تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

84 قتيلا في معارك في الحديدة غرب اليمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخوخة: قتل 84 عنصرا من القوات الموالية للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في الساعات ال24  الماضية، في معارك عنيفة جرت في محيط مدينة الحديدة، غداة فشل محادثات السلام في جنيف.

وقالت مصادر طبية ومسعفون في مستشفيات ميدانية في محافظة الحديدة غرب اليمن وفي عدن في جنوبه لوكالة فرانس برس الأحد ان 11 مقاتلا حكوميا قتلوا وأصيب 17 بجروح في هذه المعارك، بينما لقي 73 متمردا مصرعهم واصيب عشرات بجروح.

وكان من المفترض أن ترعى الامم المتحدة في جنيف بدءا من الخميس الماضي أول مشاورات سياسية بين طرفي النزاع الرئيسيين، الحكومة والمتمردين، منذ 2016.

لكن المفاوضات غير المباشرة انتهت السبت حتى قبل أن تبدأ بعدما رفض المتمردون في اللحظة الاخيرة التوجه الى جنيف من دون الحصول على ضمانات بالعودة سريعا الى صنعاء الخاضعة لسيطرتهم.

وبعيد فشل المحادثات، دعا زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي أنصاره إلى "التصدي للعدوان" و"التطوع في الجبهات". 

وتزامنت دعوته مع إشتداد المعارك قرب مدينة الحديدة الاستراتيجية التي تضم ميناء رئيسيا تدخل منه غالبية المواد الغذائية والتجارية الموجهة الى ملايين السكان.

وكانت القوات الحكومية أطلقت في حزيران/يونيو الماضي حملة عسكرية على الساحل الغربي بهدف السيطرة على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة المتمردين والذي يعتبره التحالف العسكري بقيادة السعودية ممرا لتهريب الأسلحة.

واعلنت الامارات، الشريك الرئيسي في قيادة التحالف والتي تقود العمليات في غرب اليمن، عن تعليق الحملة بعدما وصلت القوات الحكومية الى مشارف المدينة، إفساحا في المجال أمام محادثات السلام.

وتطالب الامارات المتمردين بالانسحاب من المدينة ومن مينائها.

ورغم المعارك الجديدة في محيط مدينة الحديدة، ذكر مسؤولون عسكريون في القوات الحكومية ان هذه المعارك لا تعني استئناف الحملة، وإنما هدفها السيطرة على طريق رئيسي شرق المدينة يصل وسطها بمدينة صنعاء ومدن اخرى ويطلق عليه اسم طريق الكيلو 16.

وقالوا ان هذا الطريق يشكل ممرّا رئيسيا لإمدادات الحوثيين العسكرية من صنعاء والمناطق المحيطة بها الى مدينة الحديدة، لكنه يعتبر أيضا الطريق الرئيسي لنقل البضائع من ميناء الحديدة الى المناطق الاخرى شرقا وبينها العاصمة.

وفي حال تمت السيطرة على هذا الطريق، سيتعين على المتمردين استخدام طريق آخر لنقل البضائع والامدادات، أطول مسافة، يقع في شمال مدينة الحديدة.      

وأكّدت المصادر ان القوات الحكومية نجحت في الساعات الماضية بالسيطرة "ناريا" على هذا الطريق، تحت غطاء من طائرات التحالف العسكري.

ويسيطر المتمردون الحوثيون على صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول/سبتمبر 2014.

وتحاول القوات الحكومية استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في هذا البلد دعما لقوات الحكومة منذ آذار/مارس 2015.

ومنذ التدخل السعودي، قتل في اليمن نحو 10 آلاف شخص غالبيتهم من المدنيين، وبينهم أكثر من ألفي طفل لقي 66 منهم مصرعهم في ضربات جوية في آب/أغسطس الماضي وحده. 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. éviter un tsunami
mehdi mountather - GMT الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 09:58
Daesh to lay down their arms the end of the war in Yemen the application of Islamic Sharia by Muslim countries on 11.9.2018 To prevent the death of thousands of Muslims by these punishments of ALLAH earthquake 6 tsunami volcano hurricane floods tornadoes meteorite fire thunders airplane crash viruses sinking train accidents and wars.Daech de poser leurs armes la fin de la guerre en Yémen l'application de la charia islamique par les pays musulmans le 11.9.2018 Pour éviter la mort des milliers de musulmans par ces punitions d' ALLAH séisme plus 6 tsunami volcan les inondations ouragan les tornades les foudres incendie météorite les virus crash d'avion les accidents de la route de train naufrage et les guerres.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خامنئي: فشلت خطط الأعداء ضدنا!
  2. سبع مدن أكاديمية إنكليزية ننصحك بزيارتها
  3. المجلس السيادي الحاكم في السودان يؤدي اليمين الدستورية
  4. جونسون يبدأ الأربعاء جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست
  5. تهديد بتدويل ملف المغيبين والمختطفين والجثث المجهولة في العراق
  6. وفاة الأميرة دينا الزوجة الأولى للملك حسين
  7. الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
  8. المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا
  9. ترمب يلغي زيارته للدنمارك إثر رفض رئيسة حكومتها بيع غرينلاند
  10. واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران
  11. السعودية تدعو مجلس الأمن إلى رفض ممارسات إسرائيل وإيران
  12. من هي السيدة التي سيؤدي المجلس السيادي السوداني القسم أمامها؟
  13. لماذا تعامل النساء
  14. أستراليا تعلن انضمامها إلى قوة بحرية لتأمين الملاحة في الخليج
  15. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  16. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
في أخبار