: آخر تحديث

اليونيسف تدعو دمشق لأن تأخذ في الحسبان مصير الأطفال في إدلب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الجمعة النظام السوري لأن يأخذ في الحسبان مصير أكثر من مليون طفل في محافظة إدلب (شمال غرب) التي يعتزم شنّ هجوم عسكري كبير لاستعادتها، داعيةً إيّاه بالخصوص لعدم تحميل أطفال المقاتلين وزر آبائهم.

وقال مانويل فونتين مدير العمليات في اليونيسف لوكالة فرانس برس إن "أكثر ما يقلقنا هو أنّه في خضمّ الخطاب العسكري الطاغي في الوقت الراهن، لدينا انطباع بأنّنا ننسى أن هناك أكثر من مليون طفل يعيشون في هذه المنطقة، وبأننا ننسى الاحتياجات الإنسانية لهؤلاء الأطفال".

وأضاف فونتين الذي عاد لتوّه من سوريا حيث زار دمشق وحمص وحلب ولكنه لم يتمكن من الوصول إلى إدلب، إنه قلق بالخصوص على مصير أطفال مقاتلي فصائل المعارضة في إدلب.

وقال "أعتقد أن هناك خطراً بأن يصبحوا ضحايا بصورة مضاعفة": من جهة بسبب الهجوم العسكري المحتمل والذي ستتعرض فيه حياتهم للخطر، ومن جهة ثانية لأن هناك خطراً بأن يتم "الربط بينهم وبين بما فعله آباؤهم".

وشدّد المسؤول الأممي على أنّه "من المهمّ للغاية أن يسود الحسّ السليم (...) فعندما يكون المرء في سن 4 أو 5 أو 10 سنوات أو 11 سنة ويكون والداه قد قاما بخيار ما فهو ليس مسؤولا عن هذا الخيار".

وتابع فونتين "نحن نعلم أنه في إدلب هناك أطفال تهجّروا 5 أو 6 أو 7 مرات حتى الآن" وقد عانوا في كل من هذه المرّات كونهم فرّوا من مناطق شهدت معارك حامية الوطيس مثل حلب وحمص والغوطة الشرقية وبالتالي فإنهم "ضعفاء للغاية".

وتسيطر هيئة تحرير الشام (الفرع السابق للقاعدة في سوريا) على ستين في المئة من محافظة ادلب المحاذية لتركيا والتي تضمّ كذلك العديد من الفصائل المعارضة.

ويبدو ان النظام السوري يستعد لهجوم وشيك على ادلب، لكن هذا الامر يبقى رهنا باتفاق مع تركيا التي تدعم الفصائل المعارضة وخصوصاً أن المباحثات بين موسكو وانقرة تكثّفت في الاسابيع الاخيرة.

وأثار مصير محافظة إدلب في الايام الاخيرة قلق الغربيين الذين حذروا من "تداعيات كارثية" لأي عملية عسكرية، وذلك خلال اجتماع في الامم المتحدة خصص لمناقشة الوضع الانساني في سوريا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز ناقلة نفط أجنبية
  2. البحرين تستنفر لتعرية
  3. ترمب يحفز قاعدته الانتخابية: لن نصبح بلدًا اشتراكيًا!
  4. بحث مواجهة المخططات الإسرائيلية
  5. توقع إصدار الحكم في قضية مقتل سائحتين اسكندينافيتين في المغرب اليوم
  6. اعتداء أربيل: الأمم المتحدة لضبط النفس.. وبغداد وأنقرة تنسقان
  7. تموضع جديد لحزب الله في سوريا مع خفض العناصر فيها
  8. 24 قتيلا في حريق استوديو للرسوم المتحركة في اليابان
  9. سيف بن زايد : محمد بن راشد أسد الهيبة واللين
  10. الإعلامي فخري كريم يروي تحولات الشاعر سعدي يوسف
  11. الصحة العالمية: وباء إيبولا يثير قلقًا دوليًا
  12. تركيا: قرار إخراجنا من برنامج
  13. ظريف: العقوبات الأميركية
  14. سي آي إيه موّلت شهر عسل جورجينا رزق وعلي حسن سلامة
  15. كيف يرى الأمريكيون تغريدات ترامب
  16. اختيار دبي عاصمة للإعلام العربي 2020
في أخبار