: آخر تحديث
نجيرفان بارزاني بحث مع الصدر تشكيل الحكومة المقبلة

واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: فيما بحث رئيس وزراء اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني في النجف اليوم مع زعيم تحالف سائرون الفائز في الانتخابات مقتدى الصدر تشكيل الحكومة المقبلة، فقد أكدت واشنطن على "الدور المهم" لاقليم كردستان في اختيار الرؤساء العراقيين الثلاثة للجمهورية والبرلمان والحكومة.

وبحث رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال اتصال هاتفي تطورات العملية السياسية في العراق ومستقبل العملية السياسية حيث سلطا الضوء على عملية انتخاب رئاسة مجلس النواب العراقي والجهود الرامية إلى انتخاب رئيسي الجمهورية والحكومة في العراق.

وقد أكد بارزاني وبومبيو "على تكثيف الجهود لإنجاح وتقدم العملية السياسية في العراق، معبرين عن التطلع إلى أن تكون المرحلة القادمة في العراق مرحلة استقرار سياسي وأمني وأن تكون الحكومة والسلطة الجديدتان تعبيراً عن تطلعات وحقوق جميع المكونات العراقية"، كما قالت حكومة الاقليم في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف". 

كما تناولت مباحثات الطرفين العلاقات الاميركية العراقية ومع اقليم كردستان وآخر المستجدات على الساحة في العراق والمنطقة عموماً حيث أكد بومبيو على أهمية الدور الفاعل لإقليم كردستان في المشاركة بمجريات العملية السياسية العراقية وتشكيل الرئاسات الثلاث. 

بارزاني والصدر بحثا تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

واليوم بحث نجيرفان بارزاني مع زعيم تحالف سائرون الفائز في الانتخابات العراقية الاخيرة مقتدى الصدر  تشكيل الحكومة مؤكدا على اهمية الاتفاق على رئيس وزراء يكون محط اتفاق الجميع.

وقال بارزاني في تصريح للصحافيين بعد الاجتماع انه بحث مع الصدر "موضوع تشكيل الحكومة والعملية السياسية في العراق وتشكيل السلطات الجديدة".. موضحًا أن المباحثات "كانت جيدة بشكل عام وسررنا باللقاء مع السيد الصدر حيث أكدنا ضرورة ان يكون انتخاب رئيس وزراء العراق بإتفاق العراقيين ".

وأشار إلى أنّه ناقش مع الصدر كذلك "مسألة رئاسة الجمهورية ولكن نحن ككرد لم ننهِ المباحثات في ما بيننا حول اختيار شخصية رئاسة الجمهورية". 

وجاءت مباحثات اليوم لنجرفان بارزاني استكمالا لاجتماعات عقدها مساء امس مع قادة الأطراف السياسية في بغداد بينهم زعيم تحالف الاصلاح والتعمير رئيس الوزراء حيدرالعبادي وزعامة تحالف البناء بقيادة نائب الرئيس العراقي نوري المالكي ورئيس منظمة بدر هادي العامري اضافة إلى قادة آخرين.

حزب بارزاني يستعد لاعلان مرشحه لرئيس البلاد

وتجري كل هذه الاتصالات فيما يتوقع ان يعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني اليوم رسميا مرشحه لرئاسة الجمهورية لمنافسة مرشح الاتحاد الديمقراطي الكردستاني برهم صالح.

 ومن جهته، كشف القيادي في تحالف المحور الوطني الأمين العام لحزب الحل محمد الكربولي عن تسلم المحور أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية. 

وقال الكربولي في تصريح لقناة الفرات الفضائية إن " المحور الوطني تسلم أسماء ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وهي كل من "فؤاد حسين وروز نوري شاويس وهوشيار زيباري وفاضل ميراني". 

وأضاف أن" رئاسة الجمهورية استحقاق انتخابي للمكون الكردي".. وأشار الكربولي إلى"اننا سنرد الجميل إلى الحزب الديمقراطي في تصويته على الحلبوسي وحسم المنصب".. مبيناً أن "الاتفاقات السياسية والعلاقات الاستثنائية حاضرة في توزيع المناصب"، كاشفاً أن "غالبية تحالف البناء ستصوت إلى مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني " المدعوم إيرانيًا. 

ومن المتوقع أن تأخذ عملية انتخاب رئيس للعراق وقتا اطول مما كان مقررا له يوم الثلاثاء المقبل.

فقد خلت عملية انتخاب الرئيس من جلسة مجلس النواب المقررة الثلاثاء واقتصر جدول اعمال الجلسة على مناقشة موضوع تشكيل اللجان الدائمة في مجلس النواب ودعوة عامة لمناقشة الاوضاع وتوفير الخدمات في محافظة البصرة بحضور وزراء الصحة والبلديات والموارد المائية.

وتنتهي اليوم المدة المقررة لتقديم أسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية من مهلة الشهر التي حددتها المادة 72 من الدستور من دون حسم واتفاق على مرشح محدد.
 
 
 


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نواب أميركيون يحذرون من تفويض حربي لمهاجمة إيران
  2. ميركل: أنا بخير
  3. إلى أي مدى يثق الناس باللقاحات؟
  4. عبد المهدي لأمير الكويت: انتصرنا معا على صعوبات كثيرة
  5. طهران تدشن حرب الجواسيس مع واشنطن
  6. عبدالله بن زايد يشهد افتتاح
  7. موكب حماية وليام وكيت يصدم عجوزًا
  8. الجبير: التحقيقات في قضية خاشقجي مستمرة والمحاكمات جارية
  9. ماضي عائلة باتريك شاناهان يبدد طموحاته في قيادة البنتاغون
  10. حملة مصرية لمقاضاة أردوغان ومقاطعة المنتجات التركية
  11. صالح والأمير صباح الأحمد بحثا تهدئة الأزمة في الخليج
  12. هجوم الناقلة اليابانية ناتج عن لغم بحري مشابه للألغام الإيرانية
  13. ترمب
  14. هذا ما يجمع ملالي طهران والإخوان!
  15. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  16. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
في أخبار