداف المحتملة لقصفها، والاربعاء، اتفقت واشنطن وموسكو على تمديد الهدنة لمدة 48 ساعة.

من جانب آخر، طلب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الخميس من واشنطن اطلاع حلفائها "بسرعة" على مضمون الاتفاق الذي ابرمته مع روسيا حول سوريا.

وقال الوزير الذي يزور اوكرانيا للصحافيين "المهم هو ان تصلنا معلومات وافية وآمل ان نحصل عليها سريعا".