دمشق: زار الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء للمرة الأولى قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية الساحلية في غرب سوريا، بحسب ما ذكرت صفحة الرئاسة السورية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

واتخذت روسيا منذ بدء حملتها الجوية دعمًا للجيش السوري في 30 سبتمبر، من حميميم قاعدة جوية لقواتها. وخلال جولته في القاعدة، كتب الأسد في سجل زوار حميميم: "بكل سعادة وفخر أزور اليوم قاعدة حميميم العسكرية، وألتقي المقاتلين والطيارين الأبطال القادمين من جمهورية روسيا الاتحادية".

أضاف "لقد قدّمت روسيا السلاح والذخيرة لدعم سوريا في حربها ضد الإرهاب، ولكن الأهم هو أنها قدمت الدماء أيضًا". وأشارت الرئاسة إلى أن الجنرال فاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان الروسي كان في استقبال الأسد. وأظهرت صور نشرتها صفحة الرئاسة الأسد على متن مقاتلة من طراز "سوخوي 35" مرتديًا بزّة رسمية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن غيراسيموف والأسد "بحثا التنسيق بين القوات الحكومية السورية والطيران الروسي في قتال المجموعتين الإرهابيتين العالميتين (تنظيم) الدولة الإسلامية وجبهة النصرة في سوريا (...) كما احترام وقف إطلاق النار".

ويسري في سوريا منذ بداية مايو اتفاق تخفيف تصعيد يستثني "الجهاديين" برعاية دولية. وقلب التدخل الجوي الروسي منذ نحو عامين موازين القوى على الأرض، واستلم الجيش السوري زمام المبادرة على جبهات عدة، وحقق أكبر انتصاراته باستعادة السيطرة على كامل مدينة حلب في ديسمبر العام 2016.

تأتي زيارة الأسد إلى حميميم بعد يومين على زيارة له إلى مدينة حماة (وسط) حيث أدّى صلاة عيد الفطر، وقام من بعدها بجولة في مناطق عدة في المحافظة.