الغارديان نشرت موضوعا عن المهاجرين ومحنتهم على ضفاف البحر الأبيض المتوسط بعنوان "جئتم للمساعدة بإغراق المهاجرين؟ إذا استعدوا للمعاملة كمجرمين".

تقول الجريدة إن السلطات الدولية على جانبي البحر الأبيض المتوسط ترغب في إسكات الناشطين في مجال حقوق المهاجرين وكذلك الجمعيات الأهلية المهتمة بهذا النشاط بسبب تدخلهم في طريقة تعامل الحكومة مع المهاجرين.

وتضيف الجريدة أن الناشطة والصحفية الإسبانية هيلينا غارزون ليست معروفة على المستوى العام لكن السلطات على جانبي المعبر الحدودي في جبل طارق يعرفونها جيدا.

وتوضح الجريدة أن غارزون تعيش في مدينة طنجة منذ عام 2001 لكنها ستمثل امام المحكمة المغربية لسماع أقوالها في اتهامات وجهت إليها بالتورط في تهريب مهاجرين.

وتضيف الجريدة أنها كانت تعمل على عدة تحقيقات صحفية حول تعامل حرس السواحل في كل من المغرب وإسبانيا مع المهاجرين منذ 2007 كما أنها وغيرها من الناشطين كانوا يحولون نداءات استغاثة من المراكب التي تقل مهاجرين في المنطقة وينقلونها إلى السلطات في المغرب وإسبانيا للتأكد من قيام السلطات بدورها في إنقاذ المهاجرين ومنع غرقهم.

وتوضح الجريدة أن المرء يمكنه أن يعرف لماذا تسعى السلطات المغربية والإسبانية إلى تثبيط غارزون وأمثالها من الناشطين قهم يمثلون هذا النوع من الشهود المقلقين للحوادث القاتلة التي تطال مراكب المهاجرين.

وتقول الجريدة إنه أصبح من الواضح أن الاتهامات بالتورط في شبكات التهريب ونقل المهاجرين بشكل غير قانوني عبر البحر المتوسط هي السياسة الجديدة للسلطات على جانبي المتوسط لقمع وإسكات جميع المعارضين لسياسات هذه الدول تجاه الهجرة.

ضحايا معركة الموصل

قصف لحي مدني في الموصل
Reuters

التايمز نشرت موضوعا بعنوان "معركة استعادة الموصل قضت على ارواح 11 ألف مدني".

تقول الجريدة إن نحو 11 ألف مدني لقوا مصرعهم خلال المعارك التي شنها الجيش العراقي والقوات المساندة له لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية وهذا العدد يمثل عشرة أضعاف عدد الضحايا المتوقع في تقديرات سابقة للعملية.

وتوضح الجريدة ان ثلث هذا العدد من الضحايا سقط بسبب القصف الجوي او الصاروخي او المدفعي علاوة على قذائف الهاون من جانب القوات العراقية أو القوات التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية بينما سقط الثلث الثاني في عمليات لتنظيم الدولة بينما لم يتضح حتى الآن سب مقتل الثلث الأخير.

وتشير الجريدة إلى أن أعداد الضحايا وثقتها وكالة أسوشيتدبرس في دراسة لها بالاعتماد على بيانات الخسائر في الارواح وتقارير المستشفيات وتقارير القتلى التي نشرتها منظمات مدنية منها منظمة "إير وورز" التي توثق الغارات الجوية في العراق وسوريا.

وتضيف الجريدة أن الولايات المتحدة اعترفت فقط بالمسؤولية عن مقتل 326 شخصا في العراق وقالت الإدارة الامريكية إنها لاتملك الموارد اللازمة لإرسال محققين مستقلين للتحقق من عدد القتلى الذين تسببت في سقوطهم.

"الحياة على المريخ"

الإندبندنت نشرت موضوعا بعنوان "أخيرا العلماء يكشفون لماذا لاتوجد حياة على المريخ".

تقول الجريدة إن علماء جامعة أوكسفورد أكدوا أن كوكب المريخ أصبح غير صالح للحياة بعدما غار الماء عن سطحه وامتصته طبقات التربة عميقا داخلها.

وتضيف أن بحثا جديدا أجراه العلماء في دائرة علوم الأرض أوضح التغيرات التي طرأت على عدد من كواكب المجموعة الشمسية منذ تشكلها حتى اليوم وهو ما شكل طبيعة كل كوكب وإمكانية دعمه لوجود الحياة.

وتوضح الجريدة أن البحث كشف ان المريخ او الكوكب الاحمر كان سطحه مغطى بالماء مثل كوكب الأرض الآن واستمر ذلك لفترة طويلة انتهت قبل نحو 3 مليارات عام وتحول إلى كوكب قاحل جاف ما يدحض فكرة وجود الحياة على كوكب المريخ إلا في أفلام الخيال العلمي.

وتقول الجريدة إن العلماء سابقا ظنوا أن الكمية الأكبر من مياه المريخ قد انتشرت في الفضاء بسبب انهيار مجاله المغناطيسي لكن الدراسة الجديدة ترجح أن الماء لازال موجودا في المريخ لكنه تعرض ولأسباب كيميائية للامتصاص في طبقات التربة الصخرية على اعماق بعيدة.

وتشير الجريدة إلى ان الدراسة أوضحت ان الماء في المريخ يتفاعل مع الانبعاثات البركانية التي تشكل طبقات الصخور البازلتية مما يخلف تفاعلا ماصا للماء مثل امتصاص الإسفنج وبالمقارنة بما يوجد على سطح الأرض فإن الضخور على المريخ يمكنها الاحتفاظ بكميات أكبر من المياة عن صخور الأرض بنحو 25 في المائة وأنها تقوم بتمرير المياه إلى أعماق الكوكب ما يجعلها غير قابلة لدعم أي نمط حياة.