الامم المتحدة: بعد استخدامها حقها بالنقض (الفيتو) ضد تمديد مهمة الية التحقيق المشتركة التي تحقق باستخدام اسلحة كيميائية بسوريا، قالت روسيا الاربعاء انها منفتحة على انشاء الية تحقيق جديدة. 

واعلن مندوب روسيا لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ان الالية المشتركة للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سوريا "ميتة". 

وقال نيبينزيا بعد جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي "نحن مستعدون للحديث عن انشاء الية جديدة ستحل محل الية التحقيق المشتركة وستعمل بلا انحياز، وبموضوعية ومهنية حقيقية".

وانشئت الية التحقيق المشتركة المؤلفة من مجموعة خبراء في العام 2015.

وتمديد مهمة هؤلاء الخبراء هو في صلب خلاف حاد مستمر منذ اسابيع بين واشنطن وموسكو، وذلك على خلفية التقرير الاخير الذي أعدّوه.

وكان هذا التقرير قد اتهم في اواخر اكتوبر سلاح الجو السوري بقصف بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة ادلب (شمال) بغاز السارين في 4 نيسان/ابريل الفائت، ما اوقع اكثر من 80 قتيلا.

ومنذ ذلك الحين، تندد موسكو بالتقرير الذي اشرف عليه ادموند موليه وتقول على غرار دمشق ان الهجوم في خان شيخون مردّه انفجار قذيفة على الأرض.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمر في نيسان/ابريل بقصف قاعدة جوية اشتبهت واشنطن بان المقاتلات الجوية السورية استخدمتها لشن الهجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون.