: آخر تحديث
ناشطات اعتبرنه مسيئا وبعيدا عن الواقع

"صوفيا"... فيلم عن الأمهات العازبات يثير الجدل في المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أثار الفيلم المغربي "صوفيا" للمخرجة الشابة مريم بن مبارك الذي يعرض حاليا بالقاعات السينمائية الوطنية جدلا كبيرا من طرف ناشطات في مجال حقوق المرأة، اعتبرنه مسيئا للأمهات العازبات و لا يعكس المعاناة التي يعشنها من تأزم لأوضاعهن و حالتهن النفسية فضلا عن نظرة المجتمع السلبية لهن.

وركزت الملاحظات الموجهة للفيلم على مضمون العمل السينمائي بالأساس، الذي يمرر حسب منتقديه مغالطات و أفكار سلبية تفتقد للمصداقية لا تخدم قضية الأم العازبة في المغرب، فضلا عن ضعف الرؤية الإخراجية.

تقول سعاد الطاوسي، ناشطة حقوقية، إن الفيلم تم تناوله بأخطاء فادحة منها الفنية والقانونية والصحية والاجتماعية، فصاحبته لم تحاول البحث عن معرفة الخصائص الاجتماعية واقتصادية للأمهات العازبات، ولم تتطرق للجوانب الثقافية والقانونية المرتبطة بهذا الموضوع ولا جذوره، حيث تم تغييب المعاناة الاجتماعية التي تعاني منها النساء، من ضحايا الوعد بالزواج و الزواج من دون وثائق والاغتصاب والتغرير والعنف المسلط عليهن من طرف الشريك وعدم الإنصاف من القانون ونظرة المجتمع والأسرة.

وتضيف الطاوسي في تدوينة عبر حسابها على فايسبوك: "فيلم (صوفيا) للمخرجة مريم بن مبارك لم يعر أدنى اهتمام لكل هذه الجوانب، فهي دون أن تدرك للأسف مررت أحكام قيمة وأحكاما لا تستند على معطيات بل أحيانا تم تمرير إهانات جاهزة للأمهات، وأشياء لا أساس لها في الواقع".

من جانبها، انتقدت بشرى عبده، رئيسة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، تناول القضية بشكل سلبي عوض عرضها من مختلف الجوانب بطريقة موضوعية دون تقديم مغالطات.
و زادت قائلة" كان حريا بالمخرجة جمع المعلومات والتمكن من فهم القضية اجتماعيا واقتصاديا وقانونيا، والتواصل مع إحدى الجمعيات النسائية التي تشتغل مع هؤلاء النساء لمدها بملف يوضح معاناة الأمهات العازبات اللواتي ينشدن إثبات النسب بعد تعرضهن لرفض الأسرة والمجتمع".

وأوضحت أن الفيلم قدم صورة سيئة عن الأم العازبة التي تفتري على شاب وتورطه للاعتراف بنسب ابنها ظلما.

ويحكي الفيلم، الذي جرى تصويره في الدار البيضاء أواخر سنة 2017، قصة فتاة تدعى "صوفيا" تضع مولودها في مستشفى عمومي نتيجة علاقة خارج إطار الزواج، تجد نفسها مضطرة لإحضار الأب للمستشفى أو مواجهة السجن، لتنطلق رفقة قريبة لها في رحلة ليلية بالمدينة بحثا عن الأب المفترض للطفل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  2. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  3. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  4. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  5. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  6. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  7. هل يمكن تجفيف منابع
  8. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  9. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  10. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  11. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  12. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  13. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  14. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  15. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  16. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
في أخبار