bbc arabic
: آخر تحديث

حرب تغريدات بين ترامب ومنتقديه بسبب التحقيقات في "التواطوء" مع الروس

شرع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بنشر سلسلة تغريدات غاضبة على تويتر عما سماه "إثم" هيلاري كلينتون والحزب الديمقراطي المعارض.

ورد عليه منتقدوه بتغريدات تتهمه بالسعي لصرف الانتباه عن التحقيقات بشأن علاقاته المزعومة بروسيا خلال حملة انتخابات الرئاسة العام الماضي.

وجاءت هذه الفورة من ترامب صباح الأحد وسط تقارير عن أن أول عملية اعتقال في سياق التحقيق في التواطؤ مع الروس ستجري هذا الأسبوع، وربما ستكون في مطلعه، يوم الاثنين.

وشدد ترامب على أن مزاعم وجود تواطؤ بين حملته وروسيا "كاذبة" وتدخل في سياق حملة استهداف ضد فريقه أو ما يصطلح عليه "صيد الساحرات".

وقال ترامب إن الجمهوريين متحدون خلف قيادته، قبل أن يستدرك حاضا إياهم على الفعل ،قائلا: "أفعلوا شيئا ما".

وتقول تقارير إعلامية إنه قد وجهت أولى الاتهامات في التحقيق الذي يقوده المحقق الخاص روبرت مولر في مزاعم وجود تدخل روسي لمساعدة ترامب في انتخابات عام 2016.

ولم تتوضح بعد طبيعة الاتهامات الموجهة ولا الأشخاص الذين ستطالهم، بحسب ما نقلته وكالة رويترز ومحطة سي إن إن عن مصادر لم تسمها.

وكتب ترامب نحو أربع تغريدات صباح الأحد تقول:

  • " لم أر مثل هذا الغضب والوحدة بين الجمهوريين، إثر ابداء مخاوفي بشأن النقص في التحقيق بصنع كلينتون ملفا كاذبا (الآن 12 مليون دولار) ....
  • "... صفقة يورانيوم إلى روسيا ، فضلا عن 33 ألفا من رسائل البريد الإلكتروني المحذوفة، وحل كومي (سبق أن اتهم ترامب رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، جيمس كومي، بالتلاعب بالتحقيق في قضية البريد الالكتروني لمصلحة كلينتون) والأكثر من ذلك. وبدلا من النظر في كل ذلك، ينظرون قضية ترامب/روسيا الملفقة...
  • "... التوطؤ، الذي لم يحدث. يستخدم الديمقراطيون عملية استهداف (صيد الساحرات) فظيعة (وضارة ببلادنا) لأسباب سياسية شريرة، ولكن الجمهوريين....
  • "... يقاتلون الآن كما لم يقاتلوا من قبل. ثمة الكثير من (الإثم) لدى الديمقراطيين/كلينتون، والحقائق تترى الآن بشأن ذلك. أفعلوا شيئا!".

وبعد ساعة، كتب ترامب تغريدة أخرى يقول فيها "كل هذا الحديث عن 'روسيا' يأتي تماما عندما يصنع الجمهوريون انطلاقاتهم الكبرى لتحقيق تخفيض واصلاح تاريخيين للضرائب. هل تلك مصادفة ؟ لا!"

روبرت مولر
Reuters
عين مولر محققا خاصا في هذه القضية بعد وقت قصير من إقالة ترامب لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي

وسارع منتقدو ترامب إلى اتهامه، على تويتر أيضا، بمحاولة تحويل الإنتباه عن التحقيق بشأن التدخل الروسي عبر التذمر من نقص التركيز على خصم سبق أن هزمه في الانتخابات الرئاسية قبل نحو عام.

وكانت الوكالات الاستخبارية الأمريكية قد خلصت إلى أن الحكومة الروسية سعت إلى مساعدة ترامب للفوز في الانتخابات.

ويبحث تحقيق مولر عن أي صلات بين روسيا وحملة ترامب الانتخابية، وينفي كلاهما وجود أي تواطؤ.

وقد أجرى فريق التحقيق لقاءات موسعة مع العديد من المسؤولين الحاليين والسابقين في البيت الأبيض.

وقد عينت وزارة العدل الأمريكية مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، مولر، محققا خاصا في هذه القضية في مايو/أيار بعد وقت قصير من إقالة ترامب لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي.

لقاء ترامب الابن والمحامية نتاليا أثار جدلا
AFP
لقاء ترامب الابن والمحامية الروسية فيسيلنيتسكايا أثار جدلا

وقال ترامب، الجمعة، إنه بات "من المتفق عليه بشكل عام" أن ليس ثمة تواطؤ بينه وروسيا، ولكنه أشار إلى وجود صلات بين موسكو وكلينتون.

وقال مشرعون جمهوريون إن صفقة اليورانيوم مع شركة روسية في عام 2010، قد ابرمت عندما كانت كلينتون وزيرة للخارجية مقابل تقديم تبرعات لمؤسسة زوجها الخيرية.

وقد فتح تحقيق في الكونغرس بشأن هذه القضية. ويقول الديمقراطيون إنها محاولة لتحويل الانتباه عن الصلات المزعومة بين روسيا وترامب.

bbc article

عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ربما هناك اخطاء حدثت
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 06:18
اصلآ مرشح الحزب الجمهوري سيفوز سيفوز بغض النظر عن من يكون سواء جيب بوش او ترامب هذا أمر مفروغ منه تمامآ .. لكن دخول روسيا على خط سير الأنتخابات الاميركية بواسطة اقرباء ترامب او احد المسؤولين في حملته الانتخابية إذا فعلآ حدث فهو خطاء كبيرة جدآ لا يغتفر .وخيانة قومية سيادية لدى بعض الدول الاخرى ما كان يفترض حدوثه كما يمنع الدستور الامريكي والنظام الانتخابي والقومي والسيادي تواصل اي مرشح للانتخابات الرئاسية او حتى مرشح لأي منصب رسمي رئيسي حكومي التواصل مع أي جهة خارجية هذا حسب القانون الامريكي والأمن القومي الامريكي يتطلب ذالك فكيف يحصل ذالك إذا حدث فعلآ فهذا الامر انتكاسه خطيرة لها تبعات سيئة على اميركا ذاتها . فهل ذالك حدث الله اعلم إذا كان حدث ام لا .. وإذا فعلآ حدث لربما هناك اطراف خارجية اجنبية ورطت ترامب وبعض المقربين منه وبعض المسؤولين في حملته الانتخابية بحسن نية او بسوء نية . الله اعلم ثانيآ ترامب كرئيس سيواصل رئاسته لأميركا ولن يحدث تغيير في رئاسته للولايات المتحدة الامريكية لكن عليه ان يحافظ على الوزراء الحاليين ويتمسك بهم المساعدين والمنقذين له في وزارة الخارجية والدفاع كما هم mr.Rex Tillerson. and mr. James Mattis .. هولاء الرجلين اذكياء جدآ وعقلاء وحكماء في سياساتهم وتصرفاتهم عكس ترامب لديه تسرع وتهور وتخبط في بعض الأحيان وهذا يجب ان لا يكون في منصب حساس كرئاسة الولايات المتحدة الامريكية . العالم والمراقبين الدوليين والصحافة والاعلام يحسبون حساب كل صغيرة وكبيرة وكل شاردة وواردة في كل كلمة يقولها رئيس الولايات المتحدة الامريكية ولا مجال للخطاء وللمزاح والسخرية في الإمور الرسمية والسياسية عندما يكون أي رئيس في منصب كهذا ...
2. Trump is in trumbool
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 08:39
Hillary Hillary , is he nuts?? yes he is Cra Cra


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سالومي زورابيشفيلي: رئيسة لجورجيا بعد أن تخلت عن جنسيتها الفرنسية
  2. التحالف العربي: الحكومة اليمنية ستستلم موانئ الحديدة قريباً
  3. لكن الكرملين يتهرب من السؤال!
  4. الملك سلمان: نتطلع لعودة العراق إلى مكانته البارزة في المنطقة
  5. إطلاق أول مركبة فضائية إسرائيلية إلى القمر
  6. المغرب: العثور على جثتي سائحتين مقتولتين في سفوح جبل توبقال
  7. أردوغان ووزير داخليته يتناقضان
  8. الأمن الإيراني يداهم منازل عمال الاهواز ويعتقل العشرات
  9. البرازيل من البلدان التي لا تزال تنتظر من يكتشفها
  10. و.. أرطغرل يثير ضجة في الأردن
  11. ممثلة الأمين العام للامم المتحدة الجديدة في العراق تباشر مهامها
  12. ردود فعل غاضبة من زيارة البشير إلى دمشق
  13. وهج حراك المجتمع المدني اللبناني يخفت بعد الانتخابات
  14. المغرب ينشئ خلية أمنية مع حلفائه الأوروبيين تحسبًا للعمليات الإرهابية
  15. دراسة: صفحات فايسبوك المؤثرة في العراق تدار من الخارج
  16. الأرثوذوكس في أوكرانيا يؤسسون كنيستهم المستقلة عن الكنيسة الروسية
في أخبار