نيويورك: قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، رئيس وفد المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المملكة دعمت البنك المركزى اليمني، وقدمت مساعدات إنسانية مباشرة، حيث بلغ حجم دعم المملكة العربية السعودية لليمن خلال السنوات الأربع الماضية 13 مليار دولار، ويعد ذلك أكبر دعم من أي جهة في العالم.

وأضاف الجبير في تصريحات، خلال زيارته لمركز التواصل الاجتماعى فى مقر الأمم المتحدة على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اوردتها وكالة الأنباء السعودية "واس" الجمعة، أن المملكة تشعر بمسؤوليتها تجاه العالم ومنذ عقود والمملكة من أكبر الدول المانحة للدول النامية ولمؤسسات الأمم المتحدة، حيث قدمت أكثر من 100 طن مساعدات إنسانية للروهينجا ويوجد فى المملكة أكثر من 300 ألف منهم.

وأكد الجبير أهمية الانتقال إلى المرحلة السياسية فى سوريا للحفاظ على وحدة سوريا واستقلالها وإخراج المليشيات الأجنبية منها.

كما أكد أن "سيادة المملكة العربية السعودية خط أحمر ولا نقبل التدخل بشؤوننا".

وشدد الجبير دعم المملكة للاستراتيجية الأميركية في مواجهة إيران، مشيراً إلى أن أنشطة طهران الإرهابية ما زالت تزعزع استقرار المنطقة.

وقال الجبير إن تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران.

وكشف إن عدد الصواريخ الباليستية الإيرانية التي اطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه السعودية بلغت 199 صاروخا.

وأضاف الجبير أن ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تواصل إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية.

&مؤكدا أن &السعودية تجدد التزامها الحل السياسي في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث.

وتابع الجبير، "نجدد دعوتنا لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب"، معلناً دعم اتفاق الصخيرات والجهود الأممية لوحدة واستقرار ليبيا".

وبخصوص الأزمة مع قطر، قال: "قاطعنا قطر لأنها تدعم الإرهاب وتؤوي المتطرفين وتنشر الكراهية في إعلامها ولم تلتزم باتفاق 2013 والاتفاق التكميلي 2014".

وتابع وزير الخارجية السعودى إن ممارسات قطر جعلت مقاطعتها خيارًا لا مفر منه.