إيلاف من لندن: بناء الجدار على الحدود اللبنانية الاسرائيلية في أوجه. وبدأ يظهر جدار اسمنتي بارتفاع 9 امتار في نقاط مختلفة على الحدود على امتداد 11 كيلومترا في نقاط متفرقة خاصة القريبة من الاراضي اللبنانية والهدف هو منع حزب الله في أي حرب مستقبلية من اجتياح الأراضي والمستوطنات الاسرائيلية في الشمال لفرض صورة نصر ولو لساعة واحدة.

اسرائيل نسقت بناء الجدار مع اليونيفيل وعن طريقه مع الجيش اللبناني،&الذي يراقب عن كثب عمليات البناء من على ابراج اعلى من الجدار الاسرائيلي، ويقول تمير غال، ضابط الاتصال الاسرائيلي لليونيفيل، إن حزب الله بحماية الجيش اللبناني يستغل هذه الابراج لمراقبة تحركات الجيش الاسرائيلي.

وأضاف انه من الممكن ان يكون احد هؤلاء الجنود بالزي اللبناني&وعنصرا لحزب الله، مشيراً إلى أن كل تواجد لعناصر حزب الله مرصود اسرائيليا، واسرائيل تصور وتنقل الامر على شكل شكوى رسمية للامم المتحدة.&

وكان اربعة جنود لبنانيين في البرج المحاذي لنقطة تواجد الجيش الاسرائيلي واعمال بناء الجدار حيث راقبوا العمل. وتواجدت القوات هناك دون أي محاولة تواصل او تحرش انما اكتفوا بالمراقبة والتصوير.

وتمتد الحدود الاسرائيلية اللبنانية لـ 130 كيلومترًا. ويقول الميجر جنرال عيران اوفير المسؤول عن بناء الجدران والحدود في الجيش الاسرائيلي انهم سيبنون جداراً اسمنتياً مثل ما هو الان على طول الحدود بتكلفة مليار ونص مليار شيكل تعادل نحو اربعمائة مليون دولار. وردًا على سؤال "إيلاف" ان كان منظر الجدار الاسمنتي هذا يتلاءم ومنظر الطبيعة هناك، قال: "نحن نبني&الجدار لحماية سكاننا ولأمنهم، وهذا أهم من المنظر".&

بالإضافة الى ذلك، فإن ضابطا اسرائيليا كبيراً قال لـ "إيلاف" إن الجدار يحوي تقنيات واجهزة تصوير فوق الارض وايضا هناك تقنيات للكشف عن انفاق تحت الأرض كتلك التي تستعملها&اسرائيل في قطاع غزة.&

وأضاف ان اسرائيل جاهزة لأي مواجهة مع حزب الله قائلا :صحيح ان حزب الله اكتسب تجربة عسكرية واسعة في الحرب السورية والتوقعات انه بعد العودة من سوريا سيحاول تنفيذ عمليات وهجوم ضد اسرائيل، لذلك نبني الجدار من اجل منع الهجوم البري ومحاولات احتلال قرى ومستوطنات اسرائيلية، كما تعهد الحزب"، واشار الضابط الى أن اسرائيل&تحضر مفاجآت لحزب الله لن يفكر فيها.

الى ذلك قال ضابط الاتصال الاسرائيلي لـ "إيلاف" إن اعمال بناء الجدار الاسمنتي تتم بموافقة وتنسيق مع الحكومة اللبنانية عن طريق الامم المتحدة، واسرائيل&تحترم السيادة اللبنانية وتنسق معها في كل امر يتعلق بالحدود.