موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده اتفقت على تعزيز العلاقات مع السعودية في مجالات الفضاء والطاقة النووية السلمية والزراعة، مشيرًا إلى سعي موسكو لرفع الشراكة مع الرياض.

وأضاف لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، بعد لقاء جمع الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، أن الزعيمين شددا على إيجاد حلول سلمية ودبلوماسية للأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

محاربة الإرهاب

وأكد أن تفهما مشتركا جمع بين سلمان وبوتين بشأن الإرهاب، قائلا إن "محاربة الإرهاب تتوازى مع محاربة الأفكار المتطرفة".

وفي السياق ذاته وصف الجبير زيارة أول عاهل سعودي إلى روسيا بـ"التاريخية بكل المقاييس"، مضيفا أن العلاقات بين البلدين تطورت وأصبحت متميزة، "ووصلت لمرحلة تاريخية".

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال الجبير إن بلاده تعمل بتعاون وثيق مع روسيا لتوحيد المعارضة السورية، مضيفا أن البلدين متفقان على الحاجة للحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومؤسسات الدولة.

نقلة نوعية

ووقعت روسيا والسعودية في اليوم الاول من زيارة الملك سلمان عددًا من الاتفاقيات، من شأنها أن تحقق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأطلقت السعودية وروسيا صندوق استثماري مشترك بمليار دولار.

وكجزء من الشراكة بين صندوقي الاستثمارات العامة والاستثمارات المباشرة الروسي منذ عام 2015 بقيمة 10 مليارات دولار، وافق الصندوقان على استثمار مليار دولار في الأسواق العامة الروسية وفي أكثر من ثمانية مشاريع خاصة في قطاعات مختلفة من بينها التجزئة والعقار والطاقة البديلة والنقل والبنية التحتية.

ومن أبرز الاتفاقات أيضا شراء الرياض لمنظومة صواريخ من نوع إس-400.