: آخر تحديث
بعد فوزه برئاسة الوزارة الهولندية

أردوغان: مارك روتي خسر صداقة تركيا

إيلاف: فاز الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي بمعظم المقاعد في انتخابات الاربعاء، في حين حلت ثلاثة احزاب بينها حزب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز بالتساوي في المركز الثاني، بحسب استطلاعات الخروج من مراكز الاقتراع، واشارت هذه الاستطلاعات الى حصول حزب روتي على 31 مقعدًا من 150 مقعدًا في البرلمان، في حين ستنال الاحزاب الثلاثة التي تليه 19 مقعدًا لكل منها.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن رئيس وزراء هولندا مارك روتي الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية في بلاده "خسر صداقة تركيا".

واضاف اردوغان في خطاب متوجهًا الى رئيس الوزراء الهولندي، "روتي، ربما حل حزبك في المرتبة الأولى في الانتخابات، ولكن عليك أن تعرف أنك خسرت صداقة تركيا".

 وكان قد صعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء مع أوروبا رغم الإدانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي وندد بذهنية "فاشية" سارية في القارة محملاً هولندا مسؤولية مجزرة سريبرينيتسا التي وقعت عام 1995.

وكان أردوغان تطرق إلى هذه المجزرة في خطاب آخر، ألقاه الثلاثاء، ما دفع برئيس الوزراء الهولندي مارك روتي إلى اعتبار هذه التصريحات "تزييفاً بغيضاً للتاريخ".

كما ندد أردوغان مجددًا الأربعاء "بذهنية فاشية" تسود في شوارع أوروبا، حيث حظرت عدة دول تجمعات لمناصريه في إطار الحملة للاستفتاء حول توسيع صلاحياته.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس قضاء الاتحاد الأوروبي بإطلاق "حملة صليبية" ضد الإسلام عبر إصدار قرار يجيز للمؤسسات حظر ارتداء الحجاب في مكان العمل.

وقال أردوغان في كلمة "محكمة الاتحاد الأوروبي، محكمة العدل الأوروبية يا أخواني، بدأت حملة صليبية ضد الهلال (المسلم)". وقال "أين هي الحرية الدينية؟ّ"

وأضاف "عار على قيمكم، عار على قانونكم وعدالتكم"، وتابع "أوروبا تعود بسرعة إلى أيام ما قبل الحرب العالمية الثانية".

وأصدرت محكمة العدل الأوروبية قرارًا يسمح للشركات بمنع الموظفين من إظهار وارتداء رموز دينية أو سياسية كالحجاب، وقالت إن مثل هذا الحظر "لا يشكل تمييزاً مباشراً"، لكن يجب أن يبرر بـ"هدف مشروع" كإعلان انتهاج سياسة حيادية حيال الزبائن.

وتأتي تصريحات أردوغان فيما يدور خلاف بين تركيا وألمانيا وهولندا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي بسبب  منع مسؤولين أتراك من عقد تجمعات انتخابية في الخارج لحشد الدعم للاستفتاء الذي يمنح أردوغان مزيدًا من الصلاحيات ويجرى في 16 أبريل.

اعتراض هولاند وميركل 

من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي تحدث عن "ذهنية نازية" في ألمانيا وهولندا بأنها "غير مقبولة" وفق بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.

وأفاد البيان الصادر في أعقاب محادثة هاتفية بين هولاند وميركل أن "رئيس الجمهورية والمستشارة يعتبران المقارنات مع النازية والتصريحات المعادية لألمانيا أو دول أخرى أعضاء غير مقبولة".

وشدد هولاند على "تضامن فرنسا مع ألمانيا ومع دول أخرى أعضاء في الاتحاد تستهدفها مثل هذه الهجمات".

وبحسب الإليزيه، فإن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية "بحثا أيضًا احتمال مشاركة مسؤولين سياسيين أتراك في فعاليات في فرنسا أو ألمانيا في إطار الاستفتاء المرتقب في تركيا" في أبريل.

واتفقا في هذا الصدد على أن هذه المشاركة "يمكن أن تنظم في حال توافر شروط محددة بشكل يتوافق بدقة مع القانون الألماني أو الفرنسي وبكل شفافية في مهل مشروعة".

وكانت ألمانيا أثارت غضب تركيا أيضًا في مطلع مارس، حين قررت بلديات منع وزراء أتراك من المشاركة في تجمعات أيضًا لتشجيع التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء التركي.

 


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نفس السيناريو
dara - GMT الجمعة 17 مارس 2017 07:47
نفس السيناريو عندما كان يهدد اذا دخل الكرد مدينة كركوك سوف نهاجم ثم تنازلوا وفي البدايه كانوا يهددون دخول منبج ورقة بعد احتلال الباب والان يقول خط أحمر وطرق دبلوماسيه ،ليعرف العالم صدام كان من أمثالكم ولكن كان جريئا كان يتحدي كل دول المنطقة حتي هدد سيد الأتراك اسرائيل ولكن كسروا خشمه خلال نصف ساعة بالقصف الجوي فلم يبق لديه كلمة أو خطاب وقال لقد غدر الغادرون ،ولكن ايردوغان ليس جريئا كصدام فقط يتكلم ويقول أنتم نازيون لارضاء اسرائيل أي يتملق لكي يقرب نفسه من اسرائيل ولكن يتنازل قريبا ويعتذر لهولندا والمانيا ودانمارك والسيد عبادي وكل العالم ماعدا الكرد سرطان أتاترك وايردغان معا
2. ظن الحمار إنه حصان !!!
عراقي - GMT الجمعة 17 مارس 2017 08:06
ظن الحمار إنه حصان !!!حيث أنغر وتمرد على أسياده وصار ينهق و(يعنفص) بشراهة وغباء !!! كل هذا بسبب بعض الحمير التي أوهمته بأنه حصان !!!
3. صداقة ام مصلحة
شخص محايد - GMT الجمعة 17 مارس 2017 09:45
شخص مثل مارك روتة لا يحتاج ولا يتشرف بصداقة دولة دكتاتورية وبرئيس دكتاتوري مثل توركيا. توركيا محتاجة الى مساعدة هولندا و اوروپا وليس العكس.
4.
- GMT الجمعة 17 مارس 2017 10:03
يقول السيد المسيح**من رفع نفسه اتَّضع، ومن وضع نفسه ارتفع** بمعنى أن المتواضع يرتفع في عيون الغير ، والمتكبر تنقص منزلته في عيون الغير. أتمنى أن تصلك هذه المعلومة يا إردوغان ؛ ولا تعتقدنَّ أن هولندا وغيرها من الدول الأوروبية طامعة في صداقتكم .
5. اردوغان خسر اوربا
هادي المختار - GMT الجمعة 17 مارس 2017 10:04
ان نجاح مارك روتي نشر موجة ارتياح عند المسلمين في اوربا وعند اوروبيين، فقد هزم اليمين المتطرف وهزم المتاجرين بالدين الذين يطبقون ابارتهايد في دولهم ويدعون الاسلام. يجب ان نذكر فلو لا اخراج مارك روتي وزيرة الاسرة التركية ومنع هبوط طائرة وزير الخارجية التركية لما فاز بهذه النسبة ولا انهزم خيرت فيلدرز بهذه الهزيمة الكبيرة، ان اخطاء اردوغان يدعم اعداءه، فيجب ان يدخل مدرسة القيادة والدبلوماسية ليتعلم ادارة دولة.
6. كان غيرك اشطر
فانوس - GMT الجمعة 17 مارس 2017 10:25
اردوغان ينعت الاخرين بال فاشيه ، علما بانه هو ومن يمثلهم اسوا من الفاشيه بكثير .. اللي استحوا ماتوا ...
7. la turquie mérite bien que
jamal - GMT الجمعة 17 مارس 2017 10:45
la religion c''est pas au travail ,il ya des places propre pour faire sa religion et c ton genre qui déclenche ce type d''animosité ,les peuples avancés ont laissé à chaque individu d''adorer ce qu''il veut et il ne prennent pas la religion pour système politique pour duper les idiots,est-ce que la hollande vit en dépendant de la Turquie il ya des pays qui aiment la hollande et sa démocratie sans se soucier pour la hollande,installe ta dictature et mens à ton peuple comme tu veux et ceux qui n''y croient pas mets les en prison ou vire les de leurs fonctions
8. المبدأ هو الاساس
خليجي-لا ينافق - GMT الجمعة 17 مارس 2017 11:40
انا بطبعي اكره العنف والظلم من اي جهة--وبهذه المناسبة اقول هذا--ممكن هناك من يرفض الكلام او يوافق--المهم --هذا ماعرفته--اين حقوق مليون ونصف من ارواح الارمن التي سفكت دماؤهم- قبل 100 عام–ولماذا تجبرون 5 مليون من الارمن الاتراك ارغموا على الدين الاسلامي وهم يمارسون طقوسهم المسيحية سرا من ذاك التاريخ بشرق تركيا حتى ان من كل 4 من اصل 5 بشرق تركيا لهم جدات ارمنيات ارثودكسيات--وهم يتوقون الفرصة يرجعون لدين الاجداد-- واعتقد ان سيحصل بالوقت القريب وعلاماته تظهر بظروف تركيا وانها ممكن ان تصبح دول---اصحوا يا اتراك –هذه امور غير جيدة لمصالحكم -
9. أهكذا تبنى الأمم
ايها الناعقون؟ - GMT الجمعة 17 مارس 2017 12:41
البعض لا يملك سوى لغة التهكم والازدراء على تركيا المعاصرة والمتقدمة (حالياً ضمن قائمة اعلى 20 دولة عالمياً) . الدول الكبرى تتواصل وتتابع ظروف وتحمي مواطنيها أينما كانوا، وهذا ما تفعله تركيا قبيل التعديلات الدستورية.
10. كم تدفع لصداقتها ؟؟
جاك عطالله - GMT الجمعة 17 مارس 2017 13:00
ومن هذا المنبر الحر اريد وضع صداقة تركيا بمزاد علنى - من يشترى صداقة تركيا ؟؟سنبدأ المزاد واظنها ستنقلب لمناقصة بفلس واحد هيا يا صومال وبوركينا فاسو و جزر القمر ومالاوى تنافسوا بشراسة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  2.  زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  3. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار بوقف مبيعات أسلحة للبحرين
  4. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  5. ماي المتحدية: أنا باقية!
  6. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  7. مريدو الإستفتاءالثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  8. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  9. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  10. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  11. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  12. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  13. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  14. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  15. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  16. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
في أخبار