إيلاف من الرياض:&وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتقديم 200 مليون دولار أميركي منحة للبنك المركزي اليمني، فيما&حذر البنك المركزي اليمني عددا من البنوك التجارية ومحلات الصرافة من القيام بعمليات المضاربة وشراء العملات بأسعار خارج منطق وسلوكيات السوق.

وذكر بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "واس"أنه استمراراً لنهج المملكة العربية السعودية الدائم في الوقوف مع الشعب اليمني الشقيق والحكومة اليمنية، وانطلاقاً من اهتمامها في تحقيق الاستقرار للاقتصاد اليمني وتعزيز قيمة العملة اليمنية، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتقديم مبلغ مائتي مليون دولار أميركي منحة للبنك المركزي اليمني دعماً لمركزه المالي.

واضاف البيان: "ستساهم هذه المنحة بالإضافة إلى ما سبق إيداعه في البنك المركزي اليمني بما مجموعه ثلاثة مليارات دولار أميركي في تخفيف الأعباء الاقتصادية على الشعب اليمني الشقيق".

وتؤكد المملكة العربية السعودية استمرار دعمها للحكومة اليمنية لاستعادة أمن واستقرار اليمن، وتمكينها من القيام بواجباتها مما سيعود بالنفع على المواطن اليمني.

الجدير بالذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وجّه في مطلع العام الحالي بإيداع مبلغ مليارَي دولار أميركي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني؛ امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني.
&
&وإلى جانب دعم البنك المركزي اليمني، تجاوز حجم المساعدات الإنسانية والإغاثية والتنموية والحكومية التي قدمتها السعودية إلى اليمن خلال العامين الأخيرين فقط 8 مليارات دولار.

التحديات الاقتصادية

وقد تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق اليوم اتصالا هاتفيا من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي،&تناولا خلال الاتصال جملة من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأطلع الرئيس اليمني ولي العهد السعودي على الأوضاع التي تمر بها اليمن على مختلف الصعد وفي مقدمتها التحديات الاقتصادية وتقلبات أوضاع المعيشة جراء تداعيات وممارسات القوى الانقلابية من المليشيات الحوثية الإيرانية وعبثها الدائم بمقدرات البلد وأمنه واستقراره و التي طالت حياة المجتمع وتراجع سعر العملة الوطنية.

وتطلع الرئيس اليمني إلى مواقف المملكة الأصيلة ودعمها الدائم للشعب اليمني وتقديم التضحيات في سبيل وحدة الهدف والمصير المشترك، فيما أكد الأمير محمد بن سلمان وقوف المملكة الدائم مع اليمن قيادة وشعب لتجاوز كل التحديات والمحن والانتصار لإرادة الشعب اليمني وعودة اليمن &أمنا&ومستقرا.

القوائم السوداء

من جهة أخرى حذر البنك المركزي اليمني عددا من البنوك التجارية ومحلات الصرافة من القيام بعمليات المضاربة وشراء العملات بأسعار خارج منطق وسلوكيات السوق.

وشدد على أنه إذا لم تتوقف فسوف يتخذ الإجراءات القانونية منها إيقاف خدمات السوفت وإدخالها في القوائم السوداء واعتبار تلك الأعمال جرائم اقتصادية مخلة بأمن واستقرار البلاد وسوف تتم&إحالتهم الى القضاء اليمني بالإضافة إلى إبلاغ الجهات الدولية والإقليمية ووقف جميع التعامل مع تلك البنوك وشركات الصرافة.

وقال محافظ البنك المركزي محمد زمام في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن البنك سيقوم بمراجعة مدى التزام تلك البنوك وشركات الصرافة خلال خمسة أيام من تاريخ هذا الإعلان، موضحًأ أن المتابعة والإجراءات التي يقوم بها البنك المركزي كشفت قيام عدد من البنوك التجارية ومحلات الصرافة&بعمليات المضاربة وشراء العملات بأسعار خارج منطق وسلوكيات السوق.
&