قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قتل 37 شخصًا على الأقل، بينهم ستة أطفال، الاثنين، في تحطم طائرة شحن فوق عدد من المساكن، بالقرب من مطار بشكيك عاصمة قرغيزستان، حيث أعلنت الحكومة أن الحادث نجم من "خطأ في القيادة" حسب النتائج الأولية للتحقيق.

إيلاف - متابعة: قال نائب رئيس الوزراء القرغيزستاني محمد كالي أبوالغازييف في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون "حسب النتائج الأولية للتحقيق، وقع الحادث بسبب خطأ في القيادة".

وذكرت وزارة الحالات الطارئة في قرغيزستان أن طائرة بوينغ-747 تحطمت فوق قرية داتشا-سو بالقرب من مطار ماناس عند الساعة 7:40 (01:40 ت غ). وصرح متحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس أن "37 شخصًا على الأقل قتلوا في تحطم" الطائرة.

وذكرت وزارة الصحة أن معظم الضحايا هم من سكان القرية. وأوضحت مصادر طبية أن ستة أطفال وأربعة طيارين قتلوا في الحادث.

وقال شاهد عيان لفرانس برس رفض ذكر اسمه إن "الطائرة تحطمت فوق المنازل، ما أدى إلى مقتل عائلات بكاملها". أضاف "لم يبق شيئ من المنازل. قتل الناس مع كل (أفراد) عائلاتهم وأولادهم، وكان أشخاص كثيرون لا يزالون نيامًا". والطائرة تابعة لشركة الطيران التركية "إيه سي تي إيرلاينز" والمعروفة أيضًا باسم "مايكارغو".

وقالت الشركة في بيان إنها "تشعر بأسف عميق لوقوع حادث لطائرة البوينغ 747-400 تي سي-إم ال سي خلال رحلة من هونغ كونغ إلى بشكيك". تأسست شركة الطيران التركية "إيه سي تي إيرلاينز" المتمركزة في إسطنبول في 2004، وتملك المجموعة الصينية "إتش إن إيه غروب" 49 بالمئة منها. وقد بدلت اسمها إلى "مايكارغو".
&

لا علاقة للخطوط التركية
هذا وأكدت حكومة قرغيزستان أولًا أن الطائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، التي أعلنت في بيان أن "الطائرة والطاقم" لا علاقة لهما بها. وذكرت إدارة الطيران المدني في قرغيزستان أن الطائرة كان يفترض أن تهبط في بشكيك في توقف قصير، موضحة أن وجهتها الأخيرة كانت إسطنبول.&

وقالت وزارة الحالات الطارئة إن الطائرة سقطت فوق منازل في وسط قرية داتشا-سو القريبة جدًا من المطار، وأدى حطامها المشتعل إلى أضرار في 43 منزلًا دمّر 15 منها. وذكر مسؤول كبير آخر في الوزارة لفرانس برس أن عملية إنقاذ واسعة بدأت.

وأرسلت فرق إنقاذ وإطفاء وأطباء، خصوصًا إلى المكان، بينما نصبت وزارة الحالات الطارئة خيامًا للذين تضررت منازلهم، بينما تدنت الحرارة إلى درجتين أقل من الصفر. وألغيت الرحلات الجوية من وإلى مطار ماناس حتى إشعار آخر.&

وقدم الرئيس القرغيزستاني الماظ بيك أتامباييف تعازيه إلى عائلات الضحايا، وأمر الحكومة "بالتحقيق بدقة في أسباب الكارثة"، كما قال بيان للرئاسة. كما أعلن الحداد الوطني في البلاد الثلاثاء.

وقال بيان الرئاسة إن أتامباييف عاد مساء الأحد من عطلة في الصين، وهبطت طائرته في مطار إيسيك-كولعلى بعد 400 كلم شرق بشكيك "بسبب الضباب" في مطار العاصمة. وقرغيزستان جمهورية سوفياتية سابقة تقع في آسيا الوسطى، وتعد من أفقر دول العالم.&

حزن عميق

كانت الطائرة متوجهة من هونغ كونغ الى اسطنبول مرورا ببشكيك، وتم العثور على احد الصندوقين الاسودين للطائرة من موقع تحطمها، بحسب ما اعلنت الحكومة في بيان دون تحديد المدة التي سيستغرقها تحليل المعلومات الواردة فيه.&

وسيصل فريق من الخبراء الدوليين وممثلين عن شركة "ايه سي تي ايرلاينز" التركية والمعروفة ايضا باسم "مايكارغو"، الى موقع تحطم الطائرة الثلاثاء، بحسب ما صرح ابوالغازييف مضيفا ان علمية البحث ستستأنف صباحا في المناطق التي سقطت فيها اكبر قطع من الطائرة.&

وقالت الشركة في بيان انها "تشعر بحزن عميق لوقوع حادث لطائرة البوينغ 747-400 تي سي-ام ال سي خلال رحلة من هونغ كونغ الى بشكيك".

وقالت ان "سبب الحادث غير معروف".&

تأسست شركة الطيران التركية "اي سي تي ايرلاينز" التي يوجد مقرها في اسطنبول في 2004 وتملك المجموعة الصينية "اتش ان ايه غروب" 49 بالمئة منها. وقد بدلت اسمها الى "مايكارغو".

واعربت شركة بوينغ المصنعة للطائرة عن "التعازي الحارة" على الحادث وعرضت على السلطات القيرغيزية المساعدة في التحقيقات.&

وصرحت الميرا شيريبوفا المتحدثة باسم وزارة الطوارئ لفرانس برس ان 17 منزلا "دمرت بالكامل" في حادث الطائرة.&

واعيد افتتاح مطار ماناس بعد اغلاقه رغم ان السلطات الجوية قالت في البداية ان المطار سيبقى مغلقا حتى المساء.

ويرأس رئيس الوزراء سورونباي جينبيكوف لجنة حكومية خاصة للتحقيق في اسباب الحادث كما فتح النائب العام تحقيقا.&

وقطع الرئيس القرغيزستاني الماظ بيك اتامباييف زيارة الى الصين ليعود الى بلاده، بحسب الاعلام المحلي.&

وقالت السلطات ان البلاد ستعلن الحداد يوم الثلاثاء.&