اكتشف علماء من جامعة تورونتو الكندية دودة غريبة الشكل يبلغ عمرها 508 مليون عاما.

وقال كارما نانغلو، رئيس فريق التنقيب عن الآثار في جامعة تورنتو أن هذا الإكتشاف قد يكون بداية حقيقية لحل لغز تطور الكائنات الحية.

وذكر نانغلو، أن الديدان المكتشفة من قِبل فريقه، تعد من الأنواع النادرة للديدان الأحفورية، وهي تشبه الديدان التي تعيش في الشعاب المرجانية والفتحات الحرارية المائية في المحيطات.

وتابع قائلاً: "الديدان التي اكتشفناها مؤخراً ستساعدنا على كشف حقائق علمية كثيرة عن حياة هذا النوع من الحيوانات، فما اكتشفناه سابقاً لم يساعدنا على معرفة المزيد من الحقائق العلمية، لأن الديدان التي اكتشفناها في السابق لم تكن مكتملة وكانت متقطعة".

وأشار إلى أن تلك الدودة لا يتخطى حجمها 1 بوصة (2.5 سنتيمتر)، ورغم ذلك تتمتع بعدد من العناصر الحيوية الدقيقة الموجودة حديثا في الكائنات الحية.

كما وأكد أن هذا الإكتشاف سوف يساعد العلماء على فهم أصول الديدان الحلقية، هي مجموعة من الديدان التي يتراوح طولها ما بين أقل من 1مليميتر و 2 متر، وتكون أجسامها مكوّنة من عقلٍ أو حلقاتٍ متشابهة قد تكون ظاهرة، أو قد تتمحور، أو تندمج بعض هذه الحلقات معاً، أو قد تكون مختصة بالقيام بعمليات مختلفة.

من جهتها قالت مجلة "لايف ساينس" العلمية المتخصصة أن تلك الدودة لا تشبه غيرها من الديدان الموجودة في تلك المنطقة، حيث عثر برأسها على اثنين من المخالب والمغطاة بكثير من الشعيرات التي تغطي جزءا كبيرا من جسم الدودة ورأسها، ووجد فيها شكل يشبه "الفم" أيضا، وغيرها من المكونات الموجودة في الكائنات الأكثر تطورًا.