جنيف: أعلنت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في حصيلة اعدت هذا الاسبوع ونشرت الجمعة ان اكثر من مليون شخص فروا من النزاع في جنوب السودان ولجأوا الى دول مجاورة.

وصرح متحدث باسم المفوضية في جنيف ان "عدد اللاجئين من جنوب السودان الى الدول المجاورة تجاوز هذا الاسبوع عتبة المليون نسمة من بينهم 185 الف شخص فروا من البلاد منذ اندلاع اعمال عنف جديدة في جوبا في الثامن من تموز/يوليو".

واوضحت المفوضية ان جنوب السودان وسوريا وافغانستان والصومال هي الدول التي تجاوز عدد اللاجئين منها عتبة المليون نسمة. علاوة على ذلك نزح 1,61 مليون شخص من منازلهم الى مناطق اخرى في البلاد.

يشهد جنوب السودان حربا اهلية منذ ديسمبر 2013 كما تجددت اعمال العنف مؤخرا في يوليو.

وعبر غالبية اللاجئين المسجلين لدى مفوضية الامم المتحدة العليا الحدود للتوجه الى اوغندا (ما مجمله 143,164 شخصا). كما توجه اخرون الى اثيوبيا او كينيا او جمهورية الكونغو الديموقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى.

نال جنوب السودان استقلاله في يوليو 2011 بعد انفصاله عن السودان اثر حرب اهلية استمرت 25 عاما. الا ان البلاد غرقت في حرب اهلية في كانون الاول/ديسمبر 2013 اسفرت عن سقوط عشرات الاف القتلى بالاضافة الى فظائع ومذابح ذات طابع اتني.

وتقول الامم المتحدة ان نحو خمسة ملايين شخص من سكان جنوب السودان اي ما يعادل ثلث السكان يعانون من انعدام الامن الغذائي بشكل "غير مسبوق".