: آخر تحديث
اعتبر ان الاستفتاء قد ضمن مستقبل الشعب الكردي

بارزاني: إيران قادت «الاستيلاء» على كركوك بتواطؤ أميركي بريطاني

«إيلاف» من لندن: قال رئيس اقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني إن ما وصفه بعملية الاستيلاء على مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط قد تم بقيادة ايران وبعلم الاميركيين والبريطانيين، مشيرًا الى ان الاستفتاء على الانفصال قد ضمن مستقبل الشعب الكردي فيما اتهم حزبه الحكومة المركزية بتعريب المناطق المتنازع عليها.

وأضاف بارزاني أن عملية الاستيلاء على كركوك بقيادة إيران تمت بعلم المسؤولين البريطانيين والأميركيين، مؤكداً أن إيران هي التي تتحكم بقرارات العراق. واشار الى ان الاكراد يتجنبون المواجهة العسكرية مع الجيش العراقي قدر الإمكان ولن تنجح محاولات تغيير هوية المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم.

وقال بارزاني الذي انتهت ولايته في رئاسة الاقليم في الاول من الشهر الحالي في تصريحات لمجلة "نيوزويك" الأميركية ونشرتها وسائل اعلام كردية اليوم واطلعت عليها "إيلاف" إنه على الرغم من أن استفتاء الاستقلال تسبب ببعض العقبات، إلا أنه ضمن مستقبل الشعب الكردي والخطأ الوحيد الذي حدث هو عدم إجراء الاستفتاء في وقت مبكر.
وفي ما يتعلق بالأزمات بين أربيل وبغداد، أوضح بارزاني أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بإمكانهما منع حدوث أي صِدامات، وفي حال حدث أي قتال فهذا يعني أنهما أعطيا الضوء الأخضر لذلك. واوضح ان قرار إجراء الاستفتاء لم يكن جديداً، بل اتخذ في منتصف عام 2014 من خلال جميع الأحزاب السياسية وبرلمان كردستان.
واشار الى ان إجراء الاستفتاء قد تأجل بسبب الحرب على تنظيم داعش، وقال إن الخطأ الوحيد الذي ارتكبه الكرد هو عدم إجراء الاستفتاء في وقت مبكر. واشار الى انه على الرغم من أن استفتاء الاستقلال تسبب ببعض العقبات إلا أنه ضمن مستقبل الشعب الكردي.

حزب بارزاني يرفض تعريب المناطق المتنازع عليها

وترأس بارزاني امس اول اجتماع لقيادة حزبه الديمقراطي الكردستاني بعد تنحيه عن السلطة، وقال المتحدث باسم الحزب محمود محمد في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع إن المجتمعين بحثوا الأوضاع الداخلية في إقليم كردستان والحوادث التي جرت في كركوك وطوزخورماتو وخانقين ودخول القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي إلى تلك المناطق وما تقوم به من انتهاكات .
وأضاف قائلاً "تحدثنا عن الأوضاع وكيفية تخطيها".. موضحاً ان الاجتماع أكد على ضرورة وحدة المواقف في كردستان لمواجهة خطط التعريب التي تقوم بها الحكومة العراقية في المناطق المتنازع عليها، على حدّ قوله.
وتطرق الاجتماع أيضاً حسب محمد إلى ما اسماه الصمت الدولي تجاه تلك الحوادث، مشيرا إلى أنه "يجب علينا ألا نعتمد على أحد وأن نخلق قوة داخلية توقف طموح الغير، للنيل منا باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد شعب كردستان حيث ان الحكومة الاتحادية تريد أن تلغي حقوق الكرد في الدستور العراقي، وهو ما يجري حالياً .
وعن التحركات العسكرية للقوات العراقية الحكومية في المناطق المتنازع عليها، قال المتحدث باسم الحزب إن ذلك لم يكن ردة فعل على الاستفتاء بل هو عمل مخطط له مسبقا من قبل أطراف خارجية بالتعاون مع الحكومة الاتحادية .. مؤكداً أن هذه الخطط يجب أن نواجهها وأن نتخطى هذه المرحلة .


عدد التعليقات 24
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. على أساس أنك إستقلت
كوردي - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 10:10
على أساس أنك إستقلت وخلصنا منك. لقد مللنا من شكلك ولباسك ذو اللون الواحد على مدار أكثر من ٣٠ عامأ. يبدو أن الديكتاور الشبه أمي لا يستطيع أن يرتاح في بيته ويرحنا من شكله الممل,
2. مقاومة العدوان العراقي
برجس شويش - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 10:23
يجب على شعب كوردستان مقاومة العدوان العراقي و احتلاله للمناطق المستقطعة من كوردستان , العراق يتحالف مع دول اجنبية ضد شعب كوردستان الذي للاسف الشديد انه لازال جزء منه , انها خيانة كبرى ترتكبها الدولة العراقية , العراق كما كان وسيبقى غير مستقر وغير امن وهو يختار طريق الهاوية, وكما قال الرئيس بارزاني من يهددنا سنجعل حياتهم جحيما, هم بانفسهم سيجعلون حياتهم جحيما, هناك الحشد الشيعي الارهابي والمتكون من ميليشيات متصارعة .وهذا الحشد هو للقمع وهو ذراع ايران الضارب في العراق. فكما دفع العراق الثمن الباهظ بعد اتفاقية 6 اذار الخيانية في عام 1975 فانه ايضا سيدفع الثمن الباهظ لهذا العدوان على شعب كوردستان. على الرئيس مسعود بارزاني قيادة المقاومة ضد المحتلين لكوردستان.
3. السلم قد لا يطول
اميركي - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 10:40
لا شك ان كلام البارازاني هو ضمير الشعب الكردي وآماله. والكل يعرف التغيير الديموغرافي الذي لحق لكركوك ومناطق اخرى ايّام صدام وحسين الذي استقدم هذه التكنولوجيا من أفكار ستالين في الاتحاد السوفياتي. طبعا ايران تريد تغليب الشيعةًعلى كل المكونات الاخرى في العراق وغير العراق خدمة لمشروعها الاستعماري الذي تحلم به سياسيا واقتصاديا فهي افتعلت نفس القضايا في لبنان وسوريا لوضع يدها عبر ميليشيات حزب الله على القرار كما هي الحال مع الحشد الشعبي.صحيح ان الأكراد يلتزمون السلم ولكن ذلك قد لا يطول اذا تمادى العبادي في تجاهله لتطلعات ومصالح الشعب الكردي خصوصا ان هذا الشعب قد جرد من اواصر التواصل بين ابنائه في الدول التي تقسمهم في حدودها الجغرافية غير المنطقية وعير الانسانية.
4. 31
ئالان - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 11:07
مسعود حطم ودمر القضية الكردية من اجل كورسي السلطة وبالاخير خسر كل شئ وبالتالي دخل اسمه الى مزبلة التاريخ
5. كم انت
Rizgar - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 11:15
منطقة العراق ارض (رائعة).. فمتى تصبح (قذرة).. عندما توحدها بدولة تضم مكونات متنافرة.. لتصبح (دولة بشعة ).. لا تحيى الا بالتامر والدماء والفساد.. (فالمقصود بالعراق القذر، هو عراق سايكس بيكو).. وليس (العراق كمعرف لمنطقة جغرافية).. فالعراق عبر تاريخه معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة
6. (كيف تحاربون
.................. - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 11:50
(كيف تحاربون فساد كوردستان بالاستعانة بفاسدي بغداد) يا سروة عبد الواحد؟ المعارضة الكوردية بكوردستان.. سقطت بوحل بغداد.. (فترفض الفساد باربيل، فتستعين ببغداد الاسوء بالعيش بالعالم وحكومتها الافسد بالتاريخ)
7. عبرة للاكراد
Jubran - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 14:19
إن ما حدث والذي سيحدث للاكراد في العراق وبعد ذلك في سورياوغيرها ولكي يعلم ويتعلم قادة الشعب الكردي أنهم وعلى مدى العقود المنصرمة كانوا وما يزالوا دمى وأدوات ينفذون ما تمليه عليهم اسيادهم ومشغليهم والمستفيدين من قضيتهم واحلامهم وطموحاتهم وحقوقهم التي لا نختلف عليها الا أن يكونوا معاول خراب وهدم وأدوات تنفذها دول الاستكبار والطغيان العالمي بقيادة أمريكا او حتى روسيا المتوحشة
8. الف و اربعة عام من نظرة ا
Rizgar - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 14:24
الف و اربعة عام من نظرة الاعراب الى الاخرين من القوميات و الاعراق الاخرى يدل على انهم يعيشون في القرن الواحد و العشرين جسدا لا اكثر.العرب العراقيين من مستوردات نتاج الجزيرة العربية القاحلة التي تتميز بالسلب و النهب و السبي و الجزية و الفدية و ما ملكت ايمانهم و زواج القاصرة و تبادل الزوجات و ااغمان و العبيد و الجواري و المعاشرة .وفعلا اكتشفنا قيمهم خلال عملية الاستفتاء من ابناء عرعر و جنيد و كليب و و عتبة و جرير و عنترة و عبس.....الخ.الجميع و بمذاهبهم و مشاربهم توحدوا في ساعة ناصر اخاك ظالما و مظلوما فانهم حقا ناصروا اخوانهم الظالمين لم يعتبروا للالفية الثانية و ما تغيرت فيها و ما تطلبه الانسانية في العصر الجديدو كانهم يامرون و يحكمون من فوق ابلهم .
9. ضباع
خلف رزكار - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 14:40
انت يا برزاني واسيادك الايرانيين تعيشون على الجيف كالضباع وتقتادون على ارزاق العراق المستباحة.النفط للايرانيين او كان يمكن ان يكون لك ولعائلتك المهم البقاء للاقوى وعرفت الان حجمك الطبيعي
10. مفأجئة
مغترب - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 14:46
مو معقول:::: نايم ورجليه بالشمس مسكين سيد مسعود اكتشفها متأخرا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أبرز المرشحين لخلافة ماي في حال حجب الثقة بقيادتها
  2. تيريزا ماي.. نجومية
  3. توقيف أربعة أشخاص على صلة بمهاجم ستراسبورغ
  4. الآيزيدية نادية في بغداد حاملة جائزة نوبل: أنتم أهل للسلام
  5. تيريزا ماي: سأقاتل!
  6. العثور على بطاقة هوية بوتين عندما كان جاسوسا سوفيتيا بألمانيا
  7. عملية البحث عن منفذ هجوم ستراسبورغ متواصلة الأربعاء
  8. هكذا يستفيد لبنان من إعادة الإعمار في سوريا
  9. يوم ترمب العصيب ... ينتهي بخبر سعيد
  10. المنتدى الاستراتيجي العربي ينطلق اليوم في دبي
  11. آخر حصيلة لهجوم ستراسبورغ: 3 قتلى و13 جريحًا
  12. ترمب
  13. القراصنة الصوماليون: كيف تتعامل معهم القوى الدولية
  14. حركة
  15. ملك المغرب يبحث مع غوتيريش الوضع بالمغرب العربي وأفريقيا
  16. مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن
في أخبار