عادل الثقيل من واشنطن: وعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة بإقالة نائب وزير العدل رود روزنشتاين، وهو القرار الذي يرى كثيرون في واشنطن بما فيهم غالبية قيادات الحزب الجمهوري إن الرئيس لو اتخذه “سيكون كمن يطلق النار على رأسه”.

وروزنشتاين هو من يشرف على التحقيقات بشأن التواطؤ المزعوم بين حملة ترمب وروسيا للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية العام الماضي، كما أنه هو من عين المدعي الخاص روربرت مولر.

وقال ترمب في كلمة أمام تجمع لأنصاره في ولاية ميزوري الجمعة “هناك رائحة كريهة في وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وسنتخلص منها”.

ورأت وسائل الإعلام الأميركية الكبرى أن هذا التهديد مقصود به نائب وزير العدل، خصوصاً &أنه جاء بعد ساعات من تقرير &نشرته صحيفة نيويورك تايمز الجمعة قالت فيه “إن روزنشتاين اقترح العام الماضي تسجيل محادثات ترمب سرا، لإثبات عدم استقراره العقلي، والبدء بإجراءات عزله”.

لكن نائب الوزير نفى المعلومات التي أوردتها الصحيفة في حديث إلى محطة فوكس نيوز.

وفي برنامجه الذي يبث مساء الجمعة عبر محطة فوكس نيوز &وجه المذيع شون هانيتي رسالة إلى ترمب بعد تهديده بإقالة نائب وزير العدل قال فيها “أيها الرئيس لا تفعلها إنه فخ، هم &يريدونك (الدولة العميقة) أن تشعر بالجنون والغضب وتتخذ مثل هذا القرار، ليطيحوا بك، إنها مؤامرة إنقلابية”.

وهانيتي تقول وسائل إعلام أميركية إنه صديق مقرب لترمب، “حتى أن الأخير يتصل به بشكل شبه يومي من البيت الأبيض ويستشيره في أمور مختلفة”.

ولاحظ المذيع “أن الدولة العميقة تتفكك الآن وتنهار، وآخر ما يحتاجه الرئيس أن يقع في الفخ الذي نصبوه له”.

ورغم أن الدستور يعطي ترمب الحق في إقالة روزنشتاين، لكن قيادات ديمقراطية وحتى جمهورية اعتبرت أن مثل هذه القرار قد يسهم في إثبات أن الرئيس يحاول إعاقة العدالة بإعتبار أن نائب وزير العدل هو من يشرف على التحقيقات حول التواطؤ المزعوم بين حملته وروسيا.