أنقرة: ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة بـ"سلسلة مؤامرات خطيرة" ضد بلاده تدبر على حد قوله في الولايات المتحدة وذلك اثر ادانة مصرفي تركي في نيويورك الاربعاء في اطار محاكمة بشأن الالتفاف على العقوبات الاميركية على ايران.

وصرح اردوغان في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول قبل أن يستقل طائرة إلى باريس للقاء نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون أن "الولايات المتحدة تقوم حاليا بسلسلة من المؤامرات الخطيرة، مؤامرات قضائية، إنما كذلك اقتصادية".

ودانت محكمة في نيويورك الاربعاء المصرفي محمد هاكان اتيلا نائب المدير العام السابق لمصرف "خلق بنك" (بنك الشعب) التركي الحكومي بتهمة التورط في مخطط لمساعدة ايران على الالتفاف على العقوبات الاميركية، في قضية وترت العلاقات بين انقرة وواشنطن.

وتابع اردوغان "اذا كانت هذه هي الرؤية الاميركية للعدالة فالعالم قُضي عليه"، في اشارة الى الادانة التي قد تؤدي الى انزال عقوبة سجن قاسية بحق اتيلا وبفرض غرامات باهظة على "خلق بنك" ما قد يسدد ضربة قاسية للقطاع المصرفي التركي. 

وأدلى رجل الاعمال التركي الايراني رضا ضراب بشهادته ضد اتيلا في المحاكمة واشار الى تورط اردوغان ووزراء من حكومته في القضية التي أقر بدوره فيها.

ونفت أنقرة مرارا كل الاتهامات التي تضمنتها المحاكمة واعتبرتها "مؤامرة" دبرها الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن والذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016 وهو ما ينفيه بشدة.

واعتبر نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداك الخميس ان القضية "دليل ملموس على التعاون بين (شبكات غولن) والقضاء الاميركي ومكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه)".