واشنطن: قال الرئيس الاميركي دونالد ترمب أنه "بالتأكيد منفتح" على الالتقاء بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون، ذلك في مقابلة تلفزيونية تبث الاحد في مستهل جولته الاسيوية التي بدأها في اليابان.

وردا على سؤال عمنا اذا كان فكر سابقا في الجلوس مع كيم، قال ترمب "ساجلس مع أي شخص (...) لا اعتقد أن ذلك قوة أو ضعف. لا اعتقد أن الجلوس مع الناس أمرا سيئا".

وتابع "لذا ساكون بالتأكيد منفتحا على ذلك لكن سنرى كيف ستسير الامور، اعتقد ان ذلك مبكر جدا".

وصدر تصريح ترمب المهادن بعد أشهر من السجال الحاد مع زعيم كوريا الشمالية، مع تبادل للاهانات ما فاقم التوتر بين بلديهما، خصوصا مع فرض الامم المتحدة سلسلة من العقوبات الجديدة على بيونغ يانغ مع مواصلة البلد الاسيوي تجاربه النووية والبالستية.

ووصفت بيونغ يانغ ترمب بأنه "مختل عقليا لا امل في علاجه"، وأشارت إليه صحيفة الحزب الحاكم باعتباره شخص "يفتقد الى التوازن".

وتوعد ترمب بيونغ يانغ "بالنار والغضب" وتحدث عن "هدوء يسبق العاصفة"، ووصف ترمب كيم بأنه "رجل الصواريخ" في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة، وبعد ايام رد كيم بتصريحات شخصية هاجم فيها ترمب ووصفه بالعجوز الخرف.

وتبدو تصريحات ترمب مناقضة لما كتب في تغريدات على تويتر قبل نحو شهر، من ان وزير خارجيته ريكس تيلرسون "يضيع وقته" في محاولة للتفاوض مع زعيم كوريا الشمالية.

وشكلت حرب التصريحات قلقا لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، من بينهم اليابان حيث التقى ترمب الاحد رئيس الوزراء شينزو آبي، وكوريا الجنوبية حيث من المقرر ان يلتقي ترمب رئيسها مون جي-ان الثلاثاء.

وينتقل ترمب بعدها إلى الصين الاربعاء وفيتنام الجمعة، قبل ان ينهي رحلته في الفيليبين الاحد.