عمّان: أكدت الحكومة الأردنية السبت أن معبر جابر-نصيب الحدودي، المعبر التجاري الرئيس بين الأردن وسوريا، "لا يزال مغلقًا" بعد ساعات من إعلان وزارة النقل السورية إعادة فتحه.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات إن "معبر جابر- نصيب لا يزال مغلقًا، ولَم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين".

أضافت غنيمات في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن "الجانبين مستمران في دراسة موضوع فتح الحدود للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية، حيث اجتمعت اللجان الفنية المعنية لهذه الغاية".

واشارت الى إن "الاجتماعات الفنية لفتح الحدود مستمرة"، مؤكدة ان "إعادة فتح الحدود يتطلب توفر بنية تحتية ومعايير لوجستية وفنية يلزم تحقيقها".

وكانت وزارة النقل السورية أعلنت في وقت سابق اليوم إعادة فتح المعبر المعروف بمعبر نصيب من الجانب السوري ومعبر جابر من الجانب الأردني. وأكد مدير الجاهزية في وزارة النقل سليمان خليل لوكالة فرانس برس "فتح بوابات معبر نصيب بشكل كامل من الجانب السوري".

وفي بيان نشرته على صفحتها على موقع فايسبوك ونقله الإعلام الرسمي، أفادت وزارة النقل السورية عن "افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن وبدء حركة عبور الشاحنات والترانزيت".

قبل اندلاع النزاع في مارس 2011، شكّل معبر نصيب الواقع في محافظة درعا منفذًا تجاريًا حيويًا بين سوريا والأردن. وكان يُستخدم كذلك لنقل الصادرات من لبنان برًا إلى الأسواق العربية. ومع اقتراب المعارك بين القوات الحكومية والفصائل المعارضة منه، أغلقت الأردن المعبر من جهتها في مطلع أبريل 2015 قبل أن تسيطر الفصائل المعارضة عليه.&

وتمكنت القوات الحكومية في يوليو من السيطرة على المعبر وعلى كامل حدودها مع الأردن، بموجب اتفاق أبرمته روسيا بين طرفي النزاع، وأعقب هجومًا شنته القوات الحكومية على المنطقة الجنوبية، سيطرت بموجبه على كامل محافظتي درعا والقنيطرة.&

وبعد أكثر من سبع سنوات من النزاع المدمر، باتت الحكومة السورية تسيطر على نحو نصف المعابر الحدودية الرسمية الرئيسة الـ19 مع الدول المجاورة أي لبنان والأردن والعراق وتركيا. وتأمل السلطات السورية مع استعادة السيطرة على معبر نصيب في إعادة تفعيل هذا الممر الاستراتيجي وإعادة تنشيط الحركة التجارة مع الأردن ودول الخليج، مع ما لذلك من فوائد اقتصادية ومالية.

وأفاد رئيس مجلس الوزراء السوري عماد خميس وفق تصريحات نقلتها صحيفة الوطن المقربة من دمشق في مطلع الأسبوع عن إنهاء وزارات الداخلية والنقل والمالية الإجراءات الضرورية لإعادة فتح المعبر. وقال "سيتم استثمار هذا المعبر وفق المصلحة الوطنية"، مشيرًا إلى "تعديل الرسوم بما يحقق مصلحة الدولة السورية، فتم رفعها من 10 إلى 62 دولارًا لحمولة شاحنة بحدود 4 أطنان".
&