باريس: انطلقت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن في حملتها "باسم الشعب" قبل أن تعود إلى موضوعيها الأساسيين الهجرة ومكافحة الأرهاب، وهي تطمح إلى تسجيل انتصار تاريخي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بعد 15 عاما على هزيمة والدها.

تراهن رئيسة حزب "الجبهة الوطنية" على استياء الفرنسيين "المنسيين" الذين يعانون من البطالة ومن تردي أوضاعهم، مدعومة في ذلك بموجة قومية تجتاح أوروبا، فتأمل في تصدر الدورة الأولى من الانتخابات التي تجري الأحد.

باشرت ابنة جان ماري لوبن، أحد مؤسسي الحزب عام 1972، حملتها في فبراير مركزة على "الوطنية" و"الأفضلية الوطنية"، فقدمت نفسها على أنها "مرشحة الشعب" في مواجهة "يمين المال ويسار المال".

ومع تسجيلها تراجعا طفيفا في استطلاعات الرأي في الأيام الأخيرة، شددت مارين لوبن (48 عاما) خطابها وأضافت "تعليقا للهجرة الشرعية" إلى وعودها الانتخابية.

وبعد الاعتداء على جادة الشانزيليزيه في وسط باريس، حضت الرئيس فرنسوا هولاند بنبرة شديدة إلى إبداء "انتفاضة أخيرة"، مطالبة بـ"رد أمني أكثر شمولية" في فرنسا.

وتدعو مارين لوبن إلى الخروج من اليورو وفرض ضرائب على المنتجات المستوردة، كما تعد بتعليق اتفاقات شنغن لحرية تنقل الأفراد داخل الاتحاد الأوروبي، وطرد الأجانب المدرجة أسماؤهم على لوائح التطرف لدى أجهزة الأمن، وإلغاء حق الجنسية للمولودين على الأراضي الفرنسية.

تقول مارين لوبن في إعلان حملتها الانتخابية الذي يعكس عنها صورة حميمية "لو طلب مني أن أصف نفسي، أعتقد في الحقيقة أنني سأرد ببساطة أنني بما لا جدال فيه فرنسية في الصميم، باعتزاز وإخلاص. أتلقى الإهانات الموجهة إلى فرنسا وكأنها موجهة إلي مباشرة".

يتابع أنصارها من شتى الأعمار والأوساط الاجتماعية خطاباتها بانتباه شديد في تجمعاتها العامة، ويقاطعونها مرارا هاتفين "نحن في ديارنا"، في شعار يصفه خصومها بأنه "صيحة معادية للأجانب"، فيما تعتبره هي "صرخة حب" لفرنسا.

وغالبا ما تشهد تجمعاتها الانتخابية، حيث تتخذ وضعيات عسكرية مرتدية ملابس بألوان العلم الوطني، تظاهرات لمعارضين لها وصدامات مع الشرطة.

عندما سرت شبهات حولها في قضية وظائف وهمية في البرلمان الأوروبي، رفضت الاستجابة لاستدعاء من القضاة، مؤكدة أنها ضحية "حملة سياسية". وطلب القضاء الفرنسي من البرلمان الأوروبي رفع الحصانة النيابية عنها.

رؤية جديدة

عمدت منذ توليها رئاسة الجبهة الوطنية في 2011 خلفا لوالدها الذي باتت علاقاتها معه مقطوعة رسميا، إلى استبعاد المسؤولين الأكثر تطرفا والناشطين المعادين للسامية التواقين الى الجزائر الفرنسية وربما بالنسبة للبعض الى نظام فيشي المتعاون مع المانيا النازية، والكاثوليك المتزمتين.

وحتمت عملية اعادة تنظيم الحزب هذه إبعاد والدها الذي كان يثير فضيحة تلو الاخرى بتصريحاته المعادية للسامية وهجماته على المهاجرين. ففي مطلع مايو 2015 وعلى اثر تصريحات جديدة معادية للسامية صدرت عن جان ماري لوبن، وقعت القطيعة نهائيا بين الاب وابنته التي أقصته من الحزب.

وكانت استراتيجية إعادة ترتيب الحزب هذه مجدية إذ بات يحقق تقدما متواصلا في كل انتخابات.

غير أنها أثارت صدمة شديدة حين نفت مؤخرا مسؤولية فرنسا في حملة توقيفات شملت أكثر من 13 ألف يهودي في باريس إبان الاحتلال النازي للعاصمة الفرنسية، رغم اعتراف باريس رسميا بذلك منذ 1995، وواجهت على الإثر غضب خصومها وجمعيات يهودية وإسرائيل.

وفي سعيها لنيل مصداقية دولية، قامت بعدة رحلات إلى الخارج سمحت لها بتسجيل نقاط.

في يناير نشرت صور لها في بهو "برج ترامب" في نيويورك، من دون أن تلتقي الرئيس المنتخب. وفي شباط/فبراير، رفضت خلال زيارة إلى لبنان وضع حجاب للقاء مفتي الجمهورية. وفي نهاية مارس، التقت في موسكو الرئيس فلاديمير بوتين معلنة أنه يعرض "رؤية جديدة" لـ"عالم متعدد الأقطاب".

لم يكن من المفترض اساسا بمارين لوبن، الاصغر بين بنات جان ماري لوبن الثلاث المطلقة مرتين والام لثلاثة اولاد وهي تعيش حاليا مع احد مسؤولي الحزب لوي آليو، خوض المعترك السياسي. بل كان من المقرر عوضا عن ذلك ان تخلف شقيقتها ماري كارولين والدهما الذي هيمن على الحزب لحوالى اربعين عاما.

غير ان الحياة السياسية الصاخبة والمتقلبة للجبهة الوطنية والخلافات العائلية في التسعينيات فتحت الطريق امام هذه المحامية صاحبة الأطباع النارية.

واطلت مارين لوبن المعروفة بشدتها في المعارك السياسية الى حد الضراوة، على الرأي العام في الخامس من ايار/مايو 2002 في ليلة الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، لتدافع بضراوة عن والدها بعدما هزم بفارق كبير امام جاك شيراك.