: آخر تحديث
مؤكدًا حرصه على التطبيق الصارم للاتفاق النووي

ماكرون يرحّب بإعادة انتخاب روحاني

رحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء السبت بفوز نظيره الإيراني حسن روحاني بولاية ثانية، مشددًا على أن باريس "ستسهر بكل يقظة على التطبيق الصارم" من جانب إيران للاتفاق النووي.

إيلاف - متابعة: قال ماكرون في بيان إن "إعادة انتخاب الرئيس روحاني تعزز الأمل بأن تطبّق حكومته بصرامة الاتفاق التاريخي الموقع في 14 يوليو 2015، والذي أتاح إيجاد حل دبلوماسي للخلاف النووي وبدء مرحلة جديدة بين إيران والمجتمع الدولي".

أضاف إن "فرنسا ستسهر بكل يقظة على التطبيق الصارم لهذا الاتفاق بكل مكوناته". وإذ نقل الرئيس الفرنسي "تحياته" إلى نظيره الإيراني "بمناسبة إعادة انتخابه" و"هنّأه على حسن سير الانتخابات التي شارك فيها الإيرانيون بكثافة"، أعرب ماكرون في بيانه عن أمله في أن "تؤكد هذه الولاية الجديدة تحسن العلاقات القديمة بين فرنسا وإيران".

وأكد ماكرون أنه سيطلب "من الحكومة الفرنسية العمل بقوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والعلمية والثقافية مع إيران". وأوضح الرئيس الفرنسي في بيانه أن "فرنسا الحريصة على تطوير الحوار السياسي مع إيران، تجدد التأكيد على ضرورة إيجاد تسوية عبر الدبلوماسية للنزاعات التي تدمي الشرق الأوسط، وهي تدعو إيران إلى الانخراط في هذا المسعى".

وحصل روحاني على 57% من الأصوات، محققًا بذلك فوزًا كبيرًا على منافسه الأبرز، المحافظ إبراهيم رئيسي، الذي صوّت له 38.3 بالمئة من الناخبين، بحسب النتائج الرسمية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل السعودي يدشن
  2. وزيرة بريطانية لا تستبعد اجراء استفتاء جديد على بريكست
  3. بانكسي المتمرّد محور معرض في ميلانو
  4. شيخ أزهري: يجوز تزويج البنت وهي في بطن أمها!
  5. اقتربت ساعة الخروج!
  6. التكتل السني ينسحب من جلسة البرلمان العراقي
  7. ترمب يشكر السعودية على انخفاض أسعار النفط
  8. ملفات المنطقة حاضرة في زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
  9. مواوا كوني ومنحوتاتها التي تخطّت المحرّمات
  10. غريفيث يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
  11. المغرب يطلق القمر الصناعي
  12. اتصالات غربية لحل عقدة تشكيل الحكومة في لبنان
  13. هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟
  14. هكذا دجّنت الصين شركات الانترنت!
  15. هل تنتزع إيفانكا لقب
في أخبار