قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: من العراق الى الامم المتحدة مرورا بالمانيا، اتسع الاثنين نطاق موجة التنديد بمرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول الهجرة والذي يحظر دخول رعايا من سبع دول ذات غالبية مسلمة (ايران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن).

- العراق-

صوت مجلس النواب العراقي بالاغلبية على مطالبة الحكومة بالتعامل مع الولايات المتحدة بالمثل، في حال عدم تراجعها عن قرارها وقف منح العراقيين تأشيرات دخول. 

من جهتها، دعت وزارة الخارجية العراقية الولايات المتحدة الى اعادة النظر في قرارها تقييد دخول رعايا عراقيين الى اراضيها ووصفته بانه "خاطىء".

- اليمن-

اعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها ان مرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب القاضي بمنع سفر مواطني سبع دول بينها اليمن الى الولايات المتحدة يدعم "المتطرفين" ويزرع "التفرقة".

- المانيا-

نددت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الاثنين بالقيود على الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة وقالت إن "مكافحة الإرهاب الضرورية والحازمة لا تبرر إطلاقا تعميم التشكيك بالأشخاص من ديانة معينة، وتحديدا هنا الإسلام".

- اسرائيل-

اعلنت اسرائيل الاثنين انها تسعى للحصول على توضيحات ما اذا كان حظر السفر الذي فرضه الرئيس الاميركي دونالد ترامب على رعايا سبع دول اسلامية ينطبق على عشرات الآلاف من اليهود الاسرائيليين من كبار السن الذين ولدوا في تلك الدول.

- الامم المتحدة-

في مناسبة القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الافريقي في اثيوبيا، انتقد الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريس اغلاق العديد من الحدود. من جهته ندد مفوض الامم المتحدة لحقوق الانسان زيد بن رعد الحسين بمرسوم الرئيس الأميركي معتبرا أنه "سيء النية" ومخالفا لحقوق الانسان.

- الاتحاد الاوروبي-

اعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستعمل على تجنيب مواطنيها التعرض للتمييز بموجب المرسوم الذي أصدره الرئيس الأميركي والذي يحظر على مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة الدخول الى الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد المتحدث باسمها.

- ايطاليا-

اعتبر وزير خارجية ايطاليا انجيلينو الفانو ان الاتحاد الاوروبي وعبر جدرانه الخاصة، ليس في موقع يخوله الحكم على مرسوم ترامب حول الهجرة.