: آخر تحديث
في حال إذا ما مضى قدمًا في إجراء الاستفتاء على الاستقلال

العراق وإيران وتركيا لإجراءات ضد كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت العراق وإيران وتركيا أنها ستتخذ إجراءات ضد إقليم كردستان العراق، في حال إذا ما مضى قدما في إجراء الاستفتاء على الاستقلال، وأكد وزراء خارجية العراق وتركيا وإيران، عدم دستورية استفتاء كردستان المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، محذرين من نشوب صراعات في المنطقة من الصعب احتواؤها.

وأصدرت الدول الثلاث بيانا مشتركا بعد اجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبّر فيه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ونظيراه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود جاويش أوغلو، عن قلقهم من أن يعرض الاستفتاء المكاسب التي حققها العراق ضد تنظيم "داعش" الإرهابي للخطر، ومن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة.

ونشرت وزارة الخارجية العراقية البيان على موقعها الإلكتروني، وجاء فيه "الاستفتاء لن يكون مفيدا للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان. واتفق المجتمعون على اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم".

عدم دستورية الاستفتاء

وأكد الوزراء الثلاثة "على عدم دستورية الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كردستان العراق إجراؤه لأنه ‏سيتسبب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها".

وأشار البيان إلى "ضرورة تضافر الجهود الدولية لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء". وأضاف أن "الوزراء وجهوا دعوتهم إلى المجتمع الدولي لأن يأخذ دوره بشأن ذلك".

واعتبر وزراء خارجية العراق وتركيا وإيران، أن "الحوار البناء ضمن إطار الدستور العراقي، هو السبيل الوحيد لمعالجة المشاكل بين بغداد وأربيل"، وشددوا على: "‏رفضهم القاطع ومعارضتهم لإجراء الاستفتاء، وضرورة حث قادة إقليم كردستان على العدول عن إجراء الاستفتاء، وسوف لن يكون مفيدا للأكراد، أو لحكومة إقليم كردستان"، متفقين على "اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم".


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وجوه عنصرية قبيحة , ١٠٠ س
Rizgar - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 22:07
وجوه عنصرية قبيحة , ١٠٠ سنة واحلامهم العنصرية لم ولن يتحقق .الاستهتار بكرامة الكورد مهمة غير سهلة .هل العرب والاتراك والفرس نسوا اتفاقية سعد آباد ١٩٣٧العنصرية ؟
2. العرب والاتراك والفرس
Rizgar - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 22:09
العرب والاتراك والفرس يكرهون بعضهم البعض ويقتلون بعضهم البعض.....ولكن يتفقون في قتل الكورد فقط .اللعنة على حقارتكم .
3. Kurdistan
Rashad - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 22:12
وللاسف الجميع فقط يتفقون على إجراءات ضد شعب الكردي. حتى الجامعة العربية. يوما لم يتفق جميع الأعضاء على شي الا على ضد شعب الكردي. لذلك على الرءيس البارزاني الا يتنازل عن حق الشب الكردي في الاستفتاء و الاستقلال. هم جميعا الو الجهنم
4. ليش هو العراق دوله
علي - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 22:28
حكام العراق همشو السنة والان الكردراح يسوون العراق بلا شعبلاكهرباء ولا ماء سرقات ومافيات بقيادة العراب نوري المالكي العميل الابراني
5. نباح الكلاب
احمد - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 22:58
اولا اذا موافقين ولا لا رح نمضي بالاستفتاء لانو هاي ارادة شعب وتعدادوا 70 مليون ثانيا لماذا تساندون الروهينغا و كوسوفو و اقاليم صربيا وكتالونيا وتنادوا باخوة الشعوب وحق تقرير المصير لكل الشعوب المضهدة وبس يصل البل لذقنكم فانتم معارضين اي شو هالاستهبال فالقافلة تمشي والكلاب تنبح و انبحوا قد ما بدكم لانو ما رح يطلع منكم غير هالشي بس تحرروا القدس تعالوا حرروا كردستان كمان
6. كردستان قادمة
الخليجي - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 23:30
الاوغاد الثلاثة !
7. عُمْر العنصرية ١٠٠سنة
مضاد رزكار - GMT الجمعة 22 سبتمبر 2017 03:39
من فمك أدينك، يعني بعد تواجدكم أيها الأكراد في بلداننا وأزيدك فأقول ١٤٠ سنة وليس ١٠٠ سنة تفشّى الحقد العنصري ببركتكم
8. شكرا
مضاد رزكار - GMT الجمعة 22 سبتمبر 2017 03:43
شكرا لكم أيها الأكراد فلولا غباؤكم ماتوحّدنا، مزيداً من الغباء
9. هل صحيح لاتعرف السبب؟
مضاد رزكار - GMT الجمعة 22 سبتمبر 2017 03:49
ألم تعرف أنكم أصبحتم يد الصهاينة في هذه البقعة بل الصهاينة أنفسهم، ألستَ أبو العرّيفين يامستشار القزم الصهيوني، كيف لم تتلقفها وهي طايرة، أنت عندك عدوّ وأمامك الحلقة الاضعف منه فهل ستفرّط بها؟!
10. خطه صهيونيه
عراقي - GMT الجمعة 22 سبتمبر 2017 06:51
هذه الدول تعلم ان الهدف ليس تحقيق دوله للكرد ولكن الغرض تحقيق موطيء قدم لاسراءيل للتجسس والتدخل في شؤون هذه الدول وهذا سوف يوءدي الى حروب مدمره. وهذا يثبت ان القاده الكرد لايفكرون بمصلحه شعوبهم وإنما يتصرفون وفقا لاجنده خارجيه كاسلافهم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تركيب نظام للطاقة الشمسية في مطار دبي
  2. محاولات اللحظة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران
  3. 35 مبتكرًا تحت 35 عامًا
  4. الملك سلمان يستقبل ثلاثة رؤساء وزراء لبنانيين سابقين
  5. بغداد: رحّلنا 437 طفلا من
  6. هذا الرجل يتربع على ورقة الـ50 جنيها استرلينيا!
  7. مذيعة
  8. الكويت: سلمناهم لمصر وأمننا من أمنها
  9. عبد المهدي لنظيره الفلسطيني: مواجهة صفقة القرن مُشرفة
  10. صور ومقاطع عن فض اعتصام الخرطوم تثير غضب السودانيين
  11. لكن طهران تهدد بانتقام!
  12. الشرطة العراقية تبحث عن سيدة مجدت صدام
  13. لندن تدعو إلى
  14. قراء
  15. نائبات ديموقراطيات أميركيات: ترمب لا ينفك يبث خطاب الكراهية
  16. تيار الغد: لا بد من عقد اجتماعي يجمع السوريين
في أخبار