ايلاف من الرباط:&قال عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية)، ورئيس الحكومة المغربية، إنه في حالة تصدر حزبه المشهد السياسي بعد انتخابات 7 أكتوبر المقبل، سيستمر بالطريقة&نفسها&في الاشتغال، وسيحاول تجاوز ما أسماه "العراقيل" أكثر مما سبق، مشددا على ضرورة تحمل الشعب المغربي مسؤوليته في اختيار من سيدبر المرحلة المقبلة، والتصويت على من يريد.

وأضاف ابن كيران، في المؤتمر الصحافي الذي نظمه حزبه اليوم الإثنين، لتقديم برنامجه الانتخابي، أن مشكلة المغرب ليست هي البرامج بل "مشكلة رجال عندهم الكفاءة والحنكة ونظافة اليد". وأكد ابن كيران أن حزبه قادر على مقاومة الإرادات المعاكسة للإصلاح، مشيرا الى أن المعركة مستمرة.

وقال ابن كيران أمام عدد من قيادات الحزب وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية، ان البرنامج الانتخابي، الذي يضعه حزبه رهن إشارة الرأي العام الوطني، ينطلق من تشخيص موضوعي لوضعية البلاد ، ويراعي مكامن الضعف والخلل، مبينا أنه يمثل أول برنامج يصوغه الحزب من موقع التدبير الحكومي.

&

عبد الإله بن كيران في المؤتمر الصحافي

&

نسبة النمو ونادي الدول الصاعدة&

وتطرق ابن كيران الى أهمية تكريس الحكامة الجيدة وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني والإشعاع الدولي للمغرب، موضحا أن المغرب لا يمكنه أن يدخل نادي الدول "الصاعدة" في العالم، إذا كانت نسبة النمو فيه تتراوح بين 3 و4 بالمائة، داعيا في الآن ذاته إلى تكثيف الجهود وتقوية العمل من أجل النهوض بالقطاع الصناعي والرفع من الصادرات المغربية.

وكشف ابن كيران ان الحزب اعتمد منهجية مبتكرة، استغرقت عشرة أشهر من دون اللجوء الى خبرة مكاتب الدراسات ، بالاعتماد الكامل على أطره ، &وقال ان المنهجية تقوم على استثمار تجربة الحزب في قيادة الحكومة، ورصيد خبرته في اعداد برامج سابقة والاستئناس أيضا باقتراحات الفرقاء والشركاء الى جانب تنظيم ورشات وفعاليات من داخل الحزب ما أضفى موضوعية كبيرة على خلاصات البرنامج.&

&

&

برنامج من خمس أولويات&

واعتمد البرنامج الانتخابي للحزب على خمس اولويات، على رأسها توطيد الانتقال الى مصادر جديدة للنمو وإحداث مصادر ثروة جديدة واعادة النظر في المشروع التنموي للبلد في اتجاه دعم صادراته، ودعم التنمية المستدامة، وكذلك تثمين العنصر البشري ، وتعزيز الخيار الديمقراطي، واصلاح التعليم ، وتيسير ولوج المواطنين للخدمات الاجتماعية وتوسيعها،وتكريس العدالة الاجتماعية.

واوضح ابن كيران ان هذا البرنامج ينطلق من قواعد مرجعية صلبة تتعلق بمرجعيته الاسلامية المعتدلة والوسطية والمعتدلة والمنفتحة، وبمنهجية تقوم على التعاون مع المؤسسة الملكية والانفتاح على الشركاء والفرقاء السياسيين، وكذا الانطلاق من تحليل نقدي لتجربة الحكومة في السنوات الخمس الماضية سواء من خلال رصد الانجازات او الوقوف على مكامن الضعف، &والمتمثلة في اصلاح منظومة التعليم والتشغيل ومحاربة الفساد والريع وتحقيق التقائية البرامج .&

وتحدث ابن كيران عن الأوضاع &الاقتصادية والاجتماعية للأسر المغربية، واعترف بأن المغرب يعرف تباينا وفوارق كبيرة في نسب الدخل بين أفراد المجتمع، وقال "عندنا أشخاص يعيشون في مرحلة ما قبل التاريخ، وآخرون يعيشون بمستوى أفضل من الدول المتقدمة"، داعيا إلى تسريع وتيرة الإصلاح وتطبيقه، كما طالب بـ"الصرامة في متابعة الأشخاص المتلاعبين بالمال العام"، وهو ما اعتبره "أمرا صعبا لكنه سيكون"، وفق تعبيره.

المسيرة المجهولة&

وفي معرض حديثه عن المسيرة &التي سميت ب" المسيرة المجهولة "، وهي المسيرة التي خرجت ضده وضد حزبه أمس الأحد في الدار البيضاء، قال ابن كيران ان الكل تبرأ منها. وتساءل " مع من سأتكلم وأوجه انتقاداتي؟ "، وأضاف "أريد أن أعبر عن تعاطفي مع المواطنين الذين خرجوا في المسيرة" ، قبل ان يوضح قائلا "&اذا خرجتم ضدي عن حق ساقبل بذلك، اما اذا جرى التلاعب بكم &فانا اسامحكم" .

وناشد ابن كيران الشباب الذين خرجوا في المسيرة المناهضة له ان يتوجهوا يوم الجمعة 7 اكتوبر المقبل الى صناديق الاقتراع للتصويت بحرية على من يريدون، بيد انه حذرهم من الثقة في اولئك الذين تلاعبوا بهم في مسيرة الاحد .

تدوينة الرميد والأزمة مع وزير الداخلية &

وبشأن الأزمة التي نشبت بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ووزير الداخلية محمد حصاد بخصوص تدبير ملف الانتخابات، نفى ابن كيران أن يكون حزب العدالة والتنمية وراء دفع الرميد لكتابة تدوينة في حسابه الفيسبوكي، التي قال فيها إنه لا يستشار في تدبير الانتخابات، وانه غير مسؤول عن الانزلاقات والغرائب والعجائب التي تعرفها، قبل أن يرد عليه وزير الداخلية بأنه أساء الفهم.

ووصف ابن كيران الرميد بانه" رجل وطني مخلص"، وقال ان الملك محمد السادس عينه بصفته وزيرا للعدل للإشراف على الانتخابات تحت مسؤولية رئيس الحكومة.

وزاد ابن كيران قائلا عن الرميد " في بعض الأحيان لا يصبر ويصدر مثل هذه الخرجات"، مشيرا الى أن تراكم حالات التضييق التي وقعت في الأسابيع الأخيرة خصوصا، المسيرة المشبوهة التي نظمت في الدار البيضاء والتي تنكر لها الكل، أو التضييق الذي تعرض له مرشح الحزب في تاونات بوشتى بوصوف وأدى إلى تخليه عن الترشح ، وهو صديق شخصي للرميد، كان وراء هذه التدوينة، موضحا&ان تدوينة الرميد تعكس هذا التذمر وعدم تحمله كل هذه المناورات.&

وأشار ابن كيران إلى أن الرميد عضو في الأمانة العامة للحزب، وأنه ينضبط لقرارات الهيئات المسؤولة ،وسيبقى كذلك، معربا عن رفضه لما تداوله بعض المواقع الإخبارية حول اعتزام الرميد تقديم استقالته من الحكومة ولجنة الاشراف على الانتخابات.

التحالف مع "الاصالة والمعاصرة" غير وارد&

وحول إمكانية تحالف حزبه مع حزب الأصالة والمعاصرة في الحكومة المقبلة ،جدد ابن كيران تأكيده أن الدخول في حكومة مع " الاصالة والمعاصرة" أمر غير وارد . وقال" لا يمكن أن تضمننا حكومة مع هذا الحزب .. أمر عليه إجماع داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية" ، مضيفا "انه اذا اختار المغاربة حزب الأصالة والمعاصرة، فليأخذ الحكومة ويفعل بها ما يشاء .اما نحن فسنذهب للمعارضة من دون عقدة نقص ".

وشدد ابن كيران على القول " لا وجود لحكومة ممكن ان تسعنا نحن وحزب الاصالة والمعاصرة "وعزا هذا الموقف الصارم من التحالف مع " الاصالة والمعاصرة " الى كون هذا الأخير سعى بآليات التحكم ، التي لا يجيد غيرها ، إلى ارباك الحكومة والتشويش عليها، والتحريض ضدها وضد حزبه، ومحاولة استمالة &طبقة رجال الاعمال ضدها، وتسخير وسائل الاعلام في محاربة الحزب وتشويه صورته . وزاد قائلا" اننا لم نعد نعرف في بعض البرامج التلفزيونية من يستضيف من؟! ".