: آخر تحديث
عرضت المساعدة على الأوروبيين فما استجابوا إلى الآن

الإمارات: «إهمال الرقابة» على المساجد في أوروبا سببٌ للهجمات الإرهابية

دبي: حمّل الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، ما سماه "إهمال الرقابة على المساجد في أوروبا" مسؤولية وقوع هجمات إرهابية هناك، مطالبًا بإقرار تراخيص لأئمة المساجد، من منطلق أن لا أحد يذهب إلى كنيسة ويخطب فيها ببساطة، وفقًا لحديث أدلى به إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نقله موقع "دي دبليو" الألماني بنسخته العربية.

مطلوب الترخيص للأئمة

فقد صرح وزير التسامح الإماراتي بالآتي: "لا يجوز فتح المساجد ببساطة، والسماح لأي فرد بالذهاب إلى هناك وإلقاء الخطب، بل يتعين أن يكون هناك ترخيص بذلك"، رابطًا تطرف بعض المسلمين في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا بغياب الرقابة الكافية من السلطات على المساجد والمراكز الإسلامية. ولفت الشيخ نهيان إلى أن الإمارات تعرض دائمًا تقديم المساعدة في تدريب الأئمة، "لكنها لم تتلق حتى الآن طلبا بالمساعدة من أوروبا"، علمًا أن المساجد في الإمارات تخضع لرقابة السلطات لمنع ظهور توجهات متطرفة، ما حال دون وقوع هجمات كبيرة لتنظيم داعش أو تنظيمات إرهابية أخرى خلال الفترة الماضية.

أضاف: "نعتقد أنه يتعين حدوث شيء في أوروبا، فالدول الأوروبية كانت حسنة النية عندما سمحت ’لهؤلاء الناس‘ (يقصد الأئمة) بإدارة مساجدهم ومراكزهم الخاصة، لكن في المقابل يتعين تدريب القادة الدينيين ليكونوا على دراية جيدة بالإسلام، ولينالوا ترخيصًا بإلقاء الخطب في المساجد، فلا يمكن أحدٌ في أوروبا أن يذهب إلى كنيسة ويخطب فيها ببساطة".

تحت المراقبة

وكانت السلطات الألمانية قد أغلقت العديد من المساجد منذ هجمات 11 سبتمبر 2011 في الولايات المتحدة، آخرها مسجد "فصلت" في برلين، وذلك في إثر هجوم الدهس الإرهابي الذي وقع في إحدى أسواق عيد الميلاد بنهاية العام الماضي، وأودى بحياة 12 شخصًا. وكان منفذ الهجوم التونسي أنيس العمري يتردد على هذا المسجد.

وألقت الشرطة الألمانية القبض على إمام مسجد من مدينة هيلدسهايم في نوفمبر 2016. وهو يتحدر من العراق ومعروف في الدوائر الإسلامية باسم "أبو ولاء". وهو يواجه اتهامات بتجنيد مسلمين شباب في صفوف تنظيم داعش.

وتراقب هيئة حماية الدستور الألمانية (الاستخبارات الداخلية) حاليًا عشرات المساجد في ألمانيا.

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "دي دبليو". الأصل منور على الرابط:

http://bit.ly/2zzOUeR

 

 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. موضوع هام جدا
محمد موسوي - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 21:56
قضية المساجد في اوربا التي تفرخ ارهابيو الدين يجب وضعها موضع نقاش كبير لذا نرجو من اييلاف وضع هذا الموضوع تحت تصرف القراء فترة طويلة لاننا سنقف امامه طويلا مع الشكر.
2. من المذنب القاتل ؟
صريح - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 04:42
اذا تذكرنا ان معظم مساجد اوروبا قد تم تمويلها وبناءها ورعايتها من قبل الحكومات الخليجية او اشخاص خليجيين شريطة ان تتبع المذهب السلفي والوهابي فمن يتحمل للمسؤولية ؟ هل يجرم القاتل ام الممول ام المحرض والراعي؟ كفاكم نفاقا .. عندما بدأت ازمة اللاجئين السوريين في المانيا خرج علينا المسؤولين السعوديين وتبرعو ببناء 200 مسجد جديد في المانيا حتى يتمكن اللاجئين من اداء الصلاة ؟ اليس الاولى ان يطعم اللاجئين او يأويهم او يدعوهم للجوء الى بلاده التي تمتلىء يالمساجد بدل ان يذهبوا الى بلاد الكفار ؟ لقد قالها اردوغان علانية في خطاباته ان الماذن والقبب هي بيارق ورماح تظهر الغزو الاسلامي لاوروبا فلا داعي من تجميل الصورة بالخدع والأكاذيب خاصة ان معظم الخطباء من خريجي الازهر او السعودية و الامارات .
3. لا لجماعه الاخوان
مسلم - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 05:24
لا للاخوان المسلمين !!!! جماعه تفرخ الارهابين !! عاشرتهم 5 سنين في الولايات المتحده "بوسطن"!!!اجتماعات سريه و يجمعون التبرعات من المصلين بحجة بناء مساجد ولا احد يعرف اين تذهب التبرعات !! 5 سنين معاهم ولا بنوا مسجدا واحدا او شراء بيت لتحويله مسجد !!! منافقين . ولا اسلم احد على يد هذه الجماعه !! الاميركيون الذين يسلمون كان بسبب تعاملهم مع مسلمين ذوو حسن خلق كالاخوه المهاجرين من اليمن و الطلاب الخليجيين !!! اما هذه الجماهه توجهها غير دعوي !!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار